hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

حركتا فتح وحماس وقعتا اتفاق المصالحة اليوم في القاهرة

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 21:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقعت حركتا "فتح" و"حماس" اليوم في القاهرة، اتفاق مصالحة الهدف منه انهاء عقد من الانقسامات بين الطرفين، وحددا مهلة شهرين من اجل حل الملفات الشائكة بينهما.

في ما يلي النقاط الرئيسية التي اعلن عنها في المصالحة والنقاط التي لم يتم التطرق اليها ولا تزال عالقة:

- تعود السلطة الفلسطينية التي تتخذ من الضفة الغربية المحتلة مقرا، الى ممارسة سلطتها الكاملة مجددا على قطاع غزة بحلول الاول من كانون الاول المقبل.

- وجهت مصر الدعوة "لعقد اجتماع بالقاهرة في 21 تشرين الثاني 2017 لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية الوفاق الفلسطيني في الرابع من ايار 2011" والذي تم توقيعه في القاهرة.

-اكد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الاحمد ان السلطة الفلسطينية ستتولى الاشراف على كافة المعابر بين قطاع غزة واسرائيل بحلول الاول من تشرين الثاني. بينما قد يأخذ تسليم معبر رفح على الحدود مع مصر وقتا اطول لتسليمه.

- سيقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بزيارة غزة للمرة الاولى منذ اكثر من عشر سنوات في الاسابيع المقبلة، بحسب ما اعلن مسؤول في حركة فتح التي يتزعمها.

- وقالت قناة الاقصى التلفزيونية التابعة لحماس إن قضية عشرات الاف الموظفين المدنيين الذين وظفتهم حركة حماس سيتم حلها بحلول شباط 2018.

- من المتوقع الغاء كافة الاجراءات العقابية التي اتخذتها السلطة الفلسطينية ضد قطاع غزة، وستواصل دفع ثمن المحروقات الخاصة بالكهرباء.

اما القضايا العالقة التي لم يتم التطرق اليها فهي مستقبل كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، المؤلفة من 25 ألف عنصر، في اي من البيانات او التصريحات.

  • شارك الخبر