Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
باقلامهم
وقفة في الخريف
مازن ح. عبّود

غدا يأتي الخريف فتتعرى الشجر. غدا يوافي الخريف، فيدب بالشمس الضجر، وتروح تتوارى بخفر. فيبدأ الليل يجتاح النهار ويحتل اطرافه.

غدا تتعرى الشجر ويسقط ما تبقى من ثمر. يأتي الخريف الثالث في دورة الفصول يا ولدي. وفيه تنحسر الطيور، تمضي تبحث عن ربيع آخر في ارض بعيدة.
اعشق الخريف يا ولدي عشقي للربيع. اعشق الربيع عشقي للشتاء والصيف. لا بل اعشقه أكثر. اعشقه لأنه الحقيقية. اعشقه لأنه عري الشجر امام الشمس. اعشقه لأنه اعتدال الفصول. اعشقه لأني اشتم فيه السمر وسحر الصيف ودفئ الشتاء. اعشقه لأنه الربيع بالمقلوب. انه زمن الانكماش. تلفظ الشجر غازاتها وتقول صلواتها. تستعد لمواجهة العواصف. وتستجيب لها السماوات. تحبر امنياتها غيمات من امنيات استعدادا للمطر.
في خريف العمر يا ولدي اجلس امام المرآة. انظر في نفسي واتلو غنوتي. أمحص الأيام، ابحث عن ا لسلام. اتذوّق الثمار، واحمل تنهداتي اغمار. اصير انظر الى تحت، الى الا رض، الى حيث يجب ان ابذر بذوري، الى حيث يجب ان اعود.
واطرح عن جسمي الأوراق، ورقة بعد ورقة.
في خريف العمر اتسابق مع كل النمل والنحل كي استعد للشتاء. اتخلى عن كل ما لا يلزمني، ولا يبقى فيّ الا ما يلزم وما سيرافقني.
لا تخشى الخريف يا حبيبي فهو فصل الاستعداد للاستحقاق الأكبر والحقيقة الكبرى.
جهز محفظتك يا ولدي فقد بدأ أوان الجد وانتهى الهوان. جهز محفظتك يا ولدي، فقد آن الأوان. يقولون "لو كان للصيف ام لبكت عليه". وانا أقول لو كان للخريف اب لدعاك اليه.
قديما كانت الأعوام تبدأ في أيلول وتنتهي فيه. فأيلول المنعطف ما بين السمر والخفر، والحلاوة والحقيقة. وما لزوم الأيام والحلاوة ان لم تأخذك الى الحقيقة.
لا تخشى الخريف يا ولدي، فمن يخشى الخريف لا يدرك ابدا الربيع. ومن يخاف الشيء يسلطه على نفسه. ليكن الخريف وقفة ما بعد الصيف استعدادا للشتاء. والشتاء يصبح مثلجا ان لم تذق حلاوة الخريف. يمسي الشتاء موتا ان لم تحتس من شراب كرمة الخريف. ليكن خريفك وقفة وجمالا. ليكن خريفك مناسبة للتأمل والجمال والفرح. ليكن خريفك صلاة الشجر، ولهفة الأرض لتلقي المطر. لا تلعن الخريف. لا تلعن الأوراق اليابسة التي تتساقط تدريجيا فتحملها الريح بعيدا. تذكر ان الأوراق اليابسة آمال مهدورة واحلام مبتورة لا تلزمنا. اقرأ قصة الفصول سجلتها الانوار على أوراق الشجر. اقرأ القصص خطوطا والوانا ونقشا.
لا يبقى الصيف زمانا عندنا ولا يقيم في الأرض طويلا عري الشجر. فالحياة دورة فصولها دروس لمن اعتبر. يتعلم كثيرا من يعرف كيف يخلع ما لا يلزم إذا شح المطر. يتعلم كثيرا من يجد في الفصول العبر. تعال معي نتذوق حلو الفصول، ونودع الصيف، ونلوح له مع أوراق الشجر. تعال نقول له نم قرير العين يا صيفا واستفق بعد ربيع وشوق. استفق كما دوما رمزا لانتظام الفصول ومحبة الخالق للبشر.
ربي لا تدع صيفك يلتهم ربيعا وشتاؤك خريفا، ففي ذلك عقابا مريرا وتأديبا جراء استبداد وطمع البشر. ربي لا تحرمنا كسوة فصولك تغطي عري الشجر. لا تحرمنا فصولك انوارا وظلالا وازهارا وثمارا وثلوجا الى دنيا البشر. ربي ليكن الخريف محطة ودرسا، والشتاء سباتا واستكانة، والربيع ولادة وقيامة، والصيف عنصرة، والخريف استعدادا قبل ان تحصد البشر.  

ق، . .
باقلامهم
"ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنَّا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون" (ق
الطقس