hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

انشاء مركز تدريب مهني لمؤسسة الصفدي: يتيح فرص العمل لأكثر من ألف متدرب

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 14:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت "مؤسسة الصفدي" انها شارفت على الإنتهاء من أعمال تشييد "مركز الصفدي للتدريب المهني المعجل" الذي تقيمه في المنطقة وتهدف من خلاله الى استقبال الشباب بين 16 و40 سنة وتدريبهم بشكل مجاني على احتراف مهنة، وذلك في إطار برنامجها التنموي لإعادة احياء المدينة القديمة في طرابلس اجتماعيا واقتصاديا.

وأوضحت المؤسسة انه "فبناء على الأرقام التي توصلت اليها لدى اجرائها عام 2015 مبادرة "التقييم التشاركي الإجتماعي الاقتصادي للمدينة القديمة في طرابلس"، تبين ان 30 في المئة من الشباب فيها بين 16 و30 عاما عاطلون عن العمل. وتصل نسبة التسرب المدرسي في المنطقة الى 19 في المئة لفئة الشباب بين 15 و29 عاما والذين تركوا المدرسة قبل بلوغهم سن 15. أما واحدة من الأسباب الرئيسية التي دفعت الى ذلك فتعود الى وضع المدارس الموجودة في المنطقة. ولذلك، سعت الى ان تكون باكورة هذه المشاريع، انشاء مركز تدريب لمساعدة الأفراد الذين يعانون من التسرب المدرسي أو لا يمتلكون مهارات مهنية الى احتراف مهنة وبالتالي زيادة فرص حصولهم على عمل".

ويستقبل المركز الشبان والشابات الراغبين في تعلم مهنة، للحصول على تدريب نظري وميداني في مهلة تمتد من شهر الى ثلاثة أشهر في عدد من الميادين منها: الحياكة (والتي انطلقت اولى دوراتها في مشغل "أكاديمية المرأة" التابع للمؤسسة في انتظار انتهاء التجهيزات في مركز التدريب المهني)، التوريق، أدوات صحية، الدهان، العزل، التبليط، النجارة، الكهرباء، التلحيم، مساعد طاهي، نادل، العناية بالعجزة والأطفال على ان تضاف في مرحلة لاحقة اختصاصات ومهن أخرى.

ويحصل الطالب في ختام الدورات التدريبية التي من المرتقب ان تنطلق نهاية شهر تشرين الأول المقبل، على شهادة خبرة معترف بها من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ومصدقة من "مؤسسة الصفدي" وعدة مؤسسات محلية وأجنبية، لا سيما أن قسما من البرامج التدريبية وضع بالتعاون مع الوكالة نفسها ومنظمة العمل الدولية ((ILO وتم تطويرها لتتلاءم مع استراتيجية المركز وسوق العمل اللبناني.

واشارت المؤسسة الى ان المركز سيسعى بعد الانتهاء من التدريب الى تأمين فرص عمل للمتدربين، من خلال المشاريع الأخرى التي ينفذها ضمن برنامج "إعادة احياء المدينة القديمة في طرابلس اجتماعيا واقتصاديا" وتحديدا من خلال مشروع إعادة تأهيل أكثر من 1500 وحدة سكنية في المنطقة ضمن المعايير الصحية المطلوبة ومشروع تصنيع أغطية من الصوف الطبيعي.

ومن المتوقع ان يتيح المركز فرص عمل لأكثر من ألف متدرب كمرحلة أولى.

  • شارك الخبر