hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

المركز الطبي للـLAU يحتفل بالذكرى الأربعين لأول عملية أجريت لرأب الوعاء

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 15:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

للاحتفال بالذكرى الأربعين لأول عملية رأب الوعاء (angioplasty) أجريت في العالم من قبل أندرياس غرونتزيغ في 16 أيلول 1977، والتي اعتبرت محطة بارزة في تاريخ الجراحة عن طريق الجلد (percutaneous) للقلب والأوعية الدموية، أقيمت محاضرة في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق.

إستعاد خلالها الدكتور جورج غانم، الرئيس الطبي التنفيذي ورئيس قسم القلب في المركز الطبي، تاريخ ومراحل تطوّر عمليات رأب الوعاء (angioplasty) منذ 40 سنة وحتى يومنا هذا.
ضمت المحاضرة عدداً من الأطباء، الأطباء المقيمين في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق وطلّاب كلية جيلبير وروز-ماري شاغوري للطب في الجامعة اللبنانية الأميركية، وعرض خلاله الدكتور غانم تاريخ "طب القلب التدخلي" (interventional cardiology) الذي أطلق ثورة في هذا المجال وأرسى منذ ذلك الوقت مستويات جديدة في حياة أفضل لمرضى القلب والأوعية الدموية. كذلك، عدد مراحل التطوّر في تشخيص وعلاج الحالات، بالإضافة إلى لمحة عن مستقبل التدخل الطبي في القلب والأوعية الدموية.
تطرقت المواضيع إلى المحطات الرئيسية المختلفة في العلاج، إلى جانب التغييرات في التدخل، البروتوكولات التي تم تطويرها والتحسينات في علم الأدوية تحديداً العلاج المضاد المزدوج لتكدس الصفائح الدموية.
حظيت المحاضرة على درجة عالية من الاهتمام بين الحاضرين وسلّط ضوء على هذا الإنجاز الطبي الكبير الذي ساهم في إنقاذ حياة آلاف الأشخاص، وأعطاهم نظرة أفضل الى صحتهم.
 

  • شارك الخبر