2018 | 11:37 شباط 21 الأربعاء
جنبلاط: نشهد اليوم عملية ابادة جماعية في الغوطة الشرقية للبشر وسط تقاسم نفوذ دولي واقليمي مفضوح لسوريا | هل تجمع الهواجس الانتخايبة الحريري وجعجع؟ | ماذا يعني الاعلان المبكر لمرشحي الثنائي الشيعي؟ |

رئيس بوليفيا يتهم الـ(CIA) بـ"اضطهاد وتعذيب وقتل" جيفارا

أخبار إقليمية ودولية - الجمعة 06 تشرين الأول 2017 - 14:10 -

اتهم رئيس بوليفيا ايفو موراليس، الخميس، المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بأنها "اضطهدت وعذبت واغتالت" ارنيستو تشي جيافارا في 1967 في بوليفيا، وذلك لمناسبة أول الأيام الخمسة تكريما لجيفارا، بعد خمسين عاما على رحيله.

وكتب موراليس في تغريدة: "التاريخ واضح. سي آي إيه اضطهدت وعذبت واغتالت تشي جيفارا. وتصرفت القوات المسلحة الخاضعة للولايات المتحدة بقرار (من الرئيس حينها ريني) بارينتوس".

وكان تم اعتقال الثوري الأرجنتيني في 9 تشرين الأول/ أكتوبر 1967 من قبل جيش بوليفيا، التي قدم إليها قبل 11 شهرا مع خمسين من رفاقه. وأعدم في اليوم التالي بيد جندي بوليفي بأمر من قادته.

وبدأت بوليفيا الخميس برنامج تكريم لجيفارا يستمر حتى الاثنين، مع تظاهرات ثقافية وسياسية في قرية فاليغراندي جنوب شرق بوليفيا، حيث عثر على رفاته.

وأعلن موراليس أن التظاهرة الكبرى ستنظم يوم 9 تشرين الأول/ أكتوبر في فيلاغراندي، بحضور نائبي الرئيسين الكوبي والفنزويلي، وأبناء جيفارا الأربعة، وممثلين عن منظمات اجتماعية من الأرجنتين والبيرو.