2018 | 14:50 تموز 19 الخميس
بوتين: ألحقنا هزيمة ساحقة بالإرهاب الدولي في سوريا وهيّأنا الظروف الملائمة للتسوية السياسية | رئيس المجلس الدستوري: كل المعلومات المتداولة بشأن الطعون النيابية عارية تماما من الصحة ولا أساس لها الا في مخيلة من يروجها | حركة المرور كثيفة من بوارج حتى ضهر البيدر بالاتجاهين | السنيورة بعد لقائه بري: للعودة الى احترام الطائف والدستور والقوانين من قبل الجميع ولاحترام حقوق الدولة بسيطرتها الكاملة على كل مرافقها | السنيورة من عين التينة: هناك حاجة ماسة للثقة بين المواطن والدولة ويجب احداث صدمة ايجابية في لبنان يشارك فيها الجميع | اللواء إبراهيم للـ"ال بي سي": دفعتان من النازحين السوريين ستعودان إلى سوريا في الأيام القليلة المقبلة الأولى من عرسال وتضم نحو ألف والثانية قد تكون من منطقة شبعا | الرئيس بري كلف لجنة اختصاصيين لاعداد صيغة لاقتراح القانون المتعلق بزراعة القنّب الهندي - الحشيشة | اللواء ابراهيم من بعلبك: رعاية الإهمال واغفال مبدأ التنمية يجب ان يذهبا الى غير رجعة لأن الواقع الحقيقي هو مسؤولية رسمية وشراكة مدنية | اللواء ابراهيم من بعلبك: المطلوب مبادرة إلى المصالحات الأهلية لإسقاط الثأر الذي يستجلب الدم والعنف والإحتكام إلى القانون بوصفه ضامناً للإستقرار | اللواء ابراهيم من بعلبك: واثقون من ان نجاح الخطة الامنية التي تشارك فيها المديرية العامة للامن العام بفعالية سيوفر ظروفه اهل البقاع وابناؤه | الرئيس عون استقبل سفيرة الاكوادور لدى قطر السفيرة ايفون عبد الباقي بحضور القنصل العام الفخري للاكوادور في لبنان كرم ضومط | زعيتر خلال افتتاح مبنى الأمن العام في بعلبك: مسؤولية أمن المواطنين وازدهار حياتهم تعود للدولة الراعية لجميع أبنائها |

السودان يبحث مع وكالة الطاقة الذرية إنجاز أول محطة نووية

أخبار اقتصادية ومالية - الاثنين 25 أيلول 2017 - 08:53 -

بحثت السودان، الأحد، مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سير عملية إنجاز أول محطة نووية سودانية بدعم تقني من الوكالة الدولية.

وقالت مصادر مطلعة، إن وفدا من الإدارة العامة للتوليد النووي، بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، اجتمع مع مسؤولي المشروعات الفنية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضحت أن الاجتماع تمّ بحضور المدير العام لهيئة الطاقة الذرية السودانية، عبد الإله موسى، والأمين العام للجهاز الوطني للرقابة الإشعاعية، محمد الحسن أبو إذنين، بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالعاصمة النمساوية فيينا، لمناقشة آفاق التعاون التقني، بين السودان والوكالة.

وقال مدير الإدارة العامة للتوليد النووي بوزارة الكهرباء، ناصر أحمد المصطفى، إن حكومة بلاده تمضي قدما في بناء القدرات البشرية، والمؤسسات الفنية، والأطر القانونية والتشريعية والتي تمكنه من الوفاء بالمعايير التي تضعها الوكالة.

وثمن الدعم الفني الذي ظلت تقدمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية للسودان، والذي ساهم في وضع خارطة طريق نحو إنشاء أول محطة لتوليد الطاقة النووية، وفق المعايير التي تضعها الوكالة للاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وفي أيلول / سبتمبر الجاري، جرى انتخاب السودان لعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ممثلا لإفريقيا رفقة كينيا.

وقالت الحكومة السودانية، إن المسوحات الأولية لتحديد موقع أول محطة نووية اكتملت، كما أن خطط عمل الدراسات التأكيدية والتفصيلية ستبدأ نهاية 2017.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2016، أعلن وزير الموارد المائية والري والكهرباء، معتز موسى، في خطاب له أمام البرلمان، أن 2017، سيشهد بناء المحطة النووية الأولى لتوليد 1200 ميغاوات من الكهرباء.

وخلال العام الماضي، أعلنت شركة "روس آتوم" الروسية للطاقة، أنها تخطط للتوقيع في 2017، مع وزارة المياه والري والطاقة في السودان، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وفي أيار / مايو من العام الماضي، وقعت حكومتا السودان والصين على اتفاقية إطارية في مجال الطاقة النووية تسمح بتشييد المحطة النووية الأولى في البلاد.