hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

فنيانوس من القبيات: سيكون هناك هيئة للطيران المدني في لبنان

السبت ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 18:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس أن "تشكيل الهيئة العامة للطيران المدني هي الخطوة الاولى، والخطوة الثانية سوف نقلع جميعا الى الحج من مطار القليعات- مطار الرئيس رينيه معوض ان شاء الله".

كلام فنيانوس جاء في كلمة القاها، خلال اللقاء التكريمي الذي اقامه رئيس اتحاد بلديات عكار الشمالي رئيس بلدية القبيات عبدو مخول عبدو على شرف فنيانوس وطوني سليمان فرنجية في مطعم الوادي في وادي الحلسبان في بلدة القبيات في عكار وتخلله مادبة غداء.

حضر اللقاء النواب: هادي حبيش، رياض رحال وخضر حبيب، ممثل نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس سجيع عطية، الوزيران السابقان يوسف سعادة وريمون عريجي وطارق المرعبي ممثلا الوزير السابق طلال المرعبي، النواب السابقون: وجيه البعريني، كريم الراسي، مصطفى هاشم، جمال اسماعيل، فوزي حبيش، مصطفى علي حسين ومحمد يحيى، عضو المكتب السياسي في تيار "المردة" فيرا يمين، محافظ عكار المحامي عماد اللبكي، رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج أبو جودة، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، عضو المجلس الاسلامي العلوي الشيخ حسن حامد، ممثل مطران عكار للروم الارثوذكس باسيليوس منصور الأب يعقوب جبر.

مسؤول مكتب مخابرات الجيش في عكار العقيد ميلاد طعوم، قائد سرية درك عكار العقيد مصطفى الأيوبي، مستشار رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع العميد وهبة قاطيشا، عضوا المجلس السياسي لتيار "المستقبل" الدكتورة شذا الأسعد وسامر حداراة، عضو المجلس السياسي للتيار "الوطني الحر" جيمي جبور، منسق عام عكار في تيار "المستقبل" خالد طه، منسق حزب "القوات اللبنانية" في عكار جان شدياق، منفذ عام عكار في الحزب "السوري القومي الاجتماعي" ساسين يوسف، ممثل حزب "الكتائب" شادي معربس، رئيس جمعية "التعاون والحق الدولي" زياد بيطار.

بداية، رحب جوزيف خطار بالحضور، ثم القى صاحب الدعوة كلمة استهلها بالترحيب ب"الوزير فنيانوس محاطا بالاستاذ طوني سليمان فرنجية الشخصية الشابة الواعدة ابن عائلة لبنانية شمالية، تميزت باصالتها الوطنية والمسيحية، وتوجهاتها العربية الداعية الى حل النزاعات العربية- العربية بالتفاهم والحوار بين الاخوة، لا اللجوء الى السلاح الذي يستفيد منه العدو الصهيوني وحده".

وذكر ب"موقف الرئيس سليمان فرنجية الجد، في مواجهة مشروع كيسينجر التوطيني، التقسيمي، متمسكا بلبنان الواحد ارضا وشعبا ومؤسسات ودولة مركزية، غير قابلة لاي شكل من اشكال التقسيم، كما وقف في الامم المتحدة مطالبا بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني باقامة دولته الوطنية المستقل، نعم هذا هو خط هذه المدرسة الوطنية العربية التي تخرج منها سليمان وطوني، كما سائر القادة والفاعليات في تيار المردة".

وقال: "اردنا من هذا اللقاء أن تتجمع فاعليات عكار النيابية والبلدية والحزبية والدينية لنناقش مع معاليكم حاجات عكار في الانماء، الذي حرمت منه طويلا حيث ان مناطقنا بحاجة ماسة الى الدعم والرعاية، وتحويل الوعود الى اعمال في القطاعات الانتاجية المختلفة. واني باسم الجميع اطالب معاليكم بشبكة طرقات حديثة والعمل على فتح مطار القليعات، الذي يشكل جانبا مهما في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية في عكار".

ثم القى طوني سليمان فرنجية كلمة، أعرب في مستهلها عن "الشكر العميق لهذه العاطفة والمحبة التي لمسها خلال زيارته الى عكار"، وقال: "الوفاء لارض الوفاء عكار، وما شهدته هنا هو اكثر من وفاء انها محبة وعكار هذه المنطقة العزيزة علينا وتربطنا بها علاقات تاريخية شخصية ووطنية، ونحن هنا اليوم خارج اي استحقاق، كفاها عكار ما عانت وتعاني من المزايدات، ونسال انفسنا ماذا حصد لبنان من هذه المزايدات وماذا حصدت عكار؟".

أضاف: "عكار جزء اساسي من لبنان وهي جزء له على لبنان، خزان الجيش اللبناني وارض العطاء ورمز تمسك الاهل بارضهم وايمان ابنائهم بوطنهم. ولا يمكن تجاهل هذه المنطقة ولا اهلها وكلنا يعرف قدراتها، وبدل بذلك الجهد بالمزايدات الطائفية والمذهبية كم كنا نستطيع ان ننجز اعمالا تطاول كل المواطنين في عكار على مختلف اطيافهم. وعلى الجميع العمل لانماء متوازن من خطاب متوازن، فعكار يحق لها ان يكون فيها مؤسسات ومدارس وجامعات ومصانع ومرفأ ومطار، وان تكون المورد والمصدر والمقلع لنتاجها الزراعي والصناعي. هكذا نرى عكار وهكذا نريدها وليس كما حاول البعض تصويرها او تشويهها. فعكار يحق لها وهذا كان واجب المسؤولين وليس التحريض الطائفي خدمة للموقف السياسي او الموقع السياسي".

وتابع: "صحيح اننا نختلف في لبنان على قراءات سياسية، وكل على موقفه وقناعاته، ولكننا كما دائما محكومون بالحوار وبالانفتاح سبيلا لتحقيق وطن واحد موحد لجميع ابنائه. وعكار بما تشكل من نسيج وطني هي النموذج في التنوع والوحدة وقد قالت كلمتها وانتصر فيها الحق على الباطل، وانتصرت لتاريخها المستمر مع المؤسسة العسكرية".

وأردف: "لكي نكرس انتصارنا على الارهاب علينا ان ننتقل الى مرحلة سياسية جديدة نحقق فيها الامان لاولادنا، ونحن نقف على عتبتها وعلينا اغتنام الفرص. والامان لا يعني امنا فقط، الامان يتحقق بدولة حاضنة لابنائها ومؤمنة بالكفاءات داعمة للتمسك بالارض، وكم هو لافت ومؤثر تمسككم ووجودكم بارضكم في عكار بشكل عام وفي القبيات بشكل خاص بالرغم من الحرمان. ولكن ليستمر هذا البقاء يجب ان نؤمن له الحوافز والدعم الكامل".

وإذ اثنى على "الجهد الكبير الذي يبذله الوزير فنيانوس في وزارته وهو يقوم بواجباته تجاه عكار وغيرها من المناطق"، قال: "معروف عن وزراء المردة نجاحهم في كل الوزارات"، مؤكدا "ستبقى عكار خزان الجيش اللبناني، لانها تنتمي للمؤسسة العسكرية من ايمانها بالوطنية، واني اؤدي التحية للعسكرين الشهداء الذين قدمتهم عكار مؤخرا، وقبلهم لكثير من الشهداء وهم لم يستشهدوا عن عكار وحسب، انما استشهادهم كان عن كل لبنان".

وختم "عكار ارض العيش المشترك، وهي كما الشمال كانت وستبقى منارة العيش المشترك وارض الاعتدال".

من جهته، شكر فنيانوس في كلمة ألقاها رئيس البلدية عبدو عبدو على "مبادرته وكرمه"، كما شكر ابناء عكار كافة على "حفاوة اللقاء"، وقال: "انا لن اتحدث بالسياسة وساتحدث بالجهد، الذي نقوم به وسنتابعه مع اهلنا في عكار ففي ايامنا في الوزارة اطلقت المشاريع التالية: الكويخات، تلعباس الشرقي، مشحا، حيذوق، مزرعة بلدة، حلبا ضهر نصار، بزال السفينة وعيون السمك. وهناك مشروعان هما: حوارة- دبعل- قبعيت والعبدة ببنين. وان شاء الله خلال وقت قريب نكون قد اطلقنا كامل مشاريع القرار 66 والذي يبلغ مجموعهم 20 مليار و252 مليون ليرة لبنانية".

أضاف: "بشان خط البترول هناك مليار و600 مليون في وزارة المالية لم تحول في السنة الماضية لاسباب تتعلق بمالية الدولة، السنة تحدثت مع وزير المال بهذا الشان، الذي وافق لخط البترول الاموال المستحقة له وهذا سينفذ. ان قيمة الاموال التي صرفتها وزارة الاشغال حتى اليوم في عكار هي 27 مليار و536 مليون ليرة لبنانية موزعة على البلديات".

وتابع: "لقد سمعت بعض الشكاوى، وانا اعتذر عن كل تقصير، وادعو للقاء يعقد في وزارة الاشغال برعاية سعادة محافظ عكار وحضوره وحضور رؤساء الاتحادات البلدية ومن يشاء من رؤساء البلديات في عكار، بعد اسبوعين الساعة الثالثة من يوم الثلاثاء في 3 تشرين الاول المقبل، اذا كان بالامكان ذلك، للقاء مفتوح لبحث كامل شؤون وشجون عكار فالتي تتعلق في عمل المديريات العامة التابعة لوزارة الاشغال من التنظيم المدني الى النقل البري والبحري الى كافة شؤون الطرقات".

ولفت الى انه "في الرحلة الاخيرة الى موسكو، تم التوافق مع الرئيس الحريري على اطلاق الهيئة العامة للطيران المدني في لبنان، وانا اعلن من القبيات في عكار انه سيكون هناك هيئة للطيران المدني في لبنان، وبالتالي سوف يطلق العمل في مطار القليعات مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض، وان اللجنة التي تكلفت من قبل وزارة الاشغال ومن هيئة الطيران المدني، اتت الى المطار واجرت الكشف اللازم، وتبين لنا بان المطار لا يحتاج الى كثير من الاموال لكي يعمل، الا ان الخطوة الاولى ستكون تاليف الهيئة العامة للطيران المدني والخطوة الثانية سوف نقلع جميعنا الى الحج من هنا من مطار القليعات من مطار الرئيس رينيه معوض".

وختم: "هذه هي الصورة المصغرة التي يجب ان نراها عن لبنان، نجلس الى جانب بعضنا البعض ونتحدث نفس اللغة، لغة التعايش ولغة وطني دائما على حق، لغة المنطقة التي تقدم 54% من عديد الجيش اللبناني من عكار، ومهما قدمنا لهذه المنطقة لن نفيها حقها، وكل نقطة دم يقدمها شهيد في الجيش اللبناني في سبيل هذا الوطن، لا ال164 مليار موازنة وارة الاشغال تكفي ولا 500 مليار، التي الغوها بالامس في المجلس الدستوري ستكفي ايضا. ما يكفينا حقيقة هو ان نبقى جنبا الى جنب مع بعضنا بعضا ونعمر هذا البلد".

بعدها، قدم رؤساء بلديات وادي خالد عباءة تقليدية البسوها لطوني سليمان فرنجية.

المحطة الاخيرة لفنيانوس وفرنجية والحضور كانت في دارة النائب هادي حبيش، الذي القى كلمة فقال: "ارحب بطوني بيك فرنجية في بيته في القبيات وبمعالي الوزير فنيانوس وكل وفد تيار المردة، وباسم اهالي عكار اقول ان العلاقات بين القبيات وعكار وزغرتا ليست بجديدة، بل هي علاقات تاريخية وقديمة، واننا نطلب من الصديق طوني فرنجية تكرار هذه الزيارات، ونتطلع الى التعاون مع وزير الاشغال لمضاعفة حصة عكار في وزارة الاشغال، التي وعدنا بها واليوم بدعمكم طوني بيك وبدعم سليمان بيك الذي نوجه له تحية كبيرة جدا من القبيات".

اضاف: "عكار منذ سنتين واكثر لم تاخذ حقها من وزارة الاشغال العامة في الزفت، كما هو مفترض، ووعدنا الوزير فنيانوس بان عكار هذه السنة ستاخذ حصتها وتفيض للتعويض عن سنوات الاجحاف اللاحق بنا، ونتمنى ان تطال مشاريع وزارة الاشغال كل قرانا في عكار".

وإذ شكر الوزير فنيانوس على "الدعوة التي وجهها لعقد لقاء في وزارة الاشغال، في حضور سعادة المحافظ عماد اللبكي لمناقشة كل هذ الامور"، قال: "نشد على يد وزير الاشغال بما يختص بالهيئة العامة للطيران المدني، لاننا كابناء عكار معنيون بها بشكل مباشر، لانه هذه الهيئة اول قرار ستصدره معالي الوزير فنيانوس باشراف دولة رئيس الحكومة سعد الحريري، وباشراف الرئيس العماد ميشال عون، ان يكون الهدف الاول هو افتتاح مطار الرئيس رينيه معوض، الذي هو بالنسبة لنا مرفق اساسي حيوي وهوانجاز كبير في عكار".

  • شارك الخبر