2018 | 23:32 تموز 16 الإثنين
اصابة 9 إشخاص بحادث سير على طريق كفرا في قضاء بنت جبيل | "الأناضول": إسرائيل تقرر إغلاق معبر كرم أبو سالم غدا الثلاثاء باستثناء إدخال الأدوية | جون ماكين يعتبر لقاء ترامب ببوتين احد اسوأ اللحظات في تاريخ الرئاسة الاميركية | قوات الأمن العراقي تفرض حظرا للتجوال في مدينة البصرة وسط انتشار أمني مكثف في شوارع المحافظة | زعيم الديموقراطيين في الكونغرس يصف ترامب بانه خطير وضعيف | مصادر نيابية لـ"الجديد": لجنة الادارة والعدل سيرأسها النائب جورج عدوان ولجنة المال والموازنة ستبقى في عهدة النائب ابراهيم كنعان اما لجنة الخارجية فللنائب ياسين جابر | "ام تي في": برّي أكد أنّ لا جديد في موضوع الحكومة وأشار الى أن العقدة الامّ هي العقدة المسيحية | معلومات للـ"ام تي في": الحريري لن يزور قصر بعبدا قبل أن يتبلّغ جديدا مسهّلا للتأليف من رئيس الجمهورية ومن رئيس "التيّار" | أبو فاعور للـ"أم تي في": لن نتراجع عن حقنا في التمثيل ومن انقلب على اتفاق معراب لا يحق له الكلام عن عرقلة تشكيل الحكومة | مصادر الـ"او تي في": لقاء بو صعب - الخوري لا علاقة له بتمهيد لقاء بين الرئيس الحريري والوزير باسيل بل هو لابقاء الباب مفتوحاً وتسريع وتيرة الاتصالات لمعالجة الامور العالقة | "التحكم المروري": قتيل وجريح نتيجة اصطدام دراجة نارية بعمود انارة على طريق عام رشكنانيه في صور | سيرغي لافروف: المحادثات بين بوتين وترامب كانت "اكثر من ممتازة" |

كنعان: تأجيل تنفيذ السلسلة لا لزوم له في ضوء الإمكانات المتاحة

أخبار محليّة - الأحد 08 تشرين الأول 2017 - 09:23 -

اعتبر رئيس لجنة المال النيابية النائب ابراهيم كنعان ان "جلسة الغد يفترض ان تشمل تعديلات الحكومة وفق ملاحظات المجلس الدستوري واقتراحات النواب وأنا من بينهم".

واعتبر كنعان في حديث لـ"صوت لبنان (93.3)"، أن "تأجيل تنفيذ السلسلة لا لزوم له في ضوء الإمكانات المتاحة من خلال الموازنة التي تبقى الأساس وبعض الضرائب المتوافق عليها".
وقال: "لا يمكن الحديث عن الهدر بالسولفة والشعبوية بلا بدائل لتأمين الإيرادات والمسألة تحتاج الى عمل برلماني ورقابة جدّية كما فعلنا".
واشار الى ان "الطعن بالايرادات من دون بدائل ليس الحلّ لذلك فأي اعتراض يجب ان يترافق مع عمل جدّي لضبط الهدر".
واضاف: "نحن من اكتشف في لجنة المال في العام 2010 تعثّر الحسابات المالية وبعض المزايدين اليوم صمتوا عندما اثرنا المسألة".
ولفت كنعان الى ان "وزارة المال هي من طلب مهلة لانجاز الحسابات والاستجابة لطلبها تبقي ملف الحسابات مفتوحاً من دون ابراء ذمة".
ورأى ان رئيس الجمهورية ميشال عون "اتخذ قراراً جريئاً لتأمين ممر آمن للموازنة بلا أي تسوية على المال العام ولن نوافق على حسابات غير سليمة".
وقال: "اسأل المزايدين اليوم في ملف الحسابات المالية اين كانوا يوم وضعنا الاصبع على الجرح واتهمنا بالتسييس"؟
وشدد على انه "لن نقر اي حسابات مالية غير مدققة بحسب الأصول ونحن مع انتظام المالية العامة تحت سقف الدستور وقانون المحاسبة العمومية".
ولفت كنعان الى ان "قانون الايرادات سيناقش غداً ويجب ان تؤخذ ملاحظات النواب لتعديله بالاعتبار".
واضاف: " التقرير النهائي للجنة المال ليس تقرير إبراهيم كنعان بل تقرير اللجنة لانني حرصت على التشاور مع كل الكتل التي وضعت ملاحظاتها".

هذا واعتبر كنعان ان "من اهم إنجازات العهد حتى الآن قانون الانتخاب والموازنة وهناك خطوة إصلاحية تمثيلية ومالية لطالما انتظرناها".

في سياق آخر اكد كنعان ان طالطلاق المسيحي-المسيحي بين التيار والقوات غير وارد لا بل مستحيل والمصالحة استراتيجية"، مضيفا: "اعلان النيات بين التيار والقوات نفسه يتضمن تنظيم العلاقة على أساس التنافس بلا خلاف حيث لا اتفاق".

ولفت الى ان "وزير الخارجية، رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وجّه رسالة للجميع امس بتأكيد أن التيار مستمر بتفاهماته حتى النهاية ".

وفي الموضوع الانتخابي قال كنعان: "التيار في الموقع الأول في المتن وجبل لبنان وعلى الصعيد الشخصي ضميري مرتاح واتشرّف بإعادة تكليف المتنيين لي اذا كانوا راضين عن تجربتي".