hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

موسى وعسيران قدما اقتراح قانون شركة البترول الوطنية

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 17:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قدم عضوا كتلة "التحرير والتنمية" النائبان ميشال موسى وعلي عسيران اقتراح قانون شركة البترول الوطنية اللبنانية الى المجلس النيابي.

وتلا موسى الاقتراح الذي ضم 19 مادة فصلت أهداف إنشاء الشركة ورأسمالها وحوكمتها ووحداتها الادارية ونظامها الداخلي وطريقة حلها وتصفيتها، بحيث لا تحل ولا تصفى الا بمرسوم، اضافة الى دورها وتمويلها.

وتختار الشركة بحسب الاقتراح حصة مشاركتها خلال مرحلة المفاوضات حول اتفاقية استكشاف وانتاج معينة، ويتم الاتفاق على تفاصيل حق خيار شراء حصة من التدفقات المالية المستقبلية، وتمارس الشركة حق خيار شراء حصة مستقبلا في اتفاقيات الاستكشاف والانتاج المبرمة سابقا قبل انشاء الشركة، بعد التفاوض مع اصحاب الحقوق.

وتقوم الشركة بتنمية الخبرات الوطنية في كل المجالات من خلال وضع استراتيجية وطنية، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والجامعات.

وعرض الاقتراح للسياسة البترولية.

وتحدث موسى عن الاسباب الموجبة، ومما فيها: "يأتي انشاء شركة البترول الوطنية اللبنانية وفقا لما ينص عليه القانون 132/2010 قانون الموارد البترولية، وبعد اكتمال الاطار القانوني لاطلاق عمليات تلزيم الاستكشاف والاستخراج في المياه الاقليمية والمنطقة الاقتصادية الخاصة في الاراضي اللبنانية بعد اصدار قانون الموارد البترولية في الاراضي اللبنانية، حيث يتوقع ان تلعب الشركة دورا رائدا واساسيا على غرار غالبية الدول المنتجة للنفط والغاز، اذ تعمل على تطوير القدرات المحلية لجهة الصناعة والقوى البشرية وفرص العمل وتأمين الحاجات المحلية من متشتقات نفطية وطاقة متجددة، كما أنها تهدف بشكل اساسي الى تغليب مصلحة الدولة وزيادة عائداتها من الانشطة البترولية، بصرف النظر عما اذا كانت العائدات جاذبة للشركات الاجنبية". 

  • شارك الخبر