hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

الاعصار ماريا اشتد في الكاريبي واصبح من الفئة ال5 لدى وصوله اليابسة

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 10:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اشتدت قوة الاعصار ماريا ليصبح من الفئة الخامسة ما ينذر "بكارثة محتملة" عند وصوله الى جزر الكاريبي التي لا تزال تعاني من آثار الاعصار ايرما ما أجبر الناس على اخلاء منازلهم وسط رياح عاتية وأمطار غزيرة.

ووصل الاعصار الذي بلغ الدرجة القصوى اليابسة الى جزيرة دومينيكا الكاريبية حوالى الساعة 1,15 ت غ مع رياح عنيفة بقوة 257 كلم بالساعة، بحسب مركز مراقبة الاعاصير الاميركي.

وقال المركز :"إن عاصفة خطيرة تندفع بقوة وأمواجا عاتية وفيضانات وسيول تهدد جزر ليوارد التي تشمل المارتينيك وبورتوريكو والجزر العذراء البريطانية".

وكان المركز قد نبه في وقت سابق إلى "وجوب تسريع وإتمام الاستعدادات لحماية الأرواح والممتلكات فيما كانت عين العاصفة تقترب من دومينيكا".

وأمرت غوادلوب - جسر ايصال المساعدات للمناطق الفرنسية التي ضربها ايرما - جميع المواطنين بالاحتماء بعد إعلانها حالة الانذار القصوى اعتبارا من الساعة الثامنة مساء، فيما انهمرت الامطار العنيفة على الجزيرة الفرنسية الكاريبية.

واعلنت حالة الانذار ايضا في جزر سان كيتس ونيفيس وجزيرة مونتسيرات البريطانية وكوليبرا وفييكويس.

وفي المارتينيك التي هي ايضا فرنسية، قالت "شركة كهرباء فرنسا" :"إن التيار انقطع عن 16 ألف منزل رغم تخفيض درجة الاعصار في الجزيرة الى عاصفة استوائية".

وانهمر المطر بغزارة على سانت لوسيا التي اعلن فيها الانذار من عاصفة استوائية وفيضانات وسيول فيما أكدت تقارير انقطاع الكهرباء عن أجزاء من الجزيرة.

وفي دومينيكا قال رئيس الوزراء روزفلت سكيرت ان سكان الجزيرة الصغيرة خسروا كل ما يملكون بعد مرور الاعصار في ساعة مبكرة اليوم. 

  • شارك الخبر