hit counter script
شريط الأحداث

باقلامهم - مازن ح. عبّود

الانسان

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 06:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

راح ينظر الى الارض ويتأمل في حشراتها وطيورها ونباتها. واستفسر عن كل شيئ. وانا اجبته بما اعرف، الى ان وصل الى سؤآل يشغلني كما يشغله.

سأل:"اترى من نكون يا ابي ولاي فصيلة او عائلة او مملكة ننتمي؟".
اجبته بأننا بشر، اي اننا من عائلة من يكتسون بشرة على هذه الارض وممن هم ليسوا منها. ابلغته باننا غرباء. غرباء نولد في الصراخ والبكاء كي نعود الى حيث اتينا. ونموت ونحن نصرخ، نسأل ان نبقى في غربة عشقناها".
وتابعت: "اني لا اعرف الكثير عن البشر يا بنيّ، وذلك بالرغم من اني منهم. لا اعرف الا قليلا جدا عن نفسي، واعرف اقل بكثير عن اترابي واصدقائي.
لا اعرف الا القليل عن نفسي لانّ بحارها تقلقني. فتراني افتش عن معارك هامشية كي اتجنب المواجهة الكبرى. فأنا لا اريد ان اتغيّر. واخشى ان اتغيّر. وان رغبت بذلك لا استطيع.
لا تغيّرني يا بنيّ الا المحبة النازلة من فوق والطالعة من عيونك وعيون من يحبني. لا اتغيّر يا ولدي الا بفعل ازميل الالم ينحت عظامي تحت تأثيرات الكوراث والنكبات والسقطات.
ما هو فوق قدرتي ينتشلني. فالبشريّ عالق في الوحل، ولا يريد ان يعترف بذلك. من يتكل على دفعه الذاتي يبقى يتأرجح في الوحل، دون ان يتحرك.
عجز البشري يدفعه الى اعلان حروب الغاء. حروب تشعره بأنه موجود، وبأنه قوي وفعّال. فيروح يفتش عن الضعيف كي يسحقه، وعن القوي كي يتملق له، ويستقوي بقوته كي يسحق العناصر والمكونات والبشر.
غريب انا، وغريبة قوتي وقوة البشر وحراكهم في الوحل يا صغيري.
لا تسألني يا صغيري اكثر عن ماهية البشري ومقاصده. فاني لا اعلم يا ولدي. اعرف بانّ البشري حلقة. حلقة صارت في عين نفسها الحلقة، فأستولت واستبدّت. ضعيفة الحلقة مهما كبرت.
لا يقوى ابن آدم يا صغيري وينمو، الا اذا ما ادرك ضعفه. فيصير ضعفه سلمه. لا تغطي عريك وضعفك بأوراق التين، فالصيف على نهاية. والخريف على الابواب، ورياحه تحمل الاوراق بعيدا جدا.
 لا تسطر حكاياتك بقلمك فانه من رصاص. بل دع الناس يتناقلونها عطرا. دعهم يكتبونها قصصا. ام اقول لك دع الله يسجلها انشودة زائر في هذا الكون.
تذكر انك بشري. ولا تدع بشرتك تقسو وتسمك، مخافة ان تتشقق امام شمس الحقيقة. لا تدعها تقسو وتسمك، فيغتطى بلورك بما تعلمت ان تظهر، فتخفي ما تضمر. فمن يتلطى وراء البشرة، تتغرب نفسه فيه، ولا يعود يجد في جسده الراحة.
نعم، لا يجد الانسان سلاما الا عندما يظهر بلوره نورا يسكنه. فيصير هو المصباح.
من يتلطى وراء بشرة مزخرفة وقاسية وسميكة يدعو المجاهل الى نفسه، فتسكنه الوحوش، وتتلطى وراء حملان مظهره.
كان البشر يا ولدي يعيشون قديما في المغاور مشردين. جمعتهم معرفة حبة القمح، فتكوّنت حضارة. الا فتذكر دوما قصة حبة القمح التي تدفن كي تنبت حبات وحضارة.
مغبوط انت يا موت لانك تضع حدا للبشرة القاسية والسميكة، بشرة الكذب والدجل. مغبوط انت لانك تحفظ الملح فلا يناله فسادا.
الا تذكر دوما يا صغيري، بانّ الانسان يولد بلا اسم. فيرتمي في حضان امه، ويمسك بيد ابيه. يولد في عالم غريب، ويرحل غريبا في العالم. يولد مجهولا في المعلوم، ويرحل معلوما في المجهول. وصيتي لك ان يبقى عنوانك موضوع مضمونك كي لا تصير دجالا في عالم يتنفس كذبا يا صغيري.
 

  • شارك الخبر