2018 | 23:22 تموز 16 الإثنين
اصابة 9 إشخاص بحادث سير على طريق كفرا في قضاء بنت جبيل | "الأناضول": إسرائيل تقرر إغلاق معبر كرم أبو سالم غدا الثلاثاء باستثناء إدخال الأدوية | جون ماكين يعتبر لقاء ترامب ببوتين احد اسوأ اللحظات في تاريخ الرئاسة الاميركية | قوات الأمن العراقي تفرض حظرا للتجوال في مدينة البصرة وسط انتشار أمني مكثف في شوارع المحافظة | زعيم الديموقراطيين في الكونغرس يصف ترامب بانه خطير وضعيف | مصادر نيابية لـ"الجديد": لجنة الادارة والعدل سيرأسها النائب جورج عدوان ولجنة المال والموازنة ستبقى في عهدة النائب ابراهيم كنعان اما لجنة الخارجية فللنائب ياسين جابر | "ام تي في": برّي أكد أنّ لا جديد في موضوع الحكومة وأشار الى أن العقدة الامّ هي العقدة المسيحية | معلومات للـ"ام تي في": الحريري لن يزور قصر بعبدا قبل أن يتبلّغ جديدا مسهّلا للتأليف من رئيس الجمهورية ومن رئيس "التيّار" | أبو فاعور للـ"أم تي في": لن نتراجع عن حقنا في التمثيل ومن انقلب على اتفاق معراب لا يحق له الكلام عن عرقلة تشكيل الحكومة | مصادر الـ"او تي في": لقاء بو صعب - الخوري لا علاقة له بتمهيد لقاء بين الرئيس الحريري والوزير باسيل بل هو لابقاء الباب مفتوحاً وتسريع وتيرة الاتصالات لمعالجة الامور العالقة | "التحكم المروري": قتيل وجريح نتيجة اصطدام دراجة نارية بعمود انارة على طريق عام رشكنانيه في صور | سيرغي لافروف: المحادثات بين بوتين وترامب كانت "اكثر من ممتازة" |

دراسة تربط بين التخلي عن وجبة الفطور وتصلب الشرايين!

متفرقات - الخميس 05 تشرين الأول 2017 - 07:25 -

كثيرا ما يتجاهل البعض تناول وجبة الإفطار لأسباب متعددة منها ضيق الوقت والرغبة في تخفيض الوزن، لكن ما يجهله كثيرون أن هذه الوجبة تكتسي أهمية كبيرة للجسم، وتجاهلها قد يؤدي إلى أمراض خطيرة على غرار ما كشفت عنه دراسة حديثة.كأس قهوة مركزة مع قطع خبز ومربى أو جبن، قطعة حلوى لذيذة مع عصير البرتقال، بيض مقلي بزيت الزيتون الصحي وكأس شاي أخضر وربما أنواع مختلفة من الفواكه الطازجة لبداية يوم عمل طويل. قد تكون هذه ربما بعض من وجبات الإفطار، التي يتناولها البعض بهدف تزويد جسمه بالطاقة اللازمة لمواجهة تحديات اليوم المتلاحقة.

بيد أن الكل لا يتناول وجبة الإفطار، إذ تتباين أسباب ذلك بين ضيق الوقت أو عدم الإحساس بالجوع في الساعات الأولى من اليوم أو حتى الرغبة في تخفيض الوزن. غير أن ما لا يعرفه البعض أن تجاهل وجبة الإفطار، قد تكون له عواقب وخيمة على الصحة. وفي هذا الصدد، خلصت دراسة حديثة أن تجاهل تناول وجبة الإفطار قد يُضاعف من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، الذي يمكن أن يكون قاتلا حسب ما ذكر الموقع الإخباري لوكالة "رويترز" نقلا عن مجلة طب القلب الأمريكي.

وأوضحت الدراسة الصادرة مطلع هذا الأسبوع أن الأشخاص الذين يُعرضون عن تناول وجبة الإفطار يرتفع لديهم خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون هذه الوجبة اليومية. وقال المُشرف على الدراسة ومدير مستشفى ماونت سايناي، فالنتان فوستر، إن "نسبة كبيرة من الطاقة المستهلكة في اليوم قد تعزز الصحة القلبية الوعائية" وأضاف "الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور يعيشون نمط حياة غير صحي عادة ".

واعتمدت النتائج على دراسة أجريت على أكثر من 400 آلاف موظف يعيشون في إسبانيا على مدى ست سنوات، حيث لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يرتفع لديهم خطر الإصابة بتصلب الشرايين ومستوى الدهون وضغط الدم والكوليستول ومستويات السكر في الدم.

وفي سياق موازي، لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار لديهم عادات غذائية غير صحية وميل أكبر للتعرض لأمراض القلب الوعائية. جدير بالذكر، أن دراسات سابقة كانت قد ربطت بين تناول وجبة الفطور والتمتع بصحة جيدة على غرار انخفاض الوزن، وتراجع المخاطر المرتبطة بضغط الدم ومرض السكري.

ويرى الباحث في جامعة كالفيورنا الدكتور، براكاش ديدوانيا، أن الأشخاص الذين يُعانون من السمنة ويتجاهلون وجبة الإفطار من أجل فقدان الوزن، يجب أن يضعوا في الحسبان الدراسات السابقة التي أثبتت العكس. وتابعت "في الحقيقة، هذه الدراسات أثبت ذلك التصور القديم أن وجبة الإفطار هي الأكثر أهمية في اليوم".

ر.م/ط.أ