hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

إفتتاح المؤتمر السنوي للبلديات المنتسبة الى منظمة المدن المحلية

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 13:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 انعقد المؤتمر السنوي للبلديات والاتحادات البلدية اللبنانية المنتسبة الى منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة - المكتب التقني للبلديات اللبنانية، بعنوان "الشراكة بين البلديات والقطاع الخاص الفرص والتحديات"، في منتجع "الكولدن ليلي"- عاليه العبادية، في حضور النائب فادي الهبر، سلمى شهيب ممثلة النائب اكرم شهيب، قائمقام عاليه بدر زيدان، ممثل الحزب التقدمي الاشتراكي وكيل داخلية عاليه في الحزب خضر الغضبان، ممثل الحزب الديموقراطي اللبناني وليد العياش، مفوضي الداخلية والاعلام في الحزب التقدمي هادي ابو الحسن ورامي الريس، الدكتور بشير عضيمي ممثلا منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، مدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية رئيس بلدية عاليه وجدي مراد مضيف المؤتمر، الامين العام المساعد لمنظمة المدن العربية غسان السمان.

كذلك، حضر 70 رئيس بلدية واتحاد بلديات في لبنان منتسبين الى منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، رئيس جمعية تجار عاليه سمير شهيب، اعضاء مجلس بلدية عاليه، مستشار منظمة المدن ورئيس جامعة المنار الوزير السابق سامي منقارة، الامين العام للمجلس الاعلى للخصخصة الدكتور زياد حايك وممثلون عن القطاع الخاص.

بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني ثم كلمة عضيمي، فقال: "موضوع مؤتمرنا اليوم "الشراكة بين البلديات والقطاع الخاص، الفرص والتحديات"، نطلع من خلاله ومن خلال المجتمعين وعلى هذا القانون رقم 48 كما سنطلع ايضا على القانون البلدي الحالي في ما خص الشراكة مع القطاع الخاص وسيكون لنا محطات مع رؤساء بلديات كانت لهم تجارب في هذا الشأن ليطلعونكم على خبرتهم والمحاذير التي عليكم تجنبها".

وأشار الى "ان المكتب التقني للبلديات اللبنانية بصدد التحضير لغاية آخر السنة للمشاريع التالية:
- زيارة تقنية الى باريس (9 و10 تشرين الاول) للمشاركة في المنتدى العالمي السابع للمدن المتحدة الفرنسية .

- ورشة عمل ثلاثة ايام (23 و24 و25 تشرين الاول) مع وكالة التنمية الالمانية مع عشر بلديات لبنانية حول التنمية الاقتصادية المحلية.

- زيارة تقنية الى جنوب فرنسا والى باريس (من 20 الى 24 تشرين الثاني) بمعية وزارة البيئة حول موضوع النفايات وطرق معالجاتها الحديثة وكذلك موضوع الصرف الصحي.

- المؤتمر الختامي (9 تشرين الثاني) لمشروع الشباب المنفذ مع اتحاد بلديات السهل بالتعاون مع مقاطعة برشلونة وبلديات غرانويرس وتراسا وساباديل الاسبانية.

- اطلاق مشروع تدريب الشرطة البلدية (6 كانون الاول) بالتعاون مع بلدية الجديدة، جبيل، اتحاد بلديات صور واتحاد بلديات جزين وبالشراكة مع بلدية نيس ومقاطعة بروفانس الب كوت دازور.

- اطلاق مشروع تدريب الشرطة البلدية لبلدية زوق مكايل.

- مؤتمر المجلس العالمي للمنظمة الذي يعقد في الصين في الاول من كانون الاول القادم.

- اطلاق مشروع التدريب البلدي (كانون الثاني 2018) حول الهندسة المدنية بالتعاون مع "المعهد الوطني للفنون والمهن في باريس".

وختم: "هذا المشروع موجه الى موظفي البلديات والاتحادات البلدية (مهندسين او اداريين) او المتعاقدين مع البلديات ويشمل 50 يوما تدريبيا في لبنان موزعون على كامل السنة يستحصل بعدها المتدرب على "شهادة كفاءة" من ال CNAM وهي اول دورة تدريبية متخصصة بالمجلس البلدي الهندسي".

وألقى رئيس بلدية عاليه كلمة البلديات وباسم رؤساء البلديات المشاركة في المؤتمر، فقال: "التحدي هو ان نكون نحن ممثلي البلديات على قدر هذه المسؤولية، وان نحيط انفسنا بالخبراء والقانونيين القادرين على مخاطبة القطاع الخاص، ومقاربته وهو المتمرس بالمشاريع وبصياغتها ودفتر شروطها فنحن على اطلاع على التجارب المغربية او الفرنسية وغيرها حيث رأينا تعثر هذه الشراكات ان كان في الصياغة او الادارة او المردود المالي الذي كان متوقعا وغيره، فهذا ما لا نريده، وهذا ما يحفزنا اليوم للاستماع الى المعنيين من القانونيين والاداريين ليشرحوا لنا فوائد ومحاذير هذا القانون الجديد".

أضاف: "سنختتم مؤتمرنا اليوم بانتخاب لجنة جديدة لرؤساء البلديات والاتحادات البلدية اللبنانية المنتسبة الى منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة وبلدية عاليه مرشحة لأن تكون عضوا في هذه اللجنة، وهذا شرف كبير لنا ونتمنى دعمكم. كما اننا سننتخب البلديات التي ستمثلنا في المجلس العالمي وفي المكتب التنفيذي للمنظمة ليكون للبنان الحضور الدائم والفاعل في المحافل الدولية والمتعلقة بالشأن البلدي".

بعدها، بدأت اعمال المؤتمر والجلسات.  

  • شارك الخبر