2018 | 03:11 تموز 17 الثلاثاء
"التحكم المروري": تسرب مادة المازوت آخر نفق المدينة الرياضية - بيروت | اصابة 9 إشخاص بحادث سير على طريق كفرا في قضاء بنت جبيل | "الأناضول": إسرائيل تقرر إغلاق معبر كرم أبو سالم غدا الثلاثاء باستثناء إدخال الأدوية | جون ماكين يعتبر لقاء ترامب ببوتين احد اسوأ اللحظات في تاريخ الرئاسة الاميركية | قوات الأمن العراقي تفرض حظرا للتجوال في مدينة البصرة وسط انتشار أمني مكثف في شوارع المحافظة | زعيم الديموقراطيين في الكونغرس يصف ترامب بانه خطير وضعيف | مصادر نيابية لـ"الجديد": لجنة الادارة والعدل سيرأسها النائب جورج عدوان ولجنة المال والموازنة ستبقى في عهدة النائب ابراهيم كنعان اما لجنة الخارجية فللنائب ياسين جابر | "ام تي في": برّي أكد أنّ لا جديد في موضوع الحكومة وأشار الى أن العقدة الامّ هي العقدة المسيحية | معلومات للـ"ام تي في": الحريري لن يزور قصر بعبدا قبل أن يتبلّغ جديدا مسهّلا للتأليف من رئيس الجمهورية ومن رئيس "التيّار" | أبو فاعور للـ"أم تي في": لن نتراجع عن حقنا في التمثيل ومن انقلب على اتفاق معراب لا يحق له الكلام عن عرقلة تشكيل الحكومة | مصادر الـ"او تي في": لقاء بو صعب - الخوري لا علاقة له بتمهيد لقاء بين الرئيس الحريري والوزير باسيل بل هو لابقاء الباب مفتوحاً وتسريع وتيرة الاتصالات لمعالجة الامور العالقة | "التحكم المروري": قتيل وجريح نتيجة اصطدام دراجة نارية بعمود انارة على طريق عام رشكنانيه في صور |

منتدى بيروت الدولي للطاقة 2017: الاتحاد الأوروبي ملتزم بتعزيز الطاقة المستدامة في لبنان والمنطقة

أخبار اقتصادية ومالية - الثلاثاء 19 أيلول 2017 - 18:19 -

شارك الاتحاد الأوروبي مرة جديدة في منتدى بيروت الدولي للطاقة والتنمية المستدامة الذي ينظمه المركز اللبناني لحفظ الطاقة بين 18 و20 أيلول الجاري. وتؤكد مشاركة الاتحاد الاوروبي في المنتدى على دعمه المستمر للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في لبنان ومنطقة المتوسط. ويضطلع الاتحاد الأوروبي من خلال العديد من المبادرات بدور محوري في هذا القطاع، فهو أكبر مساهم في تمويل المبادرات المناخية في البلدان النامية، إذ يوفر أكثر من نصف المساعدات التنموية العالمية.
وقالت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن في كلمتها الافتتاحية إن "لبنان يعاني من نقص مزمن في واردات الطاقة بينما يرتفع الطلب بصورة يومية. ويجب تقليص هذا الطلب الكبير على الطاقة من خلال مبادرات كفاءة الطاقة". وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي يقف بقوة إلى جانب لبنان والبلدان الأخرى في المنطقة في العمل على تحقيق الأهداف الموضوعة من ضمن المساهمات المحددة وطنياً وهو حريص على المحافظة على الزخم لصالح كفاءة الطاقة في لبنان عبر تعاون قوي مع العديد من الشركاء".

وفي 19 أيلول الجاري، قدمت مسؤولة "التعاون الإقليمي مع منطقة الجوار الجنوبي" في المفوضية الأوروبية إيرين مينغاسون استراتيجية الطاقة للاتحاد الأوروبي مع بلدان الجوار الشريكة في إطار جلسة "ماري نوستروم: تحفيز التعاون اليورومتوسطي". وشكلت هذه الجلسة مناسبة لتسليط الضوء على مضافرة الجهود الفاعلة بين المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي المنفذة في لبنان وتلك المنفذة على المستوى الإقليمي.

وقالت مينغاسون: "نقر بالقدرة الجبارة لكفاءة الطاقة، وبالكمية الضخمة غير المستثمرة من مصادر الطاقة المتجددة، وبالفرصة الفريدة لتحسين أمن الطاقة، مما يمهد الطريق أمام تنمية اقتصادية قوية، واستحداث فرص عمل، ومزيد من الاستقرار وتحسين الرفاه العام". وشددت على أنه "للتوصل إلى كل هذا، علينا التأكيد على مسؤولياتنا، وعلينا العمل معاً، ونحن في حاجة لشراكات فاعلة".

وتضمن المنتدى الحفل الختامي لمشروع "نحو استهلاك طاقة مستدامة في مجتمعات محلية مختارة في قضاء زغرتا في شمال لبنان" الممول من الاتحاد الأوروبي، بحضور مينغاسون. والمشروع جزء من برنامجSUDEP الممول من الاتحاد الأوروبي وتتولى تنفيذه مؤسسة رينيه معوض في بلدة أرده وجوارها. ويدعم SUDEP المجتمعات المحلية في تنفيذ مبادرات طاقة مستدامة تسمح بزيادة كفاءة الطاقة ووفوراتها ومصادر الطاقة المتجددة. وموّل المشروع تدابير مبتكرة لتوفير الطاقة للمساهمة في تقليص نفقات الطاقة وتعزيز موازنة بلدية أرده نتيجة لذلك. وقالت مينغاسون في مداخلتها إن المشروع "مثال على كيفية عمل شراكة ناجحة بين الاتحاد الأوروبي ومنظمات كمؤسسة رينيه معوض والسلطات المحلية في لبنان". ولفتت إلى أن "هذا المشروع يُعنى ببساطة بتحقيق أعلى فائدة من استهلاك الطاقة، وتحسين نوعية حياة المواطنين في المجتمعات المحلية في محيط أرده، وتعزيز قدرات السلطات المحلية".