2018 | 03:38 أيلول 22 السبت
وزير خارجية إيران: إدارة ترامب تهديد حقيقي لمنطقتنا وللسلام والأمن الدوليين | وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو: أخبرنا الإيرانيين أننا سنتحرك فورا إذا تعرضنا لأي هجوم حتى لو من قبل وكلائهم وسنرد على الفاعل الأساسي | طعن ثلاثة رضع وبالغين اثنين في مركز لرعاية الأطفال في نيويورك | دونالد ترامب: سأترأس اجتماع مجلس الأمن الدولي حول إيران الأسبوع المقبل | رئيس موريتانيا: الإسلام السياسي أكبر مأساة للعرب وإسرائيل أكثر إنسانية منه | نيكي هايلي: إيران داست على سيادة لبنان | مستشار رئيس الحكومة لشؤون النازحين السوريين نديم المنلا للـ"ال بي سي": عقبات العودة هي في التمويل والضمانات التي على الحكومة السورية تأمينها | ممثلة مفوضية اللاجئين ميراي جيرار للـ"ال بي سي": العودة مرهونة بارادة النازحين السوريين انفسهم | جوني منير للـ"ام تي في": ليس هناك مبادرة فرنسية لحل العقدة الحكومية وانما تحرك للسفير الفرنسي الذي حمل رسالة من ماكرون إلى الرؤساء الثلاثة للاسراع بتشكيل الحكومة | ابي خليل للـ"ال بي سي" عن ازمة الكهرباء: وزارة المال حجزت الاموال وهي في اطار تحويل السلفة الى مؤسسة كهرباء لبنان | مصادر ديبلوماسية فرنسية للـ"ام تي في": فرنسا لا تملك خريطة طريق لحل أزمة التشكيل والرئيس ماكرون لن يلتقي الرئيس عون ضمن الجمعية العمومية للامم المتحدة | مصادر الـ"ام تي في": الرياشي لم يتناول موضوع تشكيل الحكومة مع الرئيس عون ولم يكن موفدا من جعجع ولم يحمل اي رسالة من معراب |

صحيا... للقهوة مزايا عديدة على خلاف الشائع

متفرقات - الاثنين 02 تشرين الأول 2017 - 06:24 -

للقهوة يوم عالمي (هو الأول من أكتوبر) – وبهذه المناسبة نستعرض بعض المعلومات عن هذا المشروب الأكثر شعبية في العالم. ونتوقف عند بعض المقولات الشائعة المرتبطة به؛ هل هي صحيحة أم خاطئة؟القهوة هي المشروب الأكثر شعبية بالنسبة للألمان. معدل الاستهلاك خلال العام الماضي وصل إلى ما يعادل 162 لترا للشخص الواحد. لفترة طويلة كان هذا المشروب المنشط يعتبر ضارا للصحة. ولكن اليوم، وبعد الدراسات التي أجريت، ثبت بأن للقهوة فوائد صحية أيضا. وفي اليوم العالمي للقهوة -الذي يصادف الأول من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام- نستعرض بعض المزايا لهذا المشروب.

صحية أكثر مما هو شائع

من فوائد القهوة أنها يمكن أن تكون جيدة للقلب، كما نقل موقع "هايل براكسيس" الإلكتروني، استنادا إلى دراسة مشتركة لباحثين أمريكيين وسنغافوريين. كما أن بحوثا طبية أشارت إلى تأثير القهوة المخفّض لاحتمال الإصابة بسرطان الأمعاء.

المعهد الألماني للبحث العلمي في مجال التغذية نشر قبل سنوات في "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية" دراسة علمية تفيد بأن للقهوة مفعولا مساعدا على الواقية من الإصابة بسرطان الكبد، عند المداومة على احتساء هذا المشروب. ودعمت هذه الدراسة أخرى حديثة من بريطانيا هذه المرة، تفيد بأن للقهوة قدرة على الحماية من النوع الأكثر شيوعا من سرطان الكبد.

مشكلة في الكمية؟

وفقا لخبراء الصحة يمكن حتى لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم الاستمتاع باحتساء القهوة ولكن بكميات معتدلة.

من يجب عليهم الحذر هم فقط المصابون بما يعرف بـ"اضطراب النظم القلبي". في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

وعموما بالنسبة للكميات، ينبغي الانتباه إلى أن من يشرب كميات كبيرة (لترات) يوميا، فإنه قد يعاني من فرط الحركة ومشاكل معوية وفي المعدة.

المنبه الأكثر شعبية

ولكن من يشربون القهوة لا يفكرون بفوائدها أو مضارها الصحية وإنما للاستمتاع بالطعم أو للتزود بجرعة منبهة.

وبالفعل فإن للقهوة مفعولا منشطا كبيرا. ولكن مع ازدياد الكمية المستهلكة يفقد هذا المشروب تلك الميزة. ومع مرور الوقت يصبح الوصول إلى درجة معينة من التنبيه بحاجة لكميات أكبر وأكبر.

وعموما في ألمانيا معظم السكان يستهلكون القهوة و4 في المائة فقط لا يشربون القهوة أبدا أو يشربونها نادرا، وفقا لاستطلاع رأي أجرته رابطة القهوة في ألمانيا.

ف.ي/هـ.د