hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-40955014

نجم كرة القدم السابق جورج ويا على بعد خطوة من رئاسة ليبيريا

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 23:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بحصوله على حوالي أربعين بالمئة من الأصوات تصدر نجم كرة القدم السابق، جورج ويا، النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في ليبيريا. وسيتنافس ويا مع نائب الرئيس الحالي الذي حصل على حوالي 30 بالمئة من الأصوات، في جولة الإعادة.تصدر نجم كرة القدم السابق جورج ويا، ونائب رئيس ليبيريا جوزيف بواكاي النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي أعلنت اليوم السبت (14 تشرين الأول/أكتوبر 2017) مما يمهد الطريق نحو جولة إعادة بينهما على الأرجح خلال الشهر المقبل. وتصدر ويا وبواكاي السباق الذي جرى بين 20 مرشحاً لخلافة الرئيسة، ايلين جونسون سيرليف، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، فيما سيكون أول انتقال ديمقراطي للسلطة في ليبيريا على مدى أكثر من 70 عاماً.

 

وقالت المفوضية الوطنية للانتخابات في ليبيريا إن ويا حصل على 39.2 في المئة من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، وهو ما يقرب من 1.2 مليون ناخب، في حوالي ثلاثة أرباع مناطق الاقتراع متفوقاً على بواكاي الذي حصل على 29.6 في المئة من الأصوات. وكان ثالث أعلى المرشحين حصولاً على الأصوات هو المحامي تشارلز برومسكاين، الذي حصل على 9.7 في المئة من الأصوات.

 

ومن المقرر الإعلان النهائي عن نتائج الاقتراع الذي أجري يوم الثلاثاء الماضي في 25 تشرين الأول/ أكتوبر، بينما ستعلن نتائج أولية عن باقي مناطق الاقتراع خلال الأيام المقبلة.

 

وقالت المفوضية إن الانتخابات ستعاد في مركز اقتراع في مقاطعة نيمبا بسبب وقوع مخالفات، وهو ما يتعلق بنحو بضعة آلاف من الأصوات. وقال برومسكاين إن الانتخابات شابها التزوير وإنه سيطالب بإعادتها. لكنه قال إنه لم يصل بعد إلى دليل على وقوع تلاعب بينما قال مراقبون دوليون إنهم لم يلاحظوا وقوع أي مشكلات كبرى

 

يذكر أن جورج ويا فاز عام 1995 بجائزة أفضل لاعب على مستوى العالم، وجائزة أفضل لاعب في أوروبا. كما فاز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في إفريقيا ثلاث مرات. خ.س/ص.ش (رويترز)

  • شارك الخبر