2018 | 21:01 أيلول 25 الثلاثاء
الملك عبد الله: حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي يمكن أن ينهي الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين | تيمور جنبلاط: ماذا لو كان المريض من عائلتنا كنواب؟ هل كنّا سنتصرف بنفس الطريقة؟ واجبنا كنواب تأمين تمويل الادوية فمعاناة المرضى اولوية انسانية | الجبير: إيران تدعم الإرهاب ليس فقط من خلال حزب الله وإنما أيضا تنظيم القاعدة الذي كان يتنقل بحرية في سوريا | المبعوث الأميركي بشأن إيران براين هوك: علينا التأكد من عدم تكرار سيناريو حزب الله في اليمن والصواريخ التي اطلقت نحو السعودية ايرانية | رئيس مؤسسة الاسكان في رسالة للنواب: المطلوب من دون تردد او نقاش دعم القروض السكنية وحصرها بالمؤسسة | الرئيس عون يلتقي رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة | طوني فرنجية: كان باستطاعة من يهتم بصحة الناس انتظار القوانين الخاصة بصحة الناس وحاجاتهم ومصالحهم بدل تطيير نصاب الجلسة | حاصباني: مسؤولية أي مريض تقع على الحكومة مجتمعة ورئيس الجمهورية | نواف الموسوي لـ"المنار": قانون ادارة النفايات الصلبة فسح المجال لآلية التفكيك الحراري وميزة هذا القانون انه يضع الاطار اللازم الذي يسمح في تنوّع أشكال المعالجة | "المنار": يفترض المسارعة الى فرض مواعيد جديدة لمتابعة مناقشة المواد المتبقية يحددها رئيس المجلس في موعد مقبل | حنكش لـ"صوت لبنان (100.5)": إقرار دعم قروض الإسكان من أفضل الحلول المتاحة في ظل الظروف الاقتصادية لكنه مشروط بسياسة إسكانية غير متقطعة تطمئن المصارف والناس معًا | ماكرون: انقسامات مجلس الأمن تقف عائقا أمام اتخاذ قرارات حاسمة |

تطبيقات يجب حذفها فوراً

متفرقات - الجمعة 29 أيلول 2017 - 08:18 -

تنتشر التطبيقات الخبيثة في العادة خارج المتاجر الإلكترونية الرسمية وهو أمر يعرفه معظم المستخدمين، لكن ماذا لو تواجدت عشرات التطبيقات الخبيثة في المتجر الإلكتروني الرسمي، وتمّ تنزيلها ملايين المرات من المستخدمين حول العالم؟

حذّر خبراء أمنيّون من برمجة جديدة في تطبيقات الهواتف المحمولة، تسرق أموال المستخدمين بطرق غير شرعية من ملايين الأشخاص، وذلك عن طريق دفع رسوم مالية مقابل خدمات مزيّفة لا وجود لها. وتنتشر هذه البرمجة ضمن تطبيقات إنتشرت على المتاجر الإلكترونية الرسمية، قامت غوغل بحذفها بعد التأكد من إصابتها.

يُذكر أنّ غوغل قامت بدمج ماسح للبرمجيات الخبيثة في متجرها، ما يساعد على كشف التطبيقات الخبيثة ومنعها من الوصول إلى المستخدمين وإلحاق الضرر بهم.

تُعرف البرمجة الجديدة المنتشرة بـ»ExpensiveWall»، واكتُشفت في تطبيقات الخلفيات، وتسبّبت في إصابة 21.1 مليون جهاز أندرويد. وصُمِّمت هذه البرمجية لخداع المستخدمين وسرقة أموالهم بدون قبولهم، وأُخفيت في تطبيقات منتشرة على متجر غوغل، وبلغ عدد مرات تحميلها 4.2 ملايين مرة، بحسب الخبراء الذين إكتشفوها. وتبدأ هذه التطبيقات بعد تثبيتها على الهواتف، العمل عن طريق إستخدام رقم هاتف المستخدم للاشتراك في مجموعة من الخدمات المدفوعة، من دون علم صاحب الهاتف، وإستخدام رسائل «SMS» للإحتيال وإستنزاف أموال المستخدم ببطء.
وأشار الخبراء إلى أنه في بعض الحالات، يتمّ تفعيل الرسائل دون إعطاء المستخدم أيّ إشعار، وفي حالات أخرى، يعرض البرنامج الخبيث على المستخدم ميزة المتابعة، وبمجرد أن ينقر عليها دون قراءة، ترسل البرامج الضارة رسالة قصيرة، بالنيابة عن صاحب الهاتف الى الآخرين من قائمة الهاتف بهدف الإيقاع بهم.

والجدير ذكره أنه على الرغم من قيام غوغل بحذف التطبيقات المشبوهة من متجرها إلّا أنه لا يمكنها حذف التطبيقات عن الهواتف بعد تنزيلها.

التطبيقات المصابة
كشف الخبراء عن قائمة بالبرامج المفخّخة الخبيثة التي كانت متخفّية على متجر غوغل ومنها «I Love Fliter» و«Tool Box Pro» و«X WALLPAPER» و«Color Camera» و«Wifi Booster» و«Safe locker» و«Cool Desktop». وقال الخبراء أنه يجب حذف هذه البرامج والتطبيقات فوراً عن الهاتف إذا كان قد تمّ تنزيلها قبل حذفها من متجر غوغل.

وطلب الخبراء من الذين كانت لديهم هذه التطبيقات وحذفوها، إجراءَ عملية مسح لهواتفهم بإعتماد برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة، وتغيير كلمات السرّ في حساباتهم المستخدمة على الهاتف. وكخطوة أكثر أماناً قالوا إنه من المفضل إعادة الهاتف الى إعدادات الشركة عبر ميزة «Factory reset».