2018 | 06:09 شباط 19 الإثنين
جزين على مفترق الخيارات الصعبة... حسابات الربح والخسارة | "السفسطائيون" جماعة تجتاح لبنان من دون معرفتنا... صدمة! | مصادر نيابية لـ"السياسة": لا نجزم بإمكانية إقرار الموازنة قبل أيار المقبل لأسباب كثيرة في مقدمها الانشغال بالتحضيرات للانتخابات النيابية |

تركيا توافق على إغلاق المجال الجوي إلى شمال العراق

أخبار إقليمية ودولية - الثلاثاء 17 تشرين الأول 2017 - 07:04 -

أوصى مجلس الأمن القومي التركي اليوم الاثنين الحكومة بإغلاق المجال الجوي للبلاد أمام إقليم كردستان العراق وبدء مساع لتسليم معبر الخابور الحدودي إلى حكومة بغداد. كما أعلنت أنقرة مقتل جنديين تركيين شمال العراق.وافق مجلس الوزراء التركي اليوم الاثنين(16 تشرين الأول/أكتوبر 2017) على إغلاق المجال الجوي إلى شمال العراق الذي يسيطر عليه الأكراد وقال إن تركيا بدأت العمل لتسليم السيطرة على معبر الخابور الحدودي الرئيسي مع إقليم كردستان إلى الحكومة المركزية العراقية.

وقال المتحدث الرسمي بكر بوزداغ أيضا إن مجلس الوزراء التركي وافق على توصية من مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس رجب طيب إردوغان لتمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر. كانت حالة الطوارئ قد فرضت عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في العام الماضي.

وتصاعد التوتر نتيجة للاستفتاء الكردي على الاستقلال الذي أجري الشهر الماضي. وحظرت تركيا الرحلات من وإلى إقليم كردستان العراق بعد هذا الاستفتاء الذي أكدت رفضها له، كما اتخذت إيران خطوة مماثلة.

وتشعر انقرة بالقلق من أن التحركات باتجاه استقلال كردستان العراق قد تؤجج الحركات الانفصالية لدى السكان الاكراد في تركيا القائمة منذ عقود.

وقال مسؤولون في مطار اربيل في وقت سابق إنه تم تعليق الرحلات التجارية الدولية اعتبارا من الشهر الماضي نتيجة الحظر الذي فرضته الدول المجاورة. وكان اردوغان قد أشار إلى أن تركيا ستغلق المجال الجوي وتغلق الحدود الى المنطقة الكردية.

وشدد البيان على أهمية الخطوات التي اتخذتها الحكومة المركزية العراقية في محافظة كركوك، لبسط سيادتها الدستورية على كامل البلاد. وأكد على أهمية محافظة القوات العراقية على العمق التاريخي لكركوك بعد محاولات تغيير ديموغرافي تعرضت لها المحافظة، لافتا إلى حساسية الملف بالنسبة لتركيا.

من جهتها قالت القوات المسلحة التركية في بيان إن جنديين تركيين قتلا اليوم الاثنين في انفجار عبوة ناسفة بشمال العراق. وقال الجيش أيضا إن ثمانية مسلحين قتلوا في غارات جوية أعقبت اشتباكا بين القوات المسلحة والمسلحين. في حين بدأت أنقرة العمل على تسليم معبر الخابور الحدودي مع شمال العراق إلى حكومة بغداد.

وأبدت تركيا استعدادها "للتعاون" مع الحكومة العراقية لطرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، المنظمة المصنفة "إرهابية" من قبل انقرة، من الاراضي العراقية، كما أعلنت وزارة الخارجية التركية الاثنين. وقالت الوزارة في بيان "نحن مستعدون لأي شكل من اشكال التعاون مع الحكومة العراقية لإنهاء وجود حزب العمال الكردستاني على الاراضي العراقية".

وتؤكد بغداد ان عناصر من حزب العمال الكردستاني متواجدون في كركوك وهو ما ينفيه مسؤولون اكراد عراقيون لكنهم اقروا بوجود "متعاطفين" مع الحزب.

ع.أ.ج/ ح ع ح (د ب ا، أ ف ب، رويترز)