hit counter script

أخبار محليّة

يازجي من دمشق: لنكن مكتملين بفكر ورأي واحد وننبذ الخلافات

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 10:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 صدرت الرسالة الرعائية الثانية لبطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي من دار البطريركية في دمشق. وجاء فيها الآتي:

"بالنعمة ننمو، وبالخدمة نسمو، وبالمحبة يتناسق البنيان ، إلى سائر أحبائنا بالرب يسوع،أبناء الكرسي الأنطاكي المقدس، إكليروسا وشعبا.

نعمة لكم وسلام من الله الآب، ومن ربنا يسوع المسيح، الذي بذل نفسه لأجل خطايانا (غلا 1: 3-4). تذكرون أنني اتخذت "بالنعمة ننمو، وبالخدمة نسمو، وبالمحبة يتناسق البنيان" شعارا للخدمة البطريركية التي انتدبني إليها الروح القدس، من خلال انتخاب إخوتي مطارنة المجمع الأنطاكي المقدس. وقد حاولت من خلال هذا الشعار أن أشدد على كوننا مدعوين، ككنيسة منتشرة في كل المدى الأنطاكي، لأن نقتني النعمة ونترجمها خدمة في جسد المسيح، كل بحسب الموهبة التي أعطيت له، وذلك بجو من المحبة التي هي وحدها "رباط الكمال"، كما يعلمنا الرسول. هذا الشعار حاولنا معا في السنوات الماضية أن نترجمه على أرض الواقع، فنجحنا في الكثير من المرات، وتعثرنا في بعض الأحيان، ولكن سنبقى على الطريق سائرين، لكي نرى كنيسة أنطاكية عروسا للمسيح نقية لا عيب فيها. ولذلك آتيكم الآن بكلماتي هذه، كأعضاء مسؤولين في كنيسة المسيح، بسبب معموديتكم والمسحة المقدسة التي مسحتم بها، لأضعكم في أجواء شؤون كنيستكم، لتذكروها في صلواتكم، وتعتبروها هاجسا أساسيا من هواجسكم.

1- نشكر الله الذي أعطانا، ككنيسة، "روح القوة والمحبة والبصيرة" لكي نشهد له في ظل الأوضاع الشاقة التي يعاني منها عالمنا وبلادنا بشكل خاص، والتي جعلتنا نحتمل آلاما كثيرة بسبب حروب الآخرين على أرضنا التي دمرت الحجر وقتلت وهجرت وسحقت البشر.
2- يحزننا أن أيادي الشر قد امتدت إلى كنيستنا، وخطفت أخانا المطران بولس (يازجي) متروبوليت حلب، منذ أكثر من أربع سنوات. ويحزننا أكثر أنه، وبالرغم من مساعينا الكثيرة والمتواصلة مع كل الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية، لا نزال حتى الآن بدون أي خبر عنه. فنطلب أن تضيفوا صلواتكم إلى صلواتنا ليعيده الله إلينا وإلى شعبه الحلبي سالما معافى. كما نصلي من أجل المطران يوحنا رفيقه في الأسر، ومن أجل جميع المخطوفين من كهنة وعلمانيين، ونسأل الله أن يقويهم، ونطلب من العالم المتحضر أن يلتفت إلى مأساتهم ويعمل على فك قيودهم وإعادتهم إلى أحبائهم سالمين.

3- لقد عانينا معكم من عبثية الحروب التي عصفت بشرقنا وبلادنا، والتي أججتها مصالح كبار هذا العالم، مع ما رافقها من عنف وإرهاب ودمار وخراب وتهجير ونزوح وفقر وجوع وقلق على المصير. وقد ضاعفنا جهودنا من أجل اتخاذ المبادرات اللازمة لتثبيت وجودنا وتفعيله في أرضنا، والتخفيف من وطأة هذه الظروف القاسية، وما زلنا نعمل مع الخيرين لمواجهة الحاجات المعيشية لشعبنا، ولضمانة مستقبل شبيبتنا في العيش بكرامة وسلام في أوطانهم. وفي هذا الصدد لم نوفر محفلا دوليا إلا ورفعنا فيه الصوت م 

  • شارك الخبر