hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

أردوغان: سنبحث الجمعة طبيعة العقوبات حيال استفتاء الإقليم الكردي

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 23:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن مجلس الأمن القومي التركي سيعقد، الجمعة المقبل، اجتماعًا في العاصمة أنقرة لبحث طبيعة العقوبات الممكن اتخاذها على خلفية إصرار الإقليم الكردي بالعراق على إجراء استفتاء الانفصال.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال "منتدى الأعمال العالمي"، الذي عقدته مؤسسة "بلومبيرغ" في نيويورك، على هامش اجتماعات الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار أردوغان، إلى أنه أرسل مبعوثه الخاص إلى رئيس الإقليم الكردي شمالي العراق، مسعود بارزاني، لتحذيره من خطأ الاستفتاء إلا أن حكومة الإقليم أقدمت على هذا الخطأ في الوقت الراهن.

وأضاف "سنعقد، الجمعة، اجتماعا لمجلس الأمن القومي التركي في أنقرة، لبحث طبيعة العقوبات الممكن فرضها".

وأعرب عن أمله في أن يتراجع بارزاني، وفريقه عن هذا القرار الخاطئ قبل 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويعتزم الإقليم إجراء استفتاء في 25 سبتمبر الجاري، يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، حول رغبتهم بالانفصال عن العراق.

وفيما يتعلق بالتسليح الأمريكي لتنظيم "ب ي د/بي كا كا" في سوريا، قال أردوغان، "لا أستطيع فهم استعانة دولة مؤمنة بالديمقراطية كأمريكا بمنظمة إرهابية للقضاء على منظمة إرهابية أخرى".

وتساءل الرئيس التركي، "من يضمن عدم استخدام الأسلحة الثقيلة الواردة إلى شمالي سوريا، ضدنا غدًا؟".

وبشأن محادثات السلام السورية، أشار أردوغان، أنه سيتباحث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين المقبل، وسيتناول العشاء معه، الخميس، لبحث المستجدات في سوريا. 

  • شارك الخبر