hit counter script

متفرقات

"أول تلسكوب في العالم" للبحث عن الكائنات الفضائية

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 08:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يحاول فريق دولي من الأساتذة وعلماء الفيزياء الفلكية والمهندسين ورجال الأعمال إتمام عملية تمويل تلسكوب ثوري لفحص وتحليل أسطح الكواكب البعيدة في الأنظمة الشمسية القريبة.

ويتم تنسيق مشروع "ExoLife Finder"، من قبل مؤسسة "PLANETS"، التي أنشأت صفحة (كيك ستارتر) للتمويل الجماعي من أجل بناء النموذج الأولي للعنصر الرئيسي للتلسكوب الجديد.

وكتبت المؤسسة على صفحة كيك ستارتر: "يهدف هذا المشروع لتصميم أول تلسكوب في العالم قادر على تصوير المحيطات والقارات والحياة على الكواكب الخارجية القريبة. وصُمم تلسكوب (ELF) للكشف عن البصمات الكيميائية للحياة المحتملة في الغلاف الجوي، بما في ذلك الماء والأوكسيجين والميثان والأوزون".

ويكمن الهدف الأولي في جمع 35 ألف دولار لإتمام تصميم محرك المرآة، المسؤول عن نقل 16 مرآة دائرية ثلاثية الأبعاد في التلسكوب، من شأنها تجميع الضوء الصادر من النظم الشمسية المجاورة، هذا ووصل حجم التمويل حتى الآن إلى نحو 17 ألف دولار، خلال 17 يوما.

أما الهدف النهائي فيتمثل في بناء تلسكوب يعمل بكامل طاقته في صحراء "أتاكاما" في شيلي، بتكلفة تقدر بنحو 130 مليون دولار خلال 5 سنوات.

وسيبلغ قياس قطر النسخة النهائية 25 مترا، ما يعطي التلسكوب مدى يصل إلى 25 سنة ضوئية.

الجدير بالذكر، أن الكوكب بروكسيما ب، الذي اكتشفته وكالة الفضاء الأوروبية خارج المجموعة الشمسية العام الماضي، هو المرشح الرئيسي لمشروع ExoLife.

ويدور الكوكب المكتشف حول بروكسيما سينتوري، أقرب نجم لنظامنا الشمسي، والذي يقع على بعد 4.2 سنة ضوئية.  

  • شارك الخبر