hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

الأونروا والاتحاد الأوروبي سلما مفاتيح منازل أعيد بناؤها إلى 93 عائلة في مخيم نهر البارد

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 17:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أقامت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين وتشغبلهم في الشرق الأدنى (الأونروا) والاتحاد الأوروبي، احتفالا في مخيم نهر البارد لمناسبة تسليم مفاتيح المنازل التي أعيد بناؤها أخيرا إلى 93 عائلة.

وخلال الاحتفال، قامت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي السفيرة كريستينا لاسن، والمدير العام ل"الأونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني، بتسليم المفاتيح للعائلات احتفالا بعودتهم إلى المخيم.

وافاد بيان ان "هذا الحدث يأتي ليسلط الضوء على الدعم المستمرالذي يقدمه الاتحاد الأوروبي و"الأونروا" للاجئي فلسطين النازحين من مخيم نهر البارد عقب أزمة عام 2007.

وبفضل الهبة السخية المقدمة من الاتحاد الأوروبي وقدرها 12 مليون أورو، عادت 348 عائلة الى منازلها وتمت اعادة بناء 81 محلا تجاريا، وتحسنت الآفاق الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الفلسطيني في مخيم نهر البارد.

كذلك أطلق الاتحاد الأوروبي و"الأونروا" المرحلة التالية من أعمال إعادة الإعمار في إطار مشروع جديد بعنوان "دعم إضافي لإعادة إعمار مخيم نهر البارد" ممول بهبة قدرها 12 مليون أورو ستساهم في عودة 360 عائلة وتأمين بدلات الأثاث.

بالإضافة إلى ذلك، سيعاد بناء 78 محلا تجاريا مما يساعد في إنعاش الحياة الاقتصادية في المخيم. وستوفر دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي تمويلا اضافيا".

وشكر كوردوني خلال الاحتفال، الاتحاد الأوروبي على دعمه المستمر للاجئي فلسطين، خصوصا في إعادة إعمار مخيم نهر البارد. وقال: "لولا دعم الاتحاد الاوروبي لنا لكان المئات من لاجئي فلسطين ما زالوا يعيشون في مساكن غير صحية وغير لائقة بعد عشر سنوات من النزوح. نحن نتطلع الى اليوم الذي سيعود فيه آخر نازح إلى بيته في مخيم نهر البارد. ستبذل الأونروا كل ما بوسعها لتسريع الإعمار وتحسين ظروف عيش اللاجئين".

أما لاسن فقالت: "نسلم اليوم مفاتيح المنازل الجديدة إلى 93 عائلة انتظرت العودة لفترة طويلة جدا. لقد تحملت هذه العائلات منذ عام 2007 ظروفا معيشية صعبة للغاية، غير أنها تمسكت بأمل العودة يوما إلى ما يسمى بالبيت بعيدا عن البيت الأساسي".

أضافت: "دعمنا لا يقتصر على هذا فحسب، فنحن نزور نهر البارد اليوم لتمهيد الطريق لمستقبل جديد، ونؤكد لكم التزامنا الدائم دعم لاجئي فلسطين. كما سنزور المواقع حيث سنبدأ قريبا بناء وحدات سكنية إضافية يتم تسليمها خلال الأشهر ال18 المقبلة من خلال هبة قدرها 12 مليون أورو". 

  • شارك الخبر