hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

لقاء لجمعية المرأة والمجتمع في طرابلس عن القضايا الجرمية

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 10:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت جمعية "المرأة والمجتمع "بالتعاون مع المجتمع المدني لقاء في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي في طرابلس - قصر نوفل، جرى خلاله عرض للقضايا الجرمية والمطالبة برفع التدخل السياسي عن القضاء وتمكينه من إصدار الأحكام العادلة بحق المرتكبين.

وفي مستهل اللقاء تحدثت رؤى دندشي فألقت كلمة عائلة الفقيد سند دندشي وطالبت برفع الغطاء السياسي عن القضاء ليصدر أحكاما عادلة ونزيهة كما طالبت بتنفيذ حكم اعدام على مرتكب القتل عمدا.

وألقى احمد عبوس (أبو عشير) كلمة أشار فيها إلى "الواقع المرير الذي يعيشه منذ أن قضى أطفاله الثلاثة في تفجيري التقوى والسلام"، مطالبا ب "رفع الغطاء السياسي عن القضاء ليحكم بعدل وإنصاف".

وتحدثت الناشطة الإجتماعية ناريمان الشمعة فتناولت موضوع الفقر والجهل والعوز والبطالة وتردي مستوى التعليم وإنعكاس كل ذلك على تزايد الجرائم على مختلف الصعد.
وأشارت ندى السمان إلى مواقع الفساد الذي أصاب القطاع التعليمي والتربوي وفقدان الرقابة في المدارس وتزايد التسرب المدرسي.

وتناول جمال خضر قضايا الفساد الذي يطال مشاريع الأنماء في كل أنحاء الوطن وخاصة في عكار بسبب هيمنة السلطة السياسية.

وتحدث الأخصائي في علاج الروماتيزم هادي شلق، فأشار إلى بعض الشوائب التي يعاني منها القطاع مطالبا برفع الظلم الذي يعاني منه الإخصائيون في مجال عملهم.

وتناولت المربية رفيف دندشي قضية القتل ظلما، وطالبت باستئصال الفساد وإنزال اقسى العقوبات بحق المرتكبين.

كما كانت مطالبة لإحدى السيدات بمقاضاة قتلة ولدها قبل عدة أشهر في منطقة تربل.

وتحدثت رئيسة جمعية المرأة والمجتمع رويدا دندشي، فحثت الجهات المختصة على الحفاظ على هوية لبنان وكيانه وحماية إستقلاله، وتسليط الضوء على مواطن الخلل الأنمائي الذي لحق ببعض المناطق ووضع حد للمحسوبيات والوساطات التي اجتاحت بعض مواقع ومرافق وإدارات لم تسلم من المناصفة الطائفية.

كما طالبت بترجمة حقيقية لثقافة (المواطنة) وإلغاء الكانتونات النفسية والسياسية والأجتماعية ونشر الثقافة الوطنية، وبرفع الوصاية عن القضاء وإعطائه الحرية التامة والأستقلالية ليحكم بعدل وإنصاف.
 

  • شارك الخبر