hit counter script

متفرقات

وسيلة جديدة للسيطرة على الأجهزة من خلال الـ"بلوتوث"

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 08:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رغم الإيجابيات التي تقدّمها تقنيّة الإتصال الـ"بلوتوث"، إلّا أنها أصبحت في الآونة الأخيرة عرضةً للهجمات ووسيلةً لإختراق الهواتف نظراً للثغرات الأمنية العديدة الموجودة فيها.

يعمد معظم مستخدمي الأجهزة والتقنيات الذكية على أنواعها الى ترك خاصية البلوتوث شغّالة دوماً على أجهزتهم، حتى عند عدم حاجتهم إليها للإتصال والربط بين الأجهزة أو لنقل البيانات.

وهذا التصرّف الذي كان في الماضي آمناً إلى حدّ ما، أصبح الآن خطيراً مع تطوّر وسائل البرمجة والقرصنة الإلكترونية. فقد اكتشف الباحثون وسيلة جديدة للسيطرة على الأجهزة من خلال اتّصال البلوتوث، تهدّد الملايين من الهواتف المحمولة وأجهزة الكومبيوتر المحمولة والأجهزة المنزلية الذكية وتضعها ضمن مدى القراصنة، حيث تؤثّر على جميع الأجهزة تقريباً المالكة لإتصال البلوتوث. ووفقاً للباحثين، لا تقتصر المشكلة على نوع واحد من الهواتف أو نظام التشغيل بل تشمل كلّ الأجهزة المجهَّزة بهذه التقنية.

يمكن استغلال الثغرات الأمنية في البلوتوث، والتي تسمح للأجهزة بالإرتباط لاسلكياً عبر مسافات قصيرة، للسماح للقراصنة بالاستيلاء على الأجهزة وسرقة البيانات وكلمات المرور، حيث تؤثر المشكلة في المنتجات المختلفة من العلامات التجارية الكبرى.

وقد تمكّن الباحثون من التسلّل الى العديد من الهواتف والساعات الذكية وأنظمة الصوت في السيارة عبر تقنيّة البلوتوث. وصرّح الباحثون أنّ القراصنة باشروا شنّ هجمات عبر البلوتوث، كانت آخرها هجمة «بلوبورن» التي تُعرف بأنها تنتشر عبر الهواء كتوصيف للبلوتوث، وهي هجمات أكثر عدوانية بالمقارنة مع الهجمات التقليدية عبر الإنترنت، لأنها على عكس البرامج التقليدية الضارّة أو الهجمات، لا تحتاج هجمات البلوتوث أن يضطر المستخدم إلى الضغط على وصلة أو تحميل ملفٍّ مشكوك فيه، بمعنى آخر لا يلزم أيُّ إجراء من قبل المستخدم لتفعيل هجوم البلوتوث غير أن يكون مفعَّلاً في الهاتف.

ويستغرق هجوم «بلوبورن» حوالى 10 ثوانٍ، بحيث يمكنه إختراق الأجهزة التي تكون فيها ميزة البلوتوث مفعلة، حتى لو كانت الأجهزة غير متصلة بأيّ شيء. والجدير ذكره أنّ شركات كبيرة كانت قدّمت تحديثاتٍ أمنيّة لإصلاح المشكلة ومنع القراصنة من إستغلال الثغرات في تقنية البلوتوث لمهاجمة الأجهزة.

وأوصى الباحثون جميع مستخدمي الأجهزة الإلكترونية بإغلاق البلوتوث على جميع الأجهزة عند عدم الحاجة اليها، وتثبيت التطبيقات الحديثة اللازمة وتنزيل الإصدارات الأخيرة من أنظمة التشغيل.  

(الجمهورية)

  • شارك الخبر