hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

اتحاد عمال الشمال:نقل الارساليات الى مرفأ بيروت لا يخدم الوضع الاقتصادي لطرابلس

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 17:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الشمالي، اجتماعا في مقر الاتحاد في طرابلس، برئاسة شعبان بدرة وحضور الاعضاء ومجلس المندوبين، لتدارس اوضاع المدينة، وتلا بدرة بيانا باسم مجلس الاتحاد جاء فيه:
"تداعى اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الشمالي الى اجتماع في مقره في ساحة الكورة في طرابلس، على اثر التطورات الاخيرة التي حصلت وما زالت، فيما يتعلق بالتهميش والاستهداف المتعمد عن سابق اصرار وتصميم لمدينة طرابلس الفيحاء ولابنائها لجهة الغاء دورها الاقتصادي والاجتماعي وأمور عدة منها ان القرار المتخذ من قبل المجلس الاعلى للجمارك بنقل الارساليات من مرفأ طرابلس الى مرفأ بيروت لا يخدم الوضع الاقتصادي المتردي في طرابلس، واذا كان التقصير قد حصل من احد الموظفين، ذلك يفرض على المجلس محاسبة الموظف المسؤول وليس محاسبة مرفأ المدينة والمدينة بكاملها".

اضاف: "اما في ما يتعلق بالتوظيف في مؤسسة قاديشا، نتفاجأ بقرار ادخال خمسة عمال متعهد من قبل وزارة الطاقة معروفي الاتجاه السياسي سلفا، ونسأل ما هي المعايير العملية والقانونية التي اعتمدتها وزارة الطاقة في هذه التعيينات؟ علما ان هناك أكثر من 40 طلب توظيف لاشخاص مدرجين لثبيتهم في الملاك هم من اصحاب الحقوق، فلماذا تم تجاهلهم؟".

وعن المجلس الاقتصادي الاجتماعي الذي تم تعيينه من قبل مجلس الوزراء، نتفاجأ ايضا بأنه لم يتم تعيين اي احد من مدينة طرابلس ومن الشمال عموما، وهو المجلس الذي يتألف من 71 عضوا من كافة القطاعات والشرائح اللبنانية الانتاجية، وكأنه لا يوجد في طرابلس كفاءات علمية وخبرات انتاجية تستأهل ان تتبوأ مناصب في الدولة اللبنانية، علما ان طرابلس هي العاصمة الثانية للبنان وتستأهل رافعتها الاقتصادية في حال رفع الظلم عنها".

وعن ملف الضمان الاجتماعي، اشار الى انه "بعد تعيين عدد من العمال المياومين في الضمان الاجتماعي في طرابلس تلبية للضغوط التي مورست من قبلنا لملء بعض الشغور الذي كان يؤدي الى تراكم المعاملات وتأخير انجازها، نتفاجأ بانهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ تعيينهم وحتى تاريخه".

واعلن ان الاتحاد "سيتخذ خطوات تصعيدية ابتداء من الاعتصام والاضراب امام المؤسسات المعنية من اجل اعادة الحق لاصحابه، وفي حال لم تلب هذه المطالب سيكون التصعيد هو خيارنا الوحيد".

وطالب بدرة، ب"الغاء القرار المتخذ من قبل المجلس الاعلى للجمارك فورا لاعادة العمل في مرفأ طرابلس الى طبيعته كما كان في السابق، والغاء القرارات المتخذة من قبل وزارة الطاقة وعدم التمادي في ما يتعلق بالتعيينات العشوائية لاننا لا نسمح بان تمر هذه القرارات المجحفة بحق ابناء طرابلس والشمال والاسراع يتعيين اصحاب الحق من الذين تقدموا بطلبات التوظيف".

كما طالب "مجلس ادارة الضمان الاجتماعي بدفع الرواتب المتأخرة والمستحقة للعمال المياومين في ضمان طرابلس فورا دون تأخير. وتعيين مجلس ادارة للضمان الاجتماعي اسوة بتعيين المجلس الاقتصادي الاجتماعي مؤخرا".


 

  • شارك الخبر