2018 | 21:43 تموز 16 الإثنين
زعيم الديموقراطيين في الكونغرس يصف ترامب بانه خطير وضعيف | مصادر نيابية لـ"الجديد": لجنة الادارة والعدل سيرأسها النائب جورج عدوان ولجنة المال والموازنة ستبقى في عهدة النائب ابراهيم كنعان اما لجنة الخارجية فللنائب ياسين جابر | "ام تي في": برّي أكد أنّ لا جديد في موضوع الحكومة وأشار الى أن العقدة الامّ هي العقدة المسيحية | معلومات للـ"ام تي في": الحريري لن يزور قصر بعبدا قبل أن يتبلّغ جديدا مسهّلا للتأليف من رئيس الجمهورية ومن رئيس "التيّار" | أبو فاعور للـ"أم تي في": لن نتراجع عن حقنا في التمثيل ومن انقلب على اتفاق معراب لا يحق له الكلام عن عرقلة تشكيل الحكومة | مصادر الـ"او تي في": لقاء بو صعب - الخوري لا علاقة له بتمهيد لقاء بين الرئيس الحريري والوزير باسيل بل هو لابقاء الباب مفتوحاً وتسريع وتيرة الاتصالات لمعالجة الامور العالقة | "التحكم المروري": قتيل وجريح نتيجة اصطدام دراجة نارية بعمود انارة على طريق عام رشكنانيه في صور | سيرغي لافروف: المحادثات بين بوتين وترامب كانت "اكثر من ممتازة" | ترامب: طالبنا بممارسة الضغوط على إيران لوقف الأنشطة التي تديرها في الشرق الاوسط | بوتين: كل الظروف مواتية لتعاون فعال بشأن سوريا وترامب أولى اهتماما خاصا بأمن إسرائيل | بوتين: المحادثات مع ترامب كانت صريحة ونعتبرها ناجحة ومفيدة | عقيص لـ"أخبار اليوم": العلاقات الطبيعية بين لبنان وسوريا تعود بعد إنجاز الحل السياسي |

مؤتمر SHAPE MENA 2017 يجمع "مؤثّرين عالميين" شباب لمناقشة "حلول تجتاز الحدود"

أخبار اقتصادية ومالية - السبت 23 أيلول 2017 - 07:18 -

 

يستقبل لبنان هذا الأسبوع مجموعة مميزة من 80 شابة وشاب من المؤثرين، الرواد، والمنجزين في مجتمعاتهم الشرق أوسطية والشمال أفريقية والأوروبية والآسيوية والأفريقية. ويمتد هذا المؤتمر لثلاثة ايام متتالية يتثنى خلالها للمشاركين فتح كثير من أبواب اللقاء والتواصل والتفكير المشترك. ويحظى هذا المؤتمر برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري دعماً منه لهذا النوع من اللقاءات الشبابية.

يندرج المؤتمر الذي يحصل للمرة الاولى في لبنان ضمن النشاطات السنوية التي تنظمها "Global Shapers Community"، وهي مبادرة شبابية منبثقة عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ويستضيف المجموعات المحلية اللبنانية لـ "Global Shapers" في كل من بيروت وطرابلس وقد اختير له موضوعاً يحاكي آمال الشباب عبر ابتكار "حلول تجتاز الحدود". ويمضي المشاركون تجربة ممتعة في كل من بيروت وطرابلس حيث يشاركون في جلسات ونشاطات متنوعة تعطي أهمية استثنائية لضرورة التواصل العابر للبلدان ومشاركة المعرفة وايجاد حلول لبعض ابرز التحديّات التنموية والاجتماعية التي يواجهها الشباب في حياتهم اليومية وعلى سبيل المثال لا الحصر التعليم والبطالة واللجوء.
وقد رحّب كلّ من السيدين زياد مبسوط وعمر عساف عضوي اللجنة التوجيهية عن مدينتي بيروت وطرابلس بالحضور مؤكدين على "انتظارهم هذه الللحظة منذ 6 اشهر".
وقال مبسوط ان "هذه التجربة التي تمتد على ثلاثة ايام يجب ان تكون مناسبة للمؤثّرين الحاضرين لتعلّم امور جديدة واستيحاء افكار جديدة وتطوير قدرات تفتح لهم ابواب التغيير في مناطقهم".
من جهته، اشار عسّاف الى انه "ومنذ اختيار كلّ من بيروت وطرابلس لاستضافة هذا الحدث، بدأت ورشة العمل دون كلل وتعلّمنا الكثير من هذه التجربة، فاستضافة هذا المؤتمر في لبنان هو الخيار الصحيح نظراً لانفتاح هذا البلد على مختلف الثقافات والحضارات والمجتمعات"، خاتماً بالتعبير عن الفخر "باستضافة اكثر من 37 وحدة مؤثّرين وما يزيد عن 50 جنسية في هذا الحدث".

وافتتح المؤتمر وزير الصناعة والتجارة ووزير الشباب والرياضة في الكويت، الأستاذ ناصر عبدالله الروضان الذي رحّب بالحضوؤ قائلاً: "ان عالمنا اليوم يمر بمرحلة حساسة تلعب فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة دوراً بالغ الاهمية وتلك التي تنجح في استقطاب الشباب هي التي تربح في نهاية المطاف".
واضاف الوزير انه "وفي عالم مفتوح كالذي نعيش فيه اليوم، من ينجح وينجز هو الذي يملك الشغف في ان يكبر"، خاتماً في الاشارة الى ان "هناك سباق اممي على الطاقة الحقيقية التي تتخطى بأهميتها النفط وغيره، واقصد هنا استقطاب طاقة البشر، والدول التي تنجح بذلك ستكون حتماً من بين الفائزين".


نبذة عن Global Shapers
مجموعة Global Shapers Community هي مبادرة منبثقة عن المنتدى الاقتصادي العالمي؛ وهي عبارة عن شبكة تضم اكثر من 400 مجموعة محليّة منتشرة حول العالم. يقود هذه المجموعات شبّان وشابات تتراوح اعمارهم بين 20 و 30 عاماً، ويتميّزون بمساهمتهم الفعالة في تطوير وتحسين مجتمعاتهم من خلال مبادرات ومشاريع محليّة.