2018 | 00:50 أيلول 23 الأحد
إيران تستدعي سفراء هولندا والدنمارك وبريطانيا بشأن هجوم على عرض عسكري وتتهمهم بإيواء جماعات معارضة إيرانية | قراصنة يخطفون 12 شخصا من طاقم سفينة سويسرية في نيجيريا | رياض سلامة للـ"ال بي سي": ان كل ما يقال عن استقالتي لا يتعدى الشائعات التي تهدف الى زعزعة الوضع النقدي الجيد واستقالتي غير واردة على الاطلاق | الحريري: لم يبق امام المتحاملين على وطننا الا بث الشائعات الكاذبة حول صحة رياض سلامة والتقيه دائما واكلمه يوميا واتصلت به للتو وصحته "حديد" والحمد لله | ياسين جابر في تسجيل صوتي منسوب له: العهد سيدمر لبنان وعشية جلسة الإثنين يضغط الرئيس عون ووزير الطاقة لينالا 500 مليون دولار ليؤمنا الكهرباء لعدد من الساعات | قوات الدفاع الجوي السعودي: اعتراض صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه مدينة جازان جنوبي السعودي | هادي أبو الحسن: فليترفع الجميع عن الصغائر ولننقذ بلدنا من السقوط لان الناس مسؤوليتنا جميعا | حزب الله دان هجوم الأهواز: عمل إرهابي تقف وراءه أياد شيطانية خبيثة ورد على الانتصارات الكبرى لمحور المقاومة | انفجار سيارتين ملغومتين في العاصمة الصومالية وإصابة شخصين | مصادر الـ"او تي في": كلمة لبنان في الامم المتحدة ستتمحور حول الوضع الاقتصادي والخطة الاقتصادية والتحضيرات الجارية لتنفيذها ومسألة النزوح السوري والفلسطيني | وزارة الخارجية والمغتربين تدين الهجوم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في مدينة الأهواز الايرانية وتؤكد تضامنها مع الحكومة والشعب الايرانيين كما تعزي عائلات الضحايا | مصادر التكليف للـ"ام تي في": الحريري سيكثف مشاوارته وسيقدم طرحا لحل العقدتين الدرزية والمسيحية |

إكتشاف ثغرة أمنية: "شبكات الواي فاي" معرضة للقرصنة

متفرقات - الثلاثاء 17 تشرين الأول 2017 - 07:05 -

أعلنت مجموعة من الباحثين الأمنين اكتشافها ثغرة أمنية في مجال الإتصالات اللاسلكية "Wi-Fi" والتي تعرض المعلومات للشخصية لمستخدمي الشبكات للخطر.كشف باحثون تابعون لجامعة لوفين الكاثوليكية في بلجيكا عن وجود ثغرة أمنية تسمح باختراق نظام الحماية الخاص بشبكات الإنترنت اللاسلكية "الواي فاي Wi-Fi". nnوأكد الباحثون وجود ثغرة أمنية في بوتوكول تشفير الإشارة WPA2 عن طريق الاختراق مما يعرض شبكة الإنترنت اللاسلكية إلى التنصت وسرقة المعلومات.

ونقلت موقع صحيفة "الغارديان" عن ماثي فانوهوف، الخبير الأمني في جامعة ليوفن البلجيكية، قوله إن "باستطاعة الهاكرز الأن استخدام تقنية جديدة للاختراق، والتي كان من المفترض أن تكون آمنة ومشفرة، بحيث يسهل سرقة المعلومات الشخصية مثل أرقام بطاقات الائتمان وكلمات السر ورسائل المحادثات ورسائل البريد الإلكتروني والصور..".

وأكد فانهوف أن "جميع شبكات الواي الفاي الحديثة معرضة للإختراق. وباستطاعة الهاكرز التلاعب في بيانات المستخدم. إضافة إلى ذلك باستطاعة الهاكرز نشر برامج ضارة على المواقع".

وتشمل الثغرة كذلك عدد من أنظمة التشغيل والأجهزة، بما في ذلك Android, Linux, Apple, Windows وغيره.

ويضيف الخبير الأمني، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية: "إذا كان جهازك يدعم واي فاي، فمن المرجح كذلك أن يتعرض للإختراق. وأي بيانات أو معلومات يرسلها الضحية يمكن فك شفرتها.. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أيضا فك شفرة البيانات المرسلة للضحية".

وأعطى الباحثون تسمية للثغرة الأمنية - كراك (Krack) مختصرا من مفتاح إعادة تنصيب الهجوم (Key Reinstallation AaCK).

وأصدر يوم الأحد الماضي فريق الاستعداد للطوارئ في مجال الكمبيوتر بالولايات المتحدة تحذيرا حول الثغرة الأمنية جاء فيه: "أن تأثير استغلال هذه الثغرات يشمل فك الشفرة وسرقة المعلومات والإتصالات عن طريق الـTCP وسرقة محتوى الـHTTP وغيرها"، موضحا أن الثغرة موجودة داخل البروتوكول نفسه وليس داخل جهاز او برنامج معين مما يؤثر على عمل معظم المقايس.

ولن تؤثر الثغرة الأمنية على أمن إرسال المعلومات المحمية بالإضافة إلى تشفير WPA2 القياسي. وهذا يعني أن التواصل مع المواقع الآمنة لا يزال آمنا، كذلك الاتصالات المشفرة الأخرى مثل الشبكات الافتراضية (VPN). ويُفضل استخدام تلك المواقع التي تعرض رمز القفل في شريط العنوان، أي يدعم HTTPS.

وقد بدأت الشركات المزودة للخدمة وشركات تدعيم شبكات الإنترنت بتنزيل تحديثات لسد هذه الثغرة الأمنية، لكن من غير المتوقع أن يتم تبديل مقياس WPA2 قريبا بـ WPA3، كما يقول الخبراء.

س.أ/ع.ج.م (د ب أ)