hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

الخميس... كوكب الأرض على موعد مع حادثة فلكية

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 09:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رصد خبراء فلك حادثة جديدة ستحدث لـ”كوكب الأرض” يوم الخميس المقبل، عندما يقترب منه كويكب يسمى “2012 TC4″سيؤدي رصده لاكتشاف كويكبات أخرى قريبة من محور الأرض.

ويترقب خبراء الفلك هذه الحادثة، حيث ستكون هناك حملة خاصة لهذا الكويكب ضمن شبكة الرصد الفلكي الدولي المختصة بالدفاع عن الأرض من الأخطار الخارجية مثل اقتراب الكويكبات والمذنبات وغيرها والتي يمكن أن تشكل خطورة على الأرض في المستقبل.

وقال الخبير الفلكي الأردني عماد مجاهد – بحسب وكالة الأنباء الأردنية “بترا”- إن الأرصاد الدقيقة الحالية لهذا الكويكب أجريت عن طريق التعاون ما بين وكالة الفضاء الأوروبية ايسا والمرصد الأوروبي الجنوبي “إيسو” بعد أن تم اكتشافه للمرة الأولى سنة 2012 بواسطة تلسكوب “بان ستارز” في جزر الهاواي، حيث أظهرت الأرصاد الفلكية آنذاك ان الكويكب ” 2012 TC4 ” سوف يقترب كثيرا من الأرض بعد خمس سنوات من اكتشافه إلا أن هذه الحسابات لم تكن مؤكدة.

وأظهرت الحسابات الفلكية الحالية لتكشف أنه سيكون في أقرب نقطة له من الأرض يوم 12 تشرين الأول على مسافة 44000 كيلومتر، ويتراوح قطره ما بين 15-30 مترا، حيث يتوقع أن يصبح مرئيا مما يتيح للعلماء رؤية تفاصيل دقيقة لسطح الكويكب بالإضافة للتعرف على تكوينه الداخلي.

وقال العلماء إنه لو قدر أن يدخل هذا الكويكب الغلاف الغازي الأرضي فانه سيظهر على شكل كرة نارية ضخمة كتلك التي انفجرت في سماء مدينة “تشيليابينسك” الروسية، لذلك تسعى الجهات الفلكية الدولية بقيادة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لدراسة الكويكب لأنه يقدم لنا معلومات مهمة عن الأخطار الكونية التي يمكن أن تشكلها هذه الأجرام على الأرض، ووضع الطرق المناسبة لمواجهة مثل هذه الأخطار.

وطمأن الفلكي مجاهد بان الكويكب الذي يشبه في الحجم “حافلات النقل العام” لن يشكل أي خطورة على الأرض على الرغم من انه سيكون اقرب للأرض من القمر بسبب حجمه الصغير.
 

  • شارك الخبر