2018 | 23:35 تموز 22 الأحد
أوزيل يعتزل اللعب مع المانشافت | روني لحود: مؤسسة الإسكان لا تعطي قروضا الا للطبقتين المتوسطة والفقيرة | جنبلاط: ماذا تستفيد بعض الجهات لترويج شركات طيران مشبوهة وخطيرة؟ | انهيار أجزاء من سقف ودرج مبنى في مخيم البص ونجاة قاطنيه | الراعي من حمانا: واجب الأمم المتحدة إبطال قرار الكنيست | ما مدى واقعية المقترح الروسي حول عودة اللاجئين السوريين؟ | البحر لفظ جسما غريبا إلى شاطئ عدلون واستدعاء خبير عسكري | الجيش: توقيف أربعة أشخاص وضبط كمية من المخدرات | مسلحان إستفزا الجيش في عين الحلوة... وإطلاق نار | إشكال مسلح في بقرصونا الضنية... والسبب أفضلية المرور | الحجيري ممثلا الحريري: إنطلقت مسيرة البناء | بالصورة: ضبط كمية من الأدوية الطبية في بلدة عرسال |

ربيع الهبر: الانتخابات بموعدها.. واعتماد البطاقة البيومترية غير ملزم قانونا

أخبار محليّة - الخميس 05 تشرين الأول 2017 - 18:12 -

اعتبر مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز"، ربيع الهبر أن "الانتخابات النياية المقبلة ستتم في موعدها من دون تأخير ثانية واحدة"، لافتا الى ان "ثاني اكبر حدث بتاريخ لبنان بعد هجوم 13 تشرين الاول، كان اقرار قانون الانتخابات الجديد لأنه سيغيّر موازين الحكم في البلاد".
ولفت في حديث لـ"حوار اونلاين" مع الاعلامي جورج العلية على "صوت لبنان (100.5)"، الى انه "في المرحلة الأخيرة، شخصيتان كانتا محور الحركة السياسية، النائب ابراهيم كنعان والنائب سامي الجميل، الأول وضع مشروع السلسلة والموازنة والثاني طير الموازنة".
وفي موضوع السلسلة والموازنة، رأى ان البلاد لا تزال "على كفّ عفريت" والوضع لا يزال مفتوحا، مشيرا الى ان "كل شيء يعتمد على المناقشات التي ستحصل في مجلس النواب".
وعن الجدل الحاصل حول قانون الانتخاب قال: "الجدل جدل والقانون في مكان آخر ولا شيء سيغير في الواقع"، مضيفا: "كل القوى اجمعت على كون هذا القانون هو افضل الممكن للجميع، واعادة البحث بقانون الانتخاب امر مستحيل".
ولفت الى ان "اعتماد البطاقة البيومترية غير ملزم في القانون ولا يمكن التذرع بها لتأجيل الانتخابات أو تطييرها، لأن تنظيم البطاقة البيومترية واعتمادها امر يعود لمجلس الوزراء". ورأى انه "من المستحيل اعتماد البطاقة البيومترية".
وعن الانتخابات الفرعية، قال:"في طرابلس، مقعدان في دائرة المنية الضنية مقعد النائب بدر ونوس ومقعد النائب روبير فاضل، وبما انهما اثنان لا اكثر، يكون الاقتراع على اساس الاكثري.
ما حصل، أن تيار المستقبل وفريق الرئيس نجيب ميقاتي كانا يريدان الاتفاق على تقسيم المقعدين، وكان المستقبل يريد المقعد العلوي فيما اراد فريق ميقاتي المقعد الاورثوذوكسي، وعدم الاتفاق على هذين المقعدين لم يسمح للفريقين بالترشح سوية ضد اللواء اشرف ريفي وعدم تحالف القوتين ضده يؤدي الى فوز الاخير وهذا احد اسباب تطيير الانتخابات الفرعية".
وتابع: "اما في كسروان، فوضع الشيخ فريد هيكل الخازن كان جيد جدا في المعركة، والدخول في هذه المعركة كان سيكون متعبا لجميع الاطراف، اذ ان المعركة لم تكن لتكون نزهة، تكاليف هائلة وجهود كبيرة".
وشدد الهبر على ان "عدم اجراء الانتخابات الفرعية مخالفة دستورية ومخالفة لقانون الانتخابات الجديد الذي نص على اجرائها بمهلة محددة وفق القانون الاكثري".
وقال: "هيئة الاشارف على الانتخابات يفترض ان تكون لجنة تقنية ودائمة، والحديث عن كونها شُكلت من ممثلين عن احزاب موجودين في السلطة غير مقبول بتاتا".
واعتبر ان "حزب الله هو الطرف الاقوى والاقدر في لبنان، وهو الاكثر استفادة من هذه الانتخابات المقبلة. فهو مع حركة أمل سيأتي على الاقل بـ30 مقعدا مع 20 مقعدا للحلفاء اقله وبالتالي سيتمكن من السيطرة على الاكثرية في المجلس النيابي مقابل كتلة سنية "مفرفطة" وأخرى مسيحية "مفرفطة" وثالثة درزية "مفرفطة".

واعتبر ان تيار المستقبل هو اكثر المتضررين من الانتخابات النيابية المقبلة وهو سيخسر مرونته في الانتخابات في المجلس النيابي.
ورأى الهبر ان "تقريب موعد الانتخابات غير وارد لأن الاحزاب لا تزال في بداية التحضير للانتخابات فالتحضيرات ليست بالعملية السهلة".
وقال الهبر:"اجزم ان الانتخابات ستتم في صباح 6 أيار من دون تأخير ثانية".
واضاف: "اهم حدث حصل في التاريخ الحديث للبنان كان يوم انتقلت السلطة من المسيحيين الى المسليمن في اتفاق الطائف، وثاني اكبر حدث هو قانون الانتخابات هذا لأنه سيغيّر موازين الحكم في لبنان".
واشار الهبر الى انه لن يكون هناك تعديلات على هذا القانون.
ورأى ان موضوع احتساب الاصوات ليس بالامر المعقد بل هو سهل جدا.
ولفت الى انه "إن لم يتم اعتماد البطاقة البيومترية سيتم اعتماد بطاقة الهوية او الباسبور"، مشيرا الى ان "التسجيل المسبق للانتخابات لا يزال نقطة خلافية".

وعن امكانية اعتماد الصوتين التفضيليين بدلا من الصوت التفضيلي الواحد، قال: "اعتماد الصوتين التفضيلييين في لبنان يعيد يؤثر على صحة تمثيل الطوائف، فمثلا في بعلبك ان اعتمد صوتين تفضيليين سيعود تأثير الصوت الشيعي على اختيار المرشحين المسيحيين".

واعتبر أن "اللقاءات التي حصلت في السعودية محاولة اساسية وضرورية من قبل السعوديين لاعادة احياء 14 آذار و8 آذار والوقوف بوجه حزب الله".
ورأى الهبر ان "التحالف بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر لم يعد قائما"، لافتا الى ان "القوات اعطت التيار امتياز انتخاب الرئيس ميشال عون رئيسا للجمهورية مقابل اتفاق معيّن ولكن يبدو أن هناك ثغرات انتابت هذا الاتفاق".

عن التحالفات قال: "الشوف حيث الحزب التقدمي الاشتراكي، هي اكثر منطقة معقدة على صعيد التحالفات كون التيار الوطني الحر بات حليفا طبيعيا لتيار المستقبل، لكن اعتقد انه سيتم ارساء مخرج ما".
وتابع: "في زحلة بطبيعة الحال سيكون التيار الوطني الحر متحالفا مع تيار المستقبل، وحزب الله متحالف مع التيار الوطني الحر أيضا ولكنه لن يعطي اصواتا لتيار المستقبل فكيف يكون الاثنان على نفس اللائحة؟" ويضيف: "الكتلة الشعبية متحالفة مع تيار المستقبل وحزب الله ايضا وضد التيار الوطني الحر مثلا". وقال: "الامر معقد جدا في زحلة: وسيكون هناك 4 الى 5 لوائح، وقد تصل الى 7 لوائح".
ولفت الهبر الى ان الاحزاب تتوجه للتحالف مع "نجوم".
وعن النجوم في الدوائر قال:
- في جبيل: زياد حواط وسيمون ابي رميا

- في كسروان: فريد هيكل الخازن وشامل روكز ونعمت افرام وغيرهم

- في المتن الشمالي: ابراهيم كنعان وسامي الجميل

- في بعبدا: الان عون ونواب حزب الله

- في جزين: النائب أمل ابو زيد

- في زحلة: عدة نجوم- لكل حزب نجمه

- في بيروت، الدائرة الاولى: ميشال فرعون