hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

البنتاغون يعلن بدء إرسال 3 آلاف جندي إلى أفغانستان

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 10:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، مساء الإثنين، أنّ غالبية الجنود الثلاثة آلاف الإضافيين الذين سيتم نشرهم في أفغانستان، تنفيذاً للاستراتيجية الجديدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب لتعزيز الأمن، هم في طريقهم إلى هناك.

وكان ترامب قد أعلن، في 21 آب/أغسطس، استراتيجية جديدة للولايات المتحدة في أفغانستان، تقضي على وجه الخصوص بإرسال مزيد من الجنود للتصدي لحركة "طالبان" التي تشن هجمات، وتسيطر على مناطق واسعة من البلاد.

وقال ماتيس، في مؤتمر صحافي، في البنتاغون، إنّه لا يريد إعطاء أرقام محددة الآن، لكنّه قال إنّه سيرسل "تحديداً ثلاثة آلاف" جندي إلى أفغانستان، حيث سيساندون ما يقارب 11 ألفاً من القوات الأميركية المنتشرة هناك.

وقال ماتيس "بصراحة لم أوقّع بعد آخر الأوامر لأنّنا لا نزال نبحث التفاصيل"، مضيفاً أنّ "غالبيتهم في الطريق إلى هناك أو تلقّوا الأوامر، وأفضّل عدم إعطاء مزيد من المعلومات التي تفيد العدو".

ويصف القادة الأميركيون الوضع في أفغانستان منذ أشهر بـ"الورطة"، رغم الدعم للشركاء الأفغان الذي كلّف واشنطن نحو تريليون دولار إجمالاً.

وتطوي الحرب في أفغانستان، الشهر المقبل، عامها السادس عشر، وهي من أطول النزاعات التي تخوضها الولايات المتحدة.

وتراجع ترامب عن وعد كان قطعه بالانسحاب سريعاً من أفغانستان، في أول خطاب رسمي له إلى الأمة كقائد أعلى للقوات المسلحة، بعد أن مارس القادة العسكريون الأميركيون ضغوطاً عليه للتراجع عن تعهده، وأقنعوه بأنّ تكلفة الانسحاب ستكون أسوأ من تكلفة البقاء.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطاً على حلفائها في حلف شمال الأطلسي لزيادة عديد قواتها في أفغانستان.

  • شارك الخبر