hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

المجلس التنفيذي لليونسكو يرشّح مديرا عاما جديدا للمنظّمة خلال دورته الـ 202

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 17:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

سيعقد الأعضاء الثمانية والخمسين للمجلس التنفيذي لليونسكو دورتهم الثانية بعد المائتين في الفترة الممتدة بين 4 و18 تشرين الأول وذلك برئاسة سفير ألمانيا، السيد مايكل واربس، في مقر اليونسكو في باريس.

ومن أبرز المسائل التي سيعالجها المجلس التنفيذي خلال هذه الدورة هي تقديم المرشّح لمنصب المدير العام للمنظّمة، ليُعرض ترشيحه في ما بعد على كافة الدول الأعضاء لدى اليونسكو البالغ عددهم 195 عضواً من أجل الانتخاب بتاريخ 10 تشرين الثاني وذلك خلال الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو والتي ستُعقد في الفترة بين 30 تشرين الأول و 14 تشرين الثاني.

وجدير بالذكر أنّ التصويت للمرشّح سيبدأ بتاريخ 9 تشرين الأول عن طريق الاقتراع السرّي في جلسات خاصة. ويجب توافر أغلبيّة الأصوات للفوز بالترشيح. ويبلغ عدد المرشّحين لهذا المنصب لدى صدور هذا البيان ثمانية أشخاص وذلك عقب انسحاب أحد المتنافسين الذين أُعلن عن أسمائهم في وقت سابق. ومن المتوقع الكشف عن اسم الفائز في موعد أقصاه يوم الجمعة الموافق 13 تشرين الأول. (ويمكن الاطلاع على أي معلومات متعلّقة بالمرشّحين بالإضافة إلى إجراءات ترشّحهم لمنصب المدير العام لليونسكو، من خلال موقع المجلس التنفيذي بالإنكليزية أو الفرنسية).

ومن المتوقع أن يجري انتخاب المرشّح أو المرشّحة من قبل المجلس التنفيذي بتاريخ 10 تشرين الثاني/ نوفمبر، وسيتولى المدير العام الجديد مهام منصبه بتاريخ 15 تشرين الثاني، ليكون بذلك خلفاً للسيّدة إيرينا بوكوفا (بلغاريا) التي ستكون مع إنتهاء فترة ولايتها الحالية قد شغلت منصب المدير العام لليونسكو لفترتين كل منهما أربع سنوات.

وسيُنهي المجلس التنفيذي، الذي يعقد دوراته مرتين سنويّاً، عمليّة إعداد مشروع برنامج وميزانيّة المنظّمة للفترة 2018-2020 والذي سيعرض على المؤتمر العام للموافقة عليه.   

  • شارك الخبر