hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

السودان يبحث مع وكالة الطاقة الذرية إنجاز أول محطة نووية

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 08:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بحثت السودان، الأحد، مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سير عملية إنجاز أول محطة نووية سودانية بدعم تقني من الوكالة الدولية.

وقالت مصادر مطلعة، إن وفدا من الإدارة العامة للتوليد النووي، بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، اجتمع مع مسؤولي المشروعات الفنية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضحت أن الاجتماع تمّ بحضور المدير العام لهيئة الطاقة الذرية السودانية، عبد الإله موسى، والأمين العام للجهاز الوطني للرقابة الإشعاعية، محمد الحسن أبو إذنين، بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالعاصمة النمساوية فيينا، لمناقشة آفاق التعاون التقني، بين السودان والوكالة.

وقال مدير الإدارة العامة للتوليد النووي بوزارة الكهرباء، ناصر أحمد المصطفى، إن حكومة بلاده تمضي قدما في بناء القدرات البشرية، والمؤسسات الفنية، والأطر القانونية والتشريعية والتي تمكنه من الوفاء بالمعايير التي تضعها الوكالة.

وثمن الدعم الفني الذي ظلت تقدمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية للسودان، والذي ساهم في وضع خارطة طريق نحو إنشاء أول محطة لتوليد الطاقة النووية، وفق المعايير التي تضعها الوكالة للاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وفي أيلول / سبتمبر الجاري، جرى انتخاب السودان لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ممثلا لإفريقيا رفقة كينيا.

وقالت الحكومة السودانية، إن المسوحات الأولية لتحديد موقع أول محطة نووية اكتملت، كما أن خطط عمل الدراسات التأكيدية والتفصيلية ستبدأ نهاية 2017.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2016، أعلن وزير الموارد المائية والري والكهرباء، معتز موسى، في خطاب له أمام البرلمان، أن 2017، سيشهد بناء المحطة النووية الأولى لتوليد 1200 ميغاوات من الكهرباء.

وخلال العام الماضي، أعلنت شركة "روس آتوم" الروسية للطاقة، أنها تخطط للتوقيع في 2017، مع وزارة المياه والري والطاقة في السودان، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وفي أيار / مايو من العام الماضي، وقعت حكومتا السودان والصين على اتفاقية إطارية في مجال الطاقة النووية تسمح بتشييد المحطة النووية الأولى في البلاد.

  • شارك الخبر