hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-40951401

قيادي بجنوب اليمن: سنجري استفتاء على الانفصال قريباً

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 22:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشف رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن عيدروس الزبيدي عن إعلان قريب بشأن تنظيم استفتاء لانفصال جنوب اليمن، ويُترقب أن يصدر إعلان مهم للمجلس السبت خلال حشد دعا له المجلس في عدن.قال محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي، الذي كان قد أعلن عن مجلس يسعى لانفصال جنوب اليمن، السبت (14 تشرين الأول/ أكتوبر 2017) إنه سيتم الإعلان قريبا عن استفتاء لانفصال الجنوب. وكان الزبيدي محافظاً لعدن حتى أقاله الرئيس عبد ربه منصور هادي في نهاية أبريل/ نيسان الماضي.

 

وقال أيضاً في تصريحات أدلى بها في مقابلة مع قناة الغد المشرق الإخبارية إنه سيصدر إعلان مهم اليوم السبت خلال حشد دعا له المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يرأسه، وذلك بالتزامن مع الذكرى الرابعة والخمسين لثورة 14 أكتوبر/ تشرين الأول 1963 والتي انتهت بإخراج بريطانيا من عدن في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 1967.

 

وكان الزبيدي قد أعلن يوم 11 مايو/ أيار عن تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يضم رموزاً قبلية وعسكرية وسياسية. ويسعى المجلس لانفصال جنوب اليمن وتشكيل قيادة سياسية تحت رئاسة الزبيدي تمثل الجنوب وتديره.

 

وتهدد هذه الخطوة بمزيد من الاضطرابات في اليمن الذي اضطرت حكومته المعترف بها دولياً للعمل من عدن والسعودية نظراً لسيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء.nnوتشكل المجلس الانتقالي الجنوبي إثر نزاع على السلطة بين الجنوبيين والرئيس هادي أدى إلى تقويض جهود السعودية لتنسيق حملة عسكرية ضد الحوثيين المدعومين من إيران. ورفضت حكومة هادي تشكيل المجلس وقالت إنه سيعمق الخلافات ويصب في مصلحة الحوثيين.

 

ويشعر الكثيرون من أبناء الجنوب بأن المسؤولين في الشمال يستغلون مواردهم ويحرمونهم من فرص العمل والنفوذ.ع.غ/ (رويترز)

  • شارك الخبر