2018 | 15:02 تشرين الأول 15 الإثنين
أنباء عن اتفاق بين فريقي التحقيق السعودي والتركي على خطوات وبرنامج العمل والمتابعة | وزارة الداخلية الفرنسية: ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات جنوب غربي فرنسا إلى 13 قتيلا | الشرطة الألمانية: إطلاق نار في محطة القطار الرئيسية في مدينة كولونيا | الدولار يتراجع 1.4 بالمئة أمام الليرة التركية وينخفض لأدنى مستوى في آخر شهرين مسجلا 5.7934 ليرة | "سكاي نيوز": القضاء الإداري في العراق يصدر قرارا بإعادة فالح الفياض إلى جميع مناصبه ومنها رئاسة الحشد الشعبي | كنعان: الـ75 مليار المطلوبة للصحة دفعت قبل ان نقرها وما نقوم به هو تسوية حفظا للشفافية ولدوافع انسانية والمطلوب ان تكون آلية الدفع سريعة اذا اردنا تخفيض الفاتورة 30 بالمئة | الداخلية المصرية: الخلية الإرهابية كانت تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف المنشآت الهامة والحيوية في البلاد | وزارة الداخلية المصرية: مقتل 9 إرهابيين في تبادل لإطلاق النار مع الأمن في محافظة أسيوط | بلومبيرغ: السعوديون يفتحون تحقيقا داخليا في اختفاء خاشقجي | كنعان بعد لجنة المال: أقرينا 5 اتفاقيات بقيمة 30 مليون دولار لتجهيز 28 مستشفى حكومياً | اللواء إبراهيم أبلغ رئيس تجمع المزارعين إبراهيم الترشيشي بالبدء بالعمل على تصدير المنتجات اللبنانية عبر المصنع إلى معبر نصيب | بري دعا اللجان النيابية لجلسة يوم الخميس لدرس عدد من مشاريع القوانين |

مؤتمر SHAPE MENA 2017 يجمع "مؤثّرين عالميين" شباب لمناقشة "حلول تجتاز الحدود"

أخبار اقتصادية ومالية - السبت 23 أيلول 2017 - 07:18 -

 

يستقبل لبنان هذا الأسبوع مجموعة مميزة من 80 شابة وشاب من المؤثرين، الرواد، والمنجزين في مجتمعاتهم الشرق أوسطية والشمال أفريقية والأوروبية والآسيوية والأفريقية. ويمتد هذا المؤتمر لثلاثة ايام متتالية يتثنى خلالها للمشاركين فتح كثير من أبواب اللقاء والتواصل والتفكير المشترك. ويحظى هذا المؤتمر برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري دعماً منه لهذا النوع من اللقاءات الشبابية.

يندرج المؤتمر الذي يحصل للمرة الاولى في لبنان ضمن النشاطات السنوية التي تنظمها "Global Shapers Community"، وهي مبادرة شبابية منبثقة عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ويستضيف المجموعات المحلية اللبنانية لـ "Global Shapers" في كل من بيروت وطرابلس وقد اختير له موضوعاً يحاكي آمال الشباب عبر ابتكار "حلول تجتاز الحدود". ويمضي المشاركون تجربة ممتعة في كل من بيروت وطرابلس حيث يشاركون في جلسات ونشاطات متنوعة تعطي أهمية استثنائية لضرورة التواصل العابر للبلدان ومشاركة المعرفة وايجاد حلول لبعض ابرز التحديّات التنموية والاجتماعية التي يواجهها الشباب في حياتهم اليومية وعلى سبيل المثال لا الحصر التعليم والبطالة واللجوء.
وقد رحّب كلّ من السيدين زياد مبسوط وعمر عساف عضوي اللجنة التوجيهية عن مدينتي بيروت وطرابلس بالحضور مؤكدين على "انتظارهم هذه الللحظة منذ 6 اشهر".
وقال مبسوط ان "هذه التجربة التي تمتد على ثلاثة ايام يجب ان تكون مناسبة للمؤثّرين الحاضرين لتعلّم امور جديدة واستيحاء افكار جديدة وتطوير قدرات تفتح لهم ابواب التغيير في مناطقهم".
من جهته، اشار عسّاف الى انه "ومنذ اختيار كلّ من بيروت وطرابلس لاستضافة هذا الحدث، بدأت ورشة العمل دون كلل وتعلّمنا الكثير من هذه التجربة، فاستضافة هذا المؤتمر في لبنان هو الخيار الصحيح نظراً لانفتاح هذا البلد على مختلف الثقافات والحضارات والمجتمعات"، خاتماً بالتعبير عن الفخر "باستضافة اكثر من 37 وحدة مؤثّرين وما يزيد عن 50 جنسية في هذا الحدث".

وافتتح المؤتمر وزير الصناعة والتجارة ووزير الشباب والرياضة في الكويت، الأستاذ ناصر عبدالله الروضان الذي رحّب بالحضوؤ قائلاً: "ان عالمنا اليوم يمر بمرحلة حساسة تلعب فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة دوراً بالغ الاهمية وتلك التي تنجح في استقطاب الشباب هي التي تربح في نهاية المطاف".
واضاف الوزير انه "وفي عالم مفتوح كالذي نعيش فيه اليوم، من ينجح وينجز هو الذي يملك الشغف في ان يكبر"، خاتماً في الاشارة الى ان "هناك سباق اممي على الطاقة الحقيقية التي تتخطى بأهميتها النفط وغيره، واقصد هنا استقطاب طاقة البشر، والدول التي تنجح بذلك ستكون حتماً من بين الفائزين".


نبذة عن Global Shapers
مجموعة Global Shapers Community هي مبادرة منبثقة عن المنتدى الاقتصادي العالمي؛ وهي عبارة عن شبكة تضم اكثر من 400 مجموعة محليّة منتشرة حول العالم. يقود هذه المجموعات شبّان وشابات تتراوح اعمارهم بين 20 و 30 عاماً، ويتميّزون بمساهمتهم الفعالة في تطوير وتحسين مجتمعاتهم من خلال مبادرات ومشاريع محليّة.