hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة طبية حول الامراض السرطانية في كفرصارون

السبت ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 10:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقام مستوصف النجدة الشعبية اللبنانية ندوة طبية حول الامراض السرطانية، في اطار الدورة الصحية التي ينظمها، في مركزه في كفرصارون، في حضور رئيسة المستوصف نجاح الشماس السمراني، رؤساء مستوصفات طبية وجمعيات واندية وحشد من ابناء المنطقة.

استهلت الندوة بالنشيد الوطني، تبعها كلمة ترحيب وتعريف باسم المركز من حنان موسى قالت فيها "الخبيث..انه المرض الذي يتربص بخلايانا ويعمل على تفتيتها سرا، حتى اذا تمكن ظهر ضاربا ضربته القاضية في معظم الاحيان"، مشيرة الى ان "الصراع اصبح يتمحور حول كيفية الكشف المبكر، وهذا ما تعمل عليه وزارة الصحة العامة الى جانب المراكز العلمية والطبية المتخصصة، باللجوء للكشف الصحي الشامل، الذي ينصح دائما بالفحوص الدورية التي تساعد على الكشف المبكر والحؤول دون الاضرار الجسيمة، من خلال العلاجات الملائمة والاستئصال المبكر ومتابعة العلاج باشراف اصحاب الاختصاص وتوجيهاتهم".

وختمت قائلة أن "الكشف المبكر هو العلاج الاساسي".

وتحدث الاخصاصي بالاورام الخبيثة في الجامعة الاميركية حازم عاصي عن اهمية التوعية حول سرطان الثدي، والعوارض التي تظهر، عبر شاشة عملاقة، داعياإلى "إجراء الفحوص الدورية للكشف المبكر عن المرض"، واستعرض اساليب وطرق المعالجة الحديثة والمتطورة في حال الاصابة، مشددا على "ان نسبة الشفاء التام من هذا المرض باتت تتخطى ال90 في المئة".

وركزالاخصائي بامراض وسرطان الدم في الجامعة الاميركية جان الشيخعلى على اهمية التشخيص المبكر للغدد اللمفاوية، مستعرضا الفرق بين المرض السرطاني والمرض غير الخبيث اي الالتهابي. متوقفا عند تطور وسائل التشخيص والعلاج والشفاء في العام 2017. وقارن بين العلاجات المناعية التي تختلف عن العلاجات الكيميائية التقليدية، والتي تحمل اقل نسبة ممكنة من التداعيات على المريض. كما كان حوار بين الضيوف والحضور.

  • شارك الخبر