2018 | 16:59 تموز 17 الثلاثاء
"التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من النقاش باتجاه انطلياس وصولا الى جل الديب | أمل أبو زيد لـ"أخبار اليوم": روسيا لا تفرض إرادتها على الآخرين وايران تتمتّع بدور محوري ضمن الإستراتيجية الروسية | "التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من الصيفي باتجاه الدورة وصولاً الى جل الديب | الرياشي للـ"ام تي في": لا معلومات لدي عن خلاف عميق بين الرئيس عون والحريري بل هناك إجماع بين القوى السياسية على تأليف الحريري حكومته وليس طرفاً آخر | نتنياهو يرأس اجتماعا أمنيا لتقييم الوضع على الحدود مع غزة ويقول إن قواته مستعدة لأي طارئ | مصادر مطلعة للـ"او تي في": الحريري اكد لباسيل بخلوة مجلس النواب انه سيتصل به بعد يومين | وصول جثمان القديسة مارينا إلى مطار بيروت | الاتحاد الاوروبي واليابان يوقعان اتفاقا "تاريخيا" للتبادل الحر | جميل السيد: بعد الانتخابات النيابية ابلغت الرئيس بري عدم رضى الناس في البقاع وهناك من يسأل لماذا لا يعطى البقاع كالجنوب؟ | النائب عناية عز الدين رئيسة لجنة المرأة والطفل بدلا من النائب عدنان طرابلسي | عدوان تعليقا على انتخابه رئيسا للجنة الادارة والعدل: القوات لا تقبل بجوائز ترضية | نديم الجميّل تعليقاً على انتخابه رئيساً للجنة تكنولوجيا المعلومات: موضوع تكنولوجيا المعلومات امر اساسي |

أكبر 10 بنوك في العالم قرابة نصفها بالصين.. تعرف عليها

أخبار اقتصادية ومالية - الخميس 21 أيلول 2017 - 08:02 -

تستحوذ الصين على أكبر البنوك في العالم، خلافاً لكل التوقعات السائدة بين الناس بأن بنوكاً أميركية قد تكون الأكبر، بسبب أن الولايات المتحدة هي صاحبة أكبر اقتصاد عالمياً، كما أنها مركز تجاري عالمي وسوق تستقطب الاستثمارات من كل أنحاء العالم.
وقد أصدر موقع اقتصادي متخصص قائمة بأكبر عشرة بنوك في العالم، من حيث حجم أصولها، ليتبين أن البنوك الأربعة الأولى من حيث حجم الأصول على مستوى العالم موجودة في الصين، بينما يتربع بنك (HSBC) البريطاني على قائمة أكبر بنك غير صيني في العالم، فيما تخلو قائمة البنوك العشرة الكبار من أي مصرف عربي.

وبحسب القائمة التي نشرها موقع "هاو ماتش" المتخصص بأخبار المال والأعمال، فإن البنك الأضخم في العالم من حيث حجم الأصول هو بنك التجارة والصناعة الصيني، وتبلغ قيمة أصوله الإجمالية 3.62 تريليون دولار أميركي، كما أنه الرابع عالمياً من حيث العوائد المالية حيث يحقق سنوياً 134.8 مليار دولار.
أما في المركز الثاني عالمياً فيحل "بنك الإنشاءات الصيني"، وتبلغ القيمة الإجمالية لأصول هذا البنك 2.94 تريليون دولار، ولديه 13 ألفاً و629 فرعاً في مختلف أنحاء الصين، إضافة إلى نيويورك وسول وسنغافورة وطوكيو وملبورن وأماكن أخرى من العالم.

ويحل في المركز الثالث عالمياً "البنك الزراعي الصيني" وتبلغ قيمة أصوله الإجمالية 2.82 تريليون دولار، وهذا البنك مملوك لواحدة من بين أكبر عشر شركات في العالم على الإطلاق.
أما في المركز الرابع فيأتي "بنك الصين"، والذي يملك أصولاً يُقدر ثمنها بـ2.63 تريليون دولار، ويعد أحد أقدم البنوك في الصين إذ تأسس في العام 1912.

وفي المركز الخامس عالمياً يأتي بنك (HSBC) البريطاني، وهو المصرف الأكبر في بريطانيا وأوروبا، ويدير أصولاً تبلغ قيمتها الإجمالية 2.57 تريليون دولار، ولدى هذا البنك مكاتب وفروع في 80 دولة حول العالم.
أما سادساً فيأتي "جي بي مورغان"، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة، ويمتلك أصولاً تصل قيمتها الإجمالية إلى 2.45 تريليون دولار، ولديه أكثر من 5100 فرع في أكثر من 100 بلد حول العالم.
وسابعاً، بنك "BNP Paribas"، والذي يتخذ من باريس في فرنسا مقراً رئيسياً له، لكنه يعمل في 75 دولة ويدير أصولاً تصل قيمتها الاجمالية إلى 2.4 تريليون دولار.

ثامناً، مجموعة "ميتسوبيشي يو إف جي" وهو أكبر بنك في اليابان وثاني أضخم شركة عامة هناك، ويدير أصولاً تبلغ قيمتها الإجمالية 2.46 تريليون دولار.
ويحل في المركز التاسع "بنك أوف أميركا"، والذي يدير أصولاً تصل قيمتها الإجمالية إلى 2.15 تريليون دولار.
أما في المركز العاشر والأخير فتأتي مجموعة "كريديت أغريكول" الفرنسية والتي تأسست عام 1894، وهي تدير أصولاً تصل قيمتها إلى 1.91 تريليون دولار.


العربية