2018 | 19:38 حزيران 20 الأربعاء
معلومات للـ"ال بي سي": نتيجة تحقيقات الجمارك تبيّن أن الموقوف في سرقة السيارتين مرتبط مع آخرين بعصابة دولية لتهريب السيارات غير الشرعية | قائد الجيش: الجيش يضع الاستقرار في رأس أولوياته وسيبقى العمود الفقري للوطن مهما كلف ذلك من أثمان وتضحيات | مصادر للـ"او تي في": موكب نوح زعيتر تعرض لاطلاق نار داخل الاراضي السورية من قبل آل الجمل ظنا منهم ان الموكب لآل جعفر فرد عليهم | سواريز يسجل الهدف الاول في مرمى السعودية لتتقدم الاورغواي 1-0 | مقتل 5 وجرح آخرين في قصف للنظام السوري على مناطق واسعة في ريف درعا | ال بي سي: اشتباكات بين آل جعفر وآل الجمل بين الأراضي اللبنانية والسورية ومعلومات عن سقوط قتيل من آل الجمل وتعرض موكب نوح زعيتر للرصاص من قبل آل جعفر | "التحكم المروري": قتيل نتيجة تصادم بين فان ودراجة نارية في محلة الدكوانة بالقرب من منتجع الـwaves | العبادي: على القوى السياسية احترام السياقات الدستورية بشأن حسم الانتخابات | المشنوق بعد لقائه ابراهيم: اتفقنا على متابعة التشاور مع الحريري بموضوع الاختام على جوازات سفر الايرانيين لاتخاذ القرار المناسب وانهاء الجدل ولا خلاف على الصلاحيات | "التحكم المروري": جريح نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة على طريق عام حلبا القبيات مفرق الكواشرة | المجر تتبنى قانونا يجرم المنظمات التي تساعد المهاجرين | انتهاء اللقاء بين وزير الداخلية واللواء ابراهيم في وزارة الداخلية |

تقرير للبنك الدولي: الاقتصاد المصري يستجمع قواه

أخبار اقتصادية ومالية - الأربعاء 27 أيلول 2017 - 08:02 -

حققت مصر "بداية طيبة" في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي، وبدأت في استرداد ثقة السوق على الرغم من أنها طلبت إعفاء من بعض الأهداف في يونيو وشهدت انخفاضا أكبر من المتوقع في قيمة العملة.
ومنذ أن بدأت الحكومة المصرية بتطبيق خطة الإصلاح الاقتصادي، حققت عدة إنجازات ساعدت في الوصول إلى الأهداف المرجوة وهذه أهمها:

نظام سعر صرف مرن

مع تعويم الجنيه المصري، تطور سوق الصرف الأجنبي، واختفت السوق الموازية للعملة الأجنبية أو السوق السوداء. وينصب تركيز السياسة النقدية على خفض التضخم الذي وصل إلى أكثر من 30 في المئة منذ أبريل، ويرجع ذلك أساسا إلى الانخفاض الحاد في قيمة الجنيه وأثر إصلاحات الطاقة والضرائب.

تخفيض عجز الموازنة

طبقت الحكومة ضريبة القيمة المضافة كجزء من برنامجها الإصلاحي الذي يهدف إلى زيادة الإيرادات الضريبية بشكل مستدام. كما اتخذت الحكومة خطوات لإصلاح النفقات، بما في ذلك على وجه الخصوص دعم الطاقة. وستؤدي الموارد المتأتية من ارتفاع ضريبة القيمة المضافة إلى إبطاء تراكم الدين العام الذي كان يتزايد بسرعة.

إصلاح دعم الطاقة

اتخذت الحكومة خطوات جريئة للحد من دعم الطاقة الذي يستفيد منه الأغنياء في الغالب، كما اتجه الإنتاج إلى الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة. وأعادت الحكومة تخصيص جزء من الموارد للإنفاق الاجتماعي، بما في ذلك على الصحة والتعليم، والتحويلات النقدية المستهدفة.

إشراك النساء والشباب

إن إشراك النساء والشباب أمر بالغ الأهمية لتقاسم فوائد النمو على نطاق أوسع، إذ اتخذت الحكومة تدابير لزيادة فرص العمل والمشاركة في القوى العاملة للنساء والشباب. وقد خصصت موارد في الميزانية لزيادة فرص الوصول إلى دور الحضانة العامة ونوعيتها لمساعدة النساء على الانضمام إلى القوة العاملة. وهي تخطط أيضا لتحسين سلامة وسائل النقل العام. كما نفذت الحكومة برامج تدريبية متخصصة وبرامج للبحث عن عمل للشباب.

إصلاحات هيكلية واسعة النطاق

وافق البرلمان على عدة تدابير لتحسين مناخ الأعمال التجارية مثل انخفاض البيروقراطية في التراخيص الصناعية، وتسهيل الحصول على التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم. وينبغي لهذه التدابير أن تخلق المزيد من الوظائف الجديدة وأن تساعد على تخفيف حدة البطالة، التي تتركز بشكل خاص بين النساء والشباب.

(سكاي نيوز)