hit counter script

أخبار محليّة

ابو فاعور لطلال حيدر: اليوم يكتمل بك استقلالنا الحقيقي‎

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 18:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كرّمت الاتحادات البلدية والجمعيات والأندية في راشيا والبقاع الغربي وبلدية راشيا ومفوضية الثقافة في الحزب التقدمي الاشتراكي - مكتب البقاع الجنوبي، الشاعر طلال حيدر بحفل شعبي حاشد تحت عنوان "وحدن بيبقوا" على مدرج قلعة الاستقلال في راشيا.

ابو فاعور

وفي كلمة نقدية وجدانية توجه عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور الى المكرّم بالقول: " أيها المخادع، تبادر وتغادر، تواعد ثم تباعد، وتترك خلفك قلوبا جريحة وتخدعنا، وينشدك مارسيل ونردد خلفك بكل البلاهة كأننا نحج الى فلسطين ووحدك تعرف انك تخدعنا وانك مغادر، انشد "قله الجرس لصوت...".

ايها المفتن كيف فرقت بين الجرس وبين الصوت وكيف اوقعت بينهما...، وانشدت يوما "بس افرحي بيطير من صدري الحمام بس تزعلي عا مصر باخذلك الشام".
ايها المخدوع، الا تعرف ان مصر تكاد توصد ابوابها الا امام المحن، ولا تعرف ان الشام باتت كسيحة حزينة تتقاسمها حراب القتلة، حكاما طواغيت ووحوشا خرجت من باطن الظلام.
ايها المرتد كيف تتجرأ على الانبياء وعلى سيوفهم، كيف تتجرأ على الاذان كيف تجعل الحب دينا وتجعل الدين حبا؟

سأشي بك الى الانبياء المزورين وللقتلة المتدينين وسارشدهم اليك وادلهم عليك وسيأخذونك وسيجرونك من قوافيك وسيعلقونك من قصائدك وسيحرقون افكارك ثم سيلتهمونك وليمة مقدسة وسيرقصون حولك ... وسأشمت فيك.
أيها المتمرد اتتجرأ على الحاكم الطاغوت وتسميه ابا لهب ساخبر الطاغوت عنك ساكتب عنك تقريرا وساخبر جواسيسه وكل كلابه كلبا كلبا لكي يسملوا عينيك ويرموك ببرميل متفجر ولكي يرشوك بالكلور ويعلقوك فيسيل منك الحبر بدل الدم وتنزف كلمات وقصائد.
قررنا في زمن التفاهة والبلاهة ان نزدان بك واستحضرنا لتكريمك سياط محبة استحضرنا طلال سلمان القابض عللا جمر العروبة ولو احترقت يداه والقابض على قلم الرصاص رغم انه اختبر قسوة الرصاص ليشهد لك ويشهد عليك.
استحضرنا لك مارسيل خليفة ابانا الذي في النغمات ليتردد لحنك ليتمجد عدك ولتسد موسيقاك. طلال حيدر، اما وقد عرجت على هذه القلعة، اليوم يكتمل بك استقلالنا الحقيقي".
طلال سلمان

أما ناشر جريدة السفير طلال سلمان فقال فيه: "اعترف ان اسمه قد شكل لي تحديا مفتوحا، وفرض عليّ ان اعمل بأقصى طاقتي لكي يحتل اسمي المنثور مكانا الى جانب اسمه الذي يختلط فيه الحرف بالنغم ويتوهج بالموسيقى التي تأخذه الى النشوة، ولان طلال حيدر جاء قبل الاديان فلقد ظل خارجها وان هو افاد من ترتيل القرآن بالقراءات السبع لكي يجعل للكلمات اجنحة من نور ترف فوق سامعيها فتأخذهم الى السكر وما هم بسكارى. ومع انه يتحدر من اسرة فيها باشوات وبكوات، فلقد قرر ونجح في ان يكون آخر الصعاليك العرب وابقى ذكره مسبوقا بالآه من كل اصحاب الالقاب المفخمة والتي تذهب مع الريح".
وتابع "هو طلال حيدر بلا لقب يسبق اسمه ولكن النشوة تلحق بالاسم المعطر فتكاد تنزله في السلم الموسيقي للطرب الأصيل. "
وختم سلمان "لست هنا في مجال المبارزة مع هذا الذي يتبدى عجوزا حتى اذا بانت الحسان استعاد شبابه ونهض الى الدبكة يرقصها بشعره فإذا النشوة تتفوق على الغزل وتدخله في الامتحان الصعب مع عشيقاته، لقد نظم عشيقاته قصائد لكن الشعر لا يروي غليل الصبا، وان تكريمكم لطلال حيدر هو تكريم للشعر للكلمة المضمخة بطيب الحسناوات وفخر الرجولة، انه تكريم ممن يتذوق لمن يستحق".

وقال فيه الموسيقى والفنان مارسيل خليفة: "طلال حيدر ارتكب الشعر هذه الخطيئة الفاتنة، هل هو مجنون؟ نعم، يتحدث كآلهة بعلبك ثم يصرخ بصوت مجروح ويواصل تلاوته حتى يفيض الشعر، يتلو طلال والعمر يعجز عن احداث وهن في قصيدته، ولا في عواطفه وشهواته يدفعنا ذلك الى التأمل في علاقة الشعر بالزمن، شعر لا يموت ما دام طلال لا يشيخ مهما كبر بعد سبعين سنة واكثر كثيرا او اقل قليلا يضل شابا خارجا على القانون متمردا صوفي التأمل والروح والحلم والتوحد، حاول جمع ماض مشبع بالسحر ومستقبل مزدان بالتفتحات الرائعة يسعى للوصول الى النقطة التي يلتقي فيها الماضي بالمستقبل والحلم باليقظة والجنون بالوعي، والخارق باليومي، انه ايمان قاطع بان الحدود الفاصلة بين الاضداد انما هي حدود مصطنعة ويجب ازالتها وتحرر طلال من قيود الله والعقل ليستعيد حقوقه المسلوبة، طلال ملك ملوك الجان في بعلبك ينزل تمزيقا بالمحرم يحرض ويشيع العصيان عمل طلال على تحرير لغة الشعر من كل ما يخضعها للمنطق والعقل والقيود وحررها مما يقمعها في نهر العفوية وصف الاحلام كما هي واستخدم مختلف انواع الهذيان والهلوسة ، اصبحت القصيدة تنتقد الصرخة والسطوع والانبهار واللون الضائع والنشوة والايقاع الهارب، اصبحت القصيدة في يده حرة، هذا الرجل القادم من البقاع الرافض كل شيء يقتحمنا شعره اقتحام الحريق ضد كل شيء، ويجن جنونه ببساطة الاولاد والانبياء لا يرتاح له عصب ولا يتراجع منه اللسان، نبت كشوكة بدنايل وصار شجرة عظيمة، كبر هذا الضوء حرا كان الاشراق والتمرد كان شيئا حلمناه".

طلال حيدر
اما المكرم طلال حيدر فقال: "الحبيب الحبيب وائل ابو فاعور الذي اطلق علي الرصاص لكنه نسي انني هنا درزي اتقمص ولا اموت، والساكن معه في ذات الاسم طلال سلمان الشهيد الحي الذي ذكر كل شيء ونسي ان يتحدث عن الرصاصة التي اصابته ولم تقتله لان الطغاة الى نهاية والمصابون يبقون احياء، اما مارسيل خليفة فلا جواب على ما قاله الا الدمع لان صداها اعظم من الحب "حبيبتك بتتركلها حرية بتسكن بجسمها صديقك بتفرحلو بس يسكن بجسمو ويبالغ" اغتالوا من لا يقع عليه فعل الموت كمال جنبلاط، واعمار الطغاة قصار، وعندما اذكر كمال جنبلاط يجب ان تمنحوني بعض الصبر كي استرجع نفسي لانني اكون معه هناك" ثم انشد قصيدة في كمال جنبلاط وبعض قصائده التي غناها مارسيل خليفة وغيره من الفنانيين".

دلال
وكانت كلمة لرئيس بلدية راشيا بسام دلال "من قال ان الجبال وحدها لا تلتقي لم يدرك قوة الكلمة وسحر النغم وعبقرية اللون وما عرف يوما كيف يمكن لتلك الهزات الجمالية التي يبعثها الشعر العالي فينا او تلك العواصف السحرية التي تثيرها الموسيقى الراقية في أرواحنا أن تحيل المستحيل حقيقة ، من قال ان الجبال وحدها لا تلتقي لم يخطر بباله الا تلك الجبال الصخرية الجامدة ولم يفكر يوما أن جبال الشعر والموسيقى لا تخضع مطلقا لقوانين الفيزياء ، لأن لها قانونها الخاص هو قانون الجمال ،وعليه أن يكون اليوم بيننا اليوم ليرى بعينه كيف يلتقي جبل القداسة حرمون مع طلال حيدر ومارسيل خليفة، يتوسطهما جبل الانسانية هو وائل ابو فاعور ، راشيا اليوم تتنفس الشعر والموسيقى بكل خلاياها وتحلم مع الحالمين بعالم يشبه قصيدة طلال حيدر وعود مارسيل خليفة عالم من جمال وصدق ونبل عالم لا يتقن الا الفن ولا يعرف سواه لغة ، انتم الآن في رحاب قلعة الاستقلال ، نشعر كم تستحق راشيا هذا الحضور الكريم وكم تفخر لانها تصافح الليلة عمالقة يشبهونها أصالة وقدوة وشموخا. واضاف دلال "ان غياب الفنّ من شعر وأدب وموسيقى ونحت ومسرح عن حياة اي شعب، يعني أن تتحول هذه الحياة إلى صحراء قاحلة لا ننتظر فيها سوى الموت".
ابو حلا

ثم ألقى الشاعر زاهر ابو حلا قصيدة فقال :
"لراشيا سعت مثلي القلاعُ وبارك سعيَها الشيخُ الشعاعُ
تظلل تحت أسيفنا كرام وجُلّل فوق أحرفنا يراعُ
تعشّق أهل وادي التيم شعري وقالوا إنني الربُّ المُطاعُ
أنا صدّقتهم عبّاد بدعٍ نبوا رائين والعليا مشاعُ
على أرواحهم عُمدت وجاهت وغاب نهاهمُ تحمي السباعُ
طلالُ المارجُ الجنّيُّ خُذها تكرِّمك الشهامةُ والبقاعُ
كلمة البقاع
وكانت كلمة ترحيب باسم البقاع ألقاها الشاعر نزيه عبد الخالق " نعم كبار نحن بحجم الكون، بحجم الشعر، بكم يا معالي التواضع الكبير وائل أبو فاعور.يكفينا أنّا أغرقنا في الحس المرهف انسانية مثلى. يكفينا تكريم العلم والعلماء والعيش مع الفقراء والتحليق مع الشعراء. يكفينا أنّك منا، معنا ولنا. أنت كاشف أقنعة الزيف ومصوب الشراع. أنت المحصن بعقار الصفاء ضد فيروس السياسة السوداء. نطالب بكم وزيرا للفكر لأنك أعدت توجيه العافية الى أجسادنا وزيرا للصحة. فأطبق حسك الإنساني على فسادهم، فعلموا أن الله حق فأطبقوا ما دمت فيهم، تدخلنا اليوم محراب النعيم، محراب مملكة الكبير المكرم طلال حيدر الذي علّمني كيف أقول"في الغرفة المسنّة... فاجأني فقر الباب يقهقه ويقدّ قميصي. أذهلني كيف الأخضر يهجر حضن السلام ويرتاح متكئا على كتف جدار تجرحه أصابع من الثلج الأبيض. تذوب فتستحيل حياة ثم تكون هباءا منثورا.أي سحر هو ذاك الذي يبعثه طلال حيدرفي الكلمات المتواضعات فتلهمني ابداعا على غير مثال؟ أي حس ذاك الذي يسكبه في حروف المد فاذا أنت لست أنت أمام روعة التأثير. وأي خلق للصورة العصية على النسيان . نعم الكبير المكرّم الشاعر طلال حيدر أتقن الابداع سهلاً ممتنعا فغدا منه كالنفس بلا جهد ولا تكلف. فلا عجب أن تنحني اليوم قمة الجبل الجليل،الجبل الشيخ لتقبّل هامة الجليل الشاعر الشيخ. شكرا طلال حيدر أن علمتنا كيف ندخل محراب الحرف وكيف نعيش روعة الشعر. يشكرك الحرف والعربية وصوت الخلود وأجيال بوسع المدى من الزمن الجميل.

وكانت قدمت الحفل مايا خضر، فأعربت عن عمق محبة الناس للشاعر طلال حيدر فغناه الكبار من موسيقيين وفنانين، تميز شعره بجمال العبارة وصدق التجربة وشفافية اللغة وانتمى بكل حرف الى لغة الابداع والتألق واعتبرت ان تكريمه في قلعة الاستقلال هو تكريم للبنان وللشعراء العمالقة. ثم قدمت الدروع للمكرمين ولوحة فنية عبارة عن رسم الشاعر طلال حيدر بريشة الفنانة جمانة البيطار.ولوحة بريشة الفنانة خلود الطفيلي.
الحضور

حضر حفل التكريم النواب وائل أبو فاعور وانطوان سعد وأمين وهبي، والنائب السابق ناصر نصرالله، الفنان مارسيل خليفة، ناشر جريدة السفير طلال سلمان، أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر، مدير عام تعاونية موظفي الدولة الدكتور يحي خميس المراقب العام المالي في مجلس الجنوب ياسر ذبيان، القاضي ياسر مصطفى،رئيسة جمعية الانماء التربوي فيفيان غانم، قائمقاما راشيا والبقاع الغربي نبيل المصري ووسام نسبين،وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، أمين سر الوكالة منسق المهرجان فادي طلايع، مسؤول فرع البقاع في التعاونية نزيه حمود، رئيس بلدية راشيا بسام دلال، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور، رئيس اتحاد بلديات البحيرة يحي ظاهر، نائب رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، طبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، الدكتور مروان ابو لطيف، مفوض الثقافة في التقدمي فوزي ابو ذياب وفي البقاع الجنوبي بسام ابو غوش، عضو الاتحاد العمالي العام اكرم عربي، الاعلامي ياسر غازي رئيس رابطة مخاتير راشيا جميل قاسم، النقابي حسن مظلوم، وجمع من مدراء الجامعات والمدارس ورؤساء البلديات والمخاتير والفعاليات.
واختتم مهرجان التكريم بحفل غنائي للفنانة الملتزمة نسرين حميدان وفرقتها الموسيقية، وشاركها الفنان مارسال خليفة باغنية مفتاح القدس التي الهبت حماس الجمهور وتمايل على انغامها المكرم طلال حيدر. 

  • شارك الخبر