hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-40794511

العاهل الاسباني يهاجم قادة كاتالونيا وواشنطن "حزينة"

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 11:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اتهم العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس المسؤولين في كاتالونيا بوضع أنفسهم على هامش القانون والديموقراطية، مشددا على وجوب أن تتكفل الدولة بالنظام الدستوري. وواشنطن "حزينة" لسقوط ضحايا في كاتالونيا.قال ملك اسبانيا فيليبي السادس في خطاب استثنائي إلى الأمة عبر التلفزيون، بعد يومين على استفتاء تقرير المصير الذي أجراه إقليم كاتالونيا على الرغم من ان مدريد حظرته إن "هذه السلطات (الكاتالونية) وضعت نفسها بطريقة واضحة وقطعية وبالكامل على هامش القانون والديموقراطية". وأضاف ان قادة الاقليم "بتصرفهم غير المسؤول قد يعرضون للخطر الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لكاتالونيا ولإسبانيا بأسرها".

واعتبر العاهل الاسباني ان الهدف النهائي من وراء الاستفتاء الذي أجراه الاقليم هو "اعلان الاستقلال بطريقة غير شرعية". واضاف الملك الذي اعتلى العرش في 2014، انه ازاء كل ما تقدم فانه "من مسؤولية السلطات الشرعية في الدولة ان تكفل النظم الدستوري وسير المؤسسات بصورة طبيعية واحترام دولة القانون والحكم الذاتي لكاتالونيا".

وبموجب المادة 155 من الدستور التي لم يتم تفعيلها بعد يحق للحكومة المركزية ان تجبر اقليما من أقاليم البلاد على احترام واجباته الدستورية اذا ما انتهكها أو اذا "شكلت خطرا كبيرا على المصلحة العامة للدولة".

وتزامن خطاب العاهل الاسباني تظاهرات احتجاجية في برشلونة شارك فيها بحسب بلدية المدينة 700 ألف شخص احتجاجا على أعمال العنف التي قامت بها الشرطة الاتحادية لمنع الاستفتاء. وقال متحدث باسم البلدية ان هذا العدد يأخذ في الاعتبار عدة تظاهرات في المدينة طيلة اليوم.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "قوات الاحتلال أخرجي" و"الشوارع ستبقى دوما لنا"، في حين صدحت حناجرهم بهتافات مناهضة للشرطة الوطنية والحرس المدني اللذين ارسلتهما مدريد لمنع الاستفتاء. وتعتبر الحكومة الاسبانية والمحاكم في اسبانيا الاستفتاء على الاستقلال غير شرعي، فيما تحمّل مدريد السلطات الكاتالونية مسؤولية اثارة التوتر.

من جهتها، أعربت الولايات المتحدة عن "حزنها" لسقوط عدد كبير من الجرحى خلال محاولة قوات الأمن الاسبانية الأحد منع سلطات اقليم كاتالونيا من تنظيم استفتاء على الاستقلال. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية هيذر نويرت للصحافيين في واشنطن "لقد احزنتنا التقارير" الواردة من كاتالونيا بشأن "اصابة الكثير من الناس بجروح خلال أحداث عطلة نهاية الأسبوع". واضافت "ما زلنا نقول اننا نشجع جميع الاطراف على ان يحلوا خلافاتهم السياسية بدون عنف وبطريقة تتفق مع القانون الاسباني".

ح.ز/ م.س (أ.ف.ب)

  • شارك الخبر