2018 | 15:07 أيلول 25 الثلاثاء
نتانياهو: إسرائيل ستواصل تنفيذ عمليات في سوريا لمنع التوغل العسكري الإيراني | الحريري أيّد طرح وزير المال في ما خص الاسكان بوضع قانون برنامج لخمس سنوات بقيمة 100 مليار سنويا | بو عاصي يطلب ارجاء البت باقتراح قانون دعم فوائد القروض الاسكانية للخروج بافضل تصور وبري يرفض | باسيل: ملّكونا غواصة وطائرة وربما قمرا اصطناعيا في السابق واليوم يتحدثون عن اربع طائرات وهذه حرب اشاعات وموضوع الميدل ايست المركب يستحق التحقيق | كنعان يسجّل في محضر الجلسة الموافقة استثنائياً على ادراج بنود ملحّة من دون مرورها بلجنة المال على ان لا يشكّل ذلك قاعدة لاحقاً | اقرار مشروع قانون الموافقة على اتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي للانشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان | الرئيس بري: هناك العديد من مشاريع القوانين المرتبطة بمؤتمر سيدر اذا احلنا واحدا منها الى اللجان علينا ان نحيلها كلها لذلك take it or leave it | اقرار مشروع قانون الموافقة على إبرام إتفاقية قرض ميسر من قبل البنك الدولي لتمويل المرحلة الاولى من مشروع تعزيز الحوكمة المالية في وزارة المال | اقرار مشروع قانون الموافقة على ابرام معاهدة تجارة الأسلحة بعد التصويت عليه بالمناداة | النائب علي عمار يعلن انسحابه من الجلسة استنكارا على التصويت على مشروع قانون ابرام معاهدة تجارة الاسلحة | احالة اقتراح قانون تعديل نظام شركات الـ "اوف شور" الى اللجان المشتركة لدراسته خلال شهر | الجلسة التشريعية احتوت التوتر بين فريقي عون وبرّي |

تركيا توافق على إغلاق المجال الجوي إلى شمال العراق

أخبار إقليمية ودولية - الثلاثاء 17 تشرين الأول 2017 - 07:04 -

أوصى مجلس الأمن القومي التركي اليوم الاثنين الحكومة بإغلاق المجال الجوي للبلاد أمام إقليم كردستان العراق وبدء مساع لتسليم معبر الخابور الحدودي إلى حكومة بغداد. كما أعلنت أنقرة مقتل جنديين تركيين شمال العراق.وافق مجلس الوزراء التركي اليوم الاثنين(16 تشرين الأول/أكتوبر 2017) على إغلاق المجال الجوي إلى شمال العراق الذي يسيطر عليه الأكراد وقال إن تركيا بدأت العمل لتسليم السيطرة على معبر الخابور الحدودي الرئيسي مع إقليم كردستان إلى الحكومة المركزية العراقية.

وقال المتحدث الرسمي بكر بوزداغ أيضا إن مجلس الوزراء التركي وافق على توصية من مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس رجب طيب إردوغان لتمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر. كانت حالة الطوارئ قد فرضت عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في العام الماضي.

وتصاعد التوتر نتيجة للاستفتاء الكردي على الاستقلال الذي أجري الشهر الماضي. وحظرت تركيا الرحلات من وإلى إقليم كردستان العراق بعد هذا الاستفتاء الذي أكدت رفضها له، كما اتخذت إيران خطوة مماثلة.

وتشعر انقرة بالقلق من أن التحركات باتجاه استقلال كردستان العراق قد تؤجج الحركات الانفصالية لدى السكان الاكراد في تركيا القائمة منذ عقود.

وقال مسؤولون في مطار اربيل في وقت سابق إنه تم تعليق الرحلات التجارية الدولية اعتبارا من الشهر الماضي نتيجة الحظر الذي فرضته الدول المجاورة. وكان اردوغان قد أشار إلى أن تركيا ستغلق المجال الجوي وتغلق الحدود الى المنطقة الكردية.

وشدد البيان على أهمية الخطوات التي اتخذتها الحكومة المركزية العراقية في محافظة كركوك، لبسط سيادتها الدستورية على كامل البلاد. وأكد على أهمية محافظة القوات العراقية على العمق التاريخي لكركوك بعد محاولات تغيير ديموغرافي تعرضت لها المحافظة، لافتا إلى حساسية الملف بالنسبة لتركيا.

من جهتها قالت القوات المسلحة التركية في بيان إن جنديين تركيين قتلا اليوم الاثنين في انفجار عبوة ناسفة بشمال العراق. وقال الجيش أيضا إن ثمانية مسلحين قتلوا في غارات جوية أعقبت اشتباكا بين القوات المسلحة والمسلحين. في حين بدأت أنقرة العمل على تسليم معبر الخابور الحدودي مع شمال العراق إلى حكومة بغداد.

وأبدت تركيا استعدادها "للتعاون" مع الحكومة العراقية لطرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، المنظمة المصنفة "إرهابية" من قبل انقرة، من الاراضي العراقية، كما أعلنت وزارة الخارجية التركية الاثنين. وقالت الوزارة في بيان "نحن مستعدون لأي شكل من اشكال التعاون مع الحكومة العراقية لإنهاء وجود حزب العمال الكردستاني على الاراضي العراقية".

وتؤكد بغداد ان عناصر من حزب العمال الكردستاني متواجدون في كركوك وهو ما ينفيه مسؤولون اكراد عراقيون لكنهم اقروا بوجود "متعاطفين" مع الحزب.

ع.أ.ج/ ح ع ح (د ب ا، أ ف ب، رويترز)