hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر عن المواصفات اللبنانية لامن المعلومات في نقابة مهندسي طرابلس

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 11:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت اللجنة العلمية في نقابة المهندسين في طرابلس مؤتمرا علميا بعنوان "المواصفات اللبنانية لأمن المعلومات"، بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس اللبنانية LIBNOR، في قاعة المؤتمرات في النقابة، في حضور أساتذة جامعيين ومدراء مصارف وممثلين عن مؤسسات مالية ومهتمين، وذلك لتسليط الضوء على الحماية الإلكترونية وحماية البيانات في كل القطاعات وخصوصا القطاعين المصرفي والتربوي".

في مستهل المؤتمر، ألقت رئيسة اللجنة العلمية الدكتورة ريما حليس كلمة نوهت فيها بعمل لجنة تكنولوجيا المعلومات، في إطار مواكبة تقدم التكنولوجيا وتطبيقاتها الأكثر تداولا حيث أصبح إقتناء أحدث الأجهزة هدفا لدى أغلبية الناس.

وأشارت الى أن هذا المؤتمر، على جانب كبير من الأهمية ويتناول المخاطر في نظم المعلومات في لبنان وكيفية حمايتها من الهجمات الإلكترونية التي تتعرض لها الحسابات والأجهزة الموصولة على شبكة الإنترنت الأمر الذي يستدعي حماية خاصة للنظام المصرفي ومواكبة من اللجنة لسبل الحماية المعتمدة في العالم وكذلك القطاع التربوي".

وقالت: "لسنا هنا لنبعث الذعر، ولكن المخاطر والمخاوف مبررة وعلينا إدراكها جميعا لكي نعي أهمية الحماية التي يجب أن يعتمدها الجميع والتي يجب أن تصبح اسلوبا أو نظاما نعتمده في التعاطي الإلكتروني اليوم".

ثم تولت المهندسة شذا سليمان التعريف بمؤسسة المواصفات والمقاييس اللبنانية LIBNOR وباهداف لجنة تكنولوجيا المعلومات NL JTC.

وتناول الدكتور موسى عمار مسألة تطبيق الحماية المعلوماتية والمعايير في القطاع الإقتصادي.

وألقى مستشارالحماية المعلوماتية العميد المتقاعد جاك بكياف كلمة عرض فيها المخاطر الحالية والتهديدات للنظام المعلوماتي في لبنان.

وتناول الدكتور محمد رعد معايير أمن المعلومات، أما الأستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد عودة فعرض لموضوع تطبيق الحماية المعلوماتية: تعليم المعايير في الجامعات.

وأعقب ذلك حوار وحفل كوكتيل. 

  • شارك الخبر