hit counter script

أخبار محليّة

سامي الجميّل: نحذر من التلاعب بقرار السلسلة لانها حق للمواطن

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 18:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 وصف رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل قرار المجلس الدستوري برد الضرائب ب"التاريخي"، مهنئا الشعب اللبناني ب"نضاله ووقفته"، شاكرا "النواب الذين تجرأوا ووقعوا الطعن".

وهنأ الجميل في مؤتمر صحافي عقده في الصيفي "المجلس الدستوري الذي بقراره رد لنا الامل بالبلد"، معتبرا أن "ما حصل أكثر من قرار مجلس دستوري وأكبر من ايقاف ضرائب جائرة"، وقال: "ما حصل ثورة دستورية على منطق الصفقات والغرف المغلقة اذ أعيد الاعتبار الى الدستور من جراء جهد المعارضة والناس والرأي العام. كما أن ما حصل انتصار للدستور بوجه منطق الصفقات والتسويات التي حولت الدستور الى ممسحة".

أضاف: "إن رد الضرائب ثورة تشريعية، وهذا أهم إنجاز حصل، أي أن كل نائب ستعرف وجهة تصويته اعتبارا من اليوم، والمجلس الدستوري أقر بمطلبنا ان يحصل التصويت بالمناداة، ومن الآن وصاعدا فإن اي نائب لن يهرب من المحاسبة".

وأشار إلى أن "بعد قرار المجلس الدستوري، أصبح التصويت على القوانين بالمناداة، والا سيكون القرار قابلا للطعن"، مشددا على أن "الحياة التشريعية ستختلف من الآن وصاعدا اذ لا يجوز طرح قوانين من دون جهد ودراسة أثر اقتصادي واجتماعي".

ولاحظ الجميل أن "قرار الدستوري ثورة بكل ما يتعلق بالمحاسبة العامة أي بمالية الدولة التي كانت تحصل بطريقة همجية منذ عام 2005 بغياب الموازنة، وقال: "هم الآن سيضطرون إلى إقرار الموازنة، إذ بحسب الدستور لا يجوز الإنفاق من خارج الموزانة".

أضاف: "لقد حققنا ثورة على الفساد والهدر في البلد، إذ لن يعودوا قادرين على الذهاب الى جيب الناس لتمويل السلسلة، بل سيضطرون إلى إجراء دراسات. إن القرار مفصلي بالحياة التشريعية في لبنان، وهذه فرصة لكل الحكام، ولمن لديه نية العمل الجاد، وهذه فرصة لانقاذ لبنان وتطويره. وإن ما حصل جرس انذار للعمل بشكل صحيح ودستوري".

وتابع: "أكدنا من خلال ما قمنا به أن التغيير في لبنان ممكن، وأن التمسك بالدستور يجعلنا ننتصر، ومهما حاولوا الهروب فإن مصلحة البلد والحق والناس سينتصرون، شرط ان نؤمن بالدستور والمؤسسات والقانون. كم مرة هولوا علينا، لكننا انتصرنا، والآن فلنتفضل الى المجلس لان التهريبة لم تنجح، والآن الشعب سيطالبكم ببدائل واصلاح ووقف الهدر والفساد، فإياكم ان تلعبوا بالسلسلة التي هي قانون أقر، وانتم ملزمون بتطبيقه، ولإعادة النظر به عليكم الذهاب مجددا الى مجلس النواب وتغيير القانون ولكن بالمناداة".

وتوجه الجميل إلى "أفرقاء السلطة" بالقول: "سلسلة الرتب والرواتب حق للموظفين، فعليكم تكسير رؤوسكم للتفتيش عن كيفية ايقاف الهدر والفساد، وما عدا ذلك تهويل".

ودعا كل الموظفين إلى "الاطمئنان لناحية سلسلة الرتب والرواتب"، مؤكدا لهم "ألا أحد بإمكانه التهويل عليهم بميزانية الدولة، لأن ارباح المصارف التي تحققت بسبب الهندسة المالية كافية لتمويل السلسلة هذه السنة. كما أن الاموال متوافرة العام المقبل بسبب وفر الموازنة".

وسأل "أفرقاء السلطة": " لماذا لم تكترثوا عندما أمنتم أموال البواخر، فيما توقفون السلسلة اذا لم تحصلوا على الاموال من جيوب المواطنين؟".

وأكد أن "المعارضة تعمل من الآن فصاعدا"، متوجها إلى "أفرقاء السلطة" بالقول: "اذا كنتم تصرون على الضرائب فصوتوا عليها مجددا عبر اصلاح النقاط المخالفة للدستور، خباركم ما رح تقطع ع حدا".

وأشار إلى أن "اليوم هو زمن التغيير الحقيقي والناس"، مشددا على أن "المعارضة استعادت نبضها"، متوجها إلى الناس بالقول: "نحن مستمرون معكم في كل الملفات".

أضاف: "سنبني البلد لكل من يؤمن به مع حكام يلتزمون بالدستور والقانون".

وتوجه إلى السلطة بالقول: "لن نسمح لكم بسرقة هذا الحلم، واليوم أخذنا جرعة أمل ومعنويات كبيرة، ومن يتمسك بالحق يصل".

وأكد أن "السياسة الذكية هي الصدق، وهي تبني بلدا ومجتمعا"، معتبرا أن "خلاص البلد بالصدق والحق"، وقال: "سنكمل بالاصلاح وبنضالنا من أجل بناء دولة حضارية ومتطورة".

وأعطى موعدا مع "الناس في مجلس النواب للحديث الاقتصادي العلمي"، وقال: "سنعقد مؤتمرا صحافيا مع كل الارقام والبدائل، فهل تقنعوننا ان اصحاب المصارف الموجودين في الحكومة ضد المصارف، ونحن معها؟".

وختم الجميل: "المشكلة معنا في الضرائب التي تطال الطبقتين الفقيرة والوسطى، وما عدا ذلك سنتقدم به الى مجلس النواب. كما سنتقدم بنظرتنا الاقتصادية الاسبوع المقبل مع كل اقتراحاتنا والبدائل".

  • شارك الخبر