hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

دبلوماسيون جالوا في متحف الأمير فيصل ارسلان في عاليه

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 10:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أمضى مدعوون من السلك الديبلوماسي يوما في عاليه، بدعوة من إدارة متحف الأمير فيصل مجيد أرسلان، برعاية وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ممثلا بالمستشار زياد طعان، بهدف التعريف بالمتحف وبالفترة التاريخية التي يحتضن، فترة حافلة بأحداث تاريخية تراوحت بين الحكم العثماني والإنتداب الفرنسي وإقرار لبنان الكبير والإستقلال.

حضر كل من سفراء:الأرجنتين ريكاردو سيغوندو لارييرا وعقيلته، البارغواي أديلا جيمينيز دو بيريز، الأوروغواي مارتا اينز بيزانيللي، الجزائر أحمد بوزيان، بلجيكا ألكس لينارتس، بنغلادش عبدالمطلب ساركر وعقيلته، الدانمارك سفند ويفر وزوجته، مصر نزيه النجاري، الهند سانجيف ارورا وزوجته، المغرب امحمد أكرين، عمان بدر محمد المنثري، فلسطين أشرف دبور، سريلانكا وجيرتني منديس، تشيكيا ميكايللا فرنكوفا، تونس كريم بودالي وفنلندا ماتي لاسيلا. كذلك حضر الوزير السابق بهيج طباره، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، رئيس بلدية بحمدون وليد خيرالله، الدكتور داوود الصايغ، القاضية الرئيسة رنده يقضان، الإعلاميان أديب ومي أبي عقل، أمين نعمة ممثلا "مبادرة لبنان الحوار".

جال المدعوون على أقسام المتحف واستمعوا من مسؤولة العلاقات العامة الأميرة مدى أرسلان الى شرح مفصل عنه، ثم انتقلوا إلى صالة خاصة لعرض فيلم وثائقي عن المتحف، بعدها تحدث الأمير عادل أرسلان وقال:"حولنا بيت الأمير فيصل إلى متحف يفتح للعامة بناء لرغبته إذ هو كان يعتبر أن كل ما يملكه اللبنانيون هو ملك للبنان وليس للأفراد. هذا المتحف يحتضن فترة من تاريخ لبنان زاخرة بالأحداث الهامة ومنها إعلان دولة لبنان الكبير وتحقيق الإستقلال".

أضاف:"إن دور العائلة الأرسلانية الذي يمتد إلى القرن الثامن الميلادي كان ولم يزل بناء ومحافظا على الكيان اللبناني. فعلى عكس سياسة المحاور والإصطفافات لعبت العائلة الدور الجامع وعملت على ردم الهوة بين اللبنانيين وإرساء قواعد التعاون والتنسيق لمصلحة الوطن"، لافتا الى اننا "في سعي دائم ومستمر لاعتماد قيم المساواة والعدالة والشفافية لأجل وحدة وسيادة واستقرار لبنان".

وختم مشيدا بدور السلك الديبلوماسي بنقل الصورة المضيئة عن لبنان واللبنانيين.

ثم أعطت الأميرة حياة أرسلان فكرة عن القضايا الأربعة التي تهتم بها وهي برنامج تمكين المرأة اقتصاديا وتمكين المرأة سياسيا وتنظيم مكونات المجتمع المدني ومبادرة لبنان الحوار لإقرار لبنان مركزا لحوار الحضارات.

بعد الغداء انتقل المدعوون إلى سمبوزيوم عاليه حيث استقبلتهم فرقة الكشاف اللبناني - فرع عاليه، وعزفت لهم النشيد الوطني اللبناني ومقطوعات من الموسيقى اللبنانية التراثية، واستمعوا إلى شرح من رئيس البلدية وجدي مراد عن السمبوزيوم والفكرة الثقافية الحضارية التي استدعت إنشاءه. 

  • شارك الخبر