2018 | 19:14 شباط 20 الثلاثاء
جريح بعدما صدمته سيارة على دراجته النارية على طريق عام السامرية الكورة تم نقله الى المستشفى للمعالجة | زعيتر في حفل افتتاح المركز الثقافي الروسي اللبناني في حرار: ما قدمته روسيا لبلدنا لم تقدمه أي دولة في العالم | "الوكالة الوطنية": سيارة اقتحمت سقف منزل في بلدة شبعا بعد ان فقد السائق سيطرته عليها وسقطت عن السقف لتستقر امام بوابة المنزل حيث نجا اطفال كانوا يلهون امام مدخل المنزل بأعجوبة |

"أول تلسكوب في العالم" للبحث عن الكائنات الفضائية

متفرقات - الاثنين 25 أيلول 2017 - 08:27 -

يحاول فريق دولي من الأساتذة وعلماء الفيزياء الفلكية والمهندسين ورجال الأعمال إتمام عملية تمويل تلسكوب ثوري لفحص وتحليل أسطح الكواكب البعيدة في الأنظمة الشمسية القريبة.

ويتم تنسيق مشروع "ExoLife Finder"، من قبل مؤسسة "PLANETS"، التي أنشأت صفحة (كيك ستارتر) للتمويل الجماعي من أجل بناء النموذج الأولي للعنصر الرئيسي للتلسكوب الجديد.

وكتبت المؤسسة على صفحة كيك ستارتر: "يهدف هذا المشروع لتصميم أول تلسكوب في العالم قادر على تصوير المحيطات والقارات والحياة على الكواكب الخارجية القريبة. وصُمم تلسكوب (ELF) للكشف عن البصمات الكيميائية للحياة المحتملة في الغلاف الجوي، بما في ذلك الماء والأوكسيجين والميثان والأوزون".

ويكمن الهدف الأولي في جمع 35 ألف دولار لإتمام تصميم محرك المرآة، المسؤول عن نقل 16 مرآة دائرية ثلاثية الأبعاد في التلسكوب، من شأنها تجميع الضوء الصادر من النظم الشمسية المجاورة، هذا ووصل حجم التمويل حتى الآن إلى نحو 17 ألف دولار، خلال 17 يوما.

أما الهدف النهائي فيتمثل في بناء تلسكوب يعمل بكامل طاقته في صحراء "أتاكاما" في شيلي، بتكلفة تقدر بنحو 130 مليون دولار خلال 5 سنوات.

وسيبلغ قياس قطر النسخة النهائية 25 مترا، ما يعطي التلسكوب مدى يصل إلى 25 سنة ضوئية.

الجدير بالذكر، أن الكوكب بروكسيما ب، الذي اكتشفته وكالة الفضاء الأوروبية خارج المجموعة الشمسية العام الماضي، هو المرشح الرئيسي لمشروع ExoLife.

ويدور الكوكب المكتشف حول بروكسيما سينتوري، أقرب نجم لنظامنا الشمسي، والذي يقع على بعد 4.2 سنة ضوئية.