2018 | 12:54 تموز 17 الثلاثاء
الاتحاد الاوروبي واليابان يوقعان اتفاقا "تاريخيا" للتبادل الحر | جميل السيد: بعد الانتخابات النيابية ابلغت الرئيس بري عدم رضى الناس في البقاع وهناك من يسأل لماذا لا يعطى البقاع كالجنوب؟ | النائب عناية عز الدين رئيسة لجنة المرأة والطفل بدلا من النائب عدنان طرابلسي | عدوان تعليقا على انتخابه رئيسا للجنة الادارة والعدل: القوات لا تقبل بجوائز ترضية | نديم الجميّل تعليقاً على انتخابه رئيساً للجنة تكنولوجيا المعلومات: موضوع تكنولوجيا المعلومات امر اساسي | بدء جلسة انتخاب اللجان النيابية في مجلس النواب | جريح نتيجة حادث صدم على اوتوستراد الاوزاعي المسلك الغربي وحركة المرور ناشطة في المحلة | الرياشي من بعبدا: الرئيس عون اكد لي ان المصالحة المسيحية - المسيحية مقدسة وان ما نختلف عليه في السياسة نتفق عليه في السياسة ايضاً | الرئيس عون اطّلع من رياشي على نتائج لقاء الديمان الذي جمعه بالنائب ابراهيم كنعان بحضور البطريرك الراعي | الرئيس عون استقبل وزير الإعلام ملحم رياشي | جريح نتيجة تصادم بين شاحنة ودراجة نارية على طريق عام انطلياس باتجاه الرابية وحركة المرور كثيفة في المحلة | التحكم المروري: قتيل و14 جريحا في 8 حوادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية |

الحريري عرض مع تويني مشاريع قوانين مكافحة الفساد

أخبار محليّة - الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 - 19:58 -

 استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم في "بيت الوسط"، رئيس "مؤسسة فؤاد شهاب" الوزير السابق شارل رزق في حضور مستشار الرئيس الحريري الدكتور داوود الصايغ.

بعد اللقاء أوضح رزق أن "المؤسسة ستبدأ قريبا إقامة سلسلة ندوات، مرة كل ثلاثة أشهر، على أن تكون الندوة الأولى مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في حضور لفيف من المجتمع المدني اللبناني في قاعة المحاضرات ببيت المحامي. وقد أردنا في هذه المناسبة أن نضع الرئيس الحريري في أجواء عملنا ونطلب منه حضوره الشخصي وحضور الوزراء".

أضاف: "في هذه المناسبة، نذكر أن الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان دائما يقول أنه لم يفتح ملفا من ملفات الدولة اللبنانية إلا ورأى أثرا للرئيس شهاب فيه، مما يعني أنه كان هناك نوع من التناغم بين الرجلين في القضايا الكبرى".


ثم استقبل الحريري وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني الذي أوضح على الأثر انه "عرض مع الرئيس الحريري مشاريع القوانين الموجودة أمام اللجان النيابية والتي تتعلق بمكافحة الفساد، وأهمها الآلية الموحدة للمناقصات والإثراء غير المشروع وحماية كاشفي الفساد والهيئة العليا لمكافحة الفساد، وهي قوانين أساسية لمنظومة مكافحة الفساد، لاسيما مع وجود القانون التأسيسي الذي سبق أن صدر، وهو حرية الوصول إلى المعلومات".

وقال: "طلبت من الرئيس الحريري تشجيع جميع الوزراء على ممارسة هذا القانون وتعميمه على كل الموظفين في الدولة لممارسته، واستقبال شكاوى المواطنين بكل رحابة صدر والإجابة عليها ضمن مهلة 15 يوما بحسب ما ينص عليه القانون".

أضاف: "كما بحثت مع دولته مشاركة لبنان في مؤتمر مكافحة الفساد الذي سيعقد في باريس، حيث سنعرض الاستراتيجية الموحدة لمكافحة الفساد التي أنتجناها مع وزارة التنمية الإدارية".

وختم: "كذلك عرضت مع الرئيس الحريري مسألة التصنيف العالمي المجحف للبنان في مكافحة الفساد، وهو حل في المرتبة 136، وهناك ضرورة لرفع هذا الظلم عن لبنان لأننا نعمل على قدم وساق بالتعاون مع الرئيس ميشال عون والرئيس الحريري، لمكافحة الفساد".


بعد ذلك، استقبل الرئيس الحريري رئيس غرفة التجارة والصناعة والتجارة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، في حضور رئيسة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس ريا الحسن ومستشار الرئيس الحريري للشؤون الإنمائية فادي فواز.

بعد اللقاء، أوضح دبوسي أن "اللقاء مع الرئيس الحريري تمحور حول مبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية"، والتي تبناها دولته منذ فترة ووضعها على جدول أعمال مجلس الوزراء الذي سيعقد في مدينة طرابلس. وقد قدمت له كتيبا حول المبادرة يتضمن خطة استراتيجية وتنفيذية تتناسب مع تسمية المدينة بعاصمة لبنان الاقتصادية. وتتمحور هذه الخطة حول تفعيل المرافئ والاستثمار فيها لدعم الاقتصاد الوطني".

وقال: "شدد الرئيس الحريري خلال اللقاء على أهمية أن تكون هناك دراسات علمية وافية، مجددا دعمه لهذه المبادرة على أنها رافعة للاقتصاد الوطني ومبادرة إنقاذية تصب في مصلحة لبنان ككل".