hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

وفد لبناني شارك في أعمال دورة تدريبية في القاهرة في مجال التمكين السياسي

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 17:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شارك وفد لبناني منتدب من مكتب وزير الدولة لشؤون المرأة بالتشاور مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في دورة تدريب مدربات في مجال التمكين السياسي، والتي عقدتها منظمة المرأة العربية من 13 حتى 15ايلول 2017 في فندق السفير في القاهرة، وذلك إمتدادا للبرنامج التدريبي الذي أعدته منظمة المرأة العربية لتمكين المرأة العربية سياسيا والذي نظم في عدة دول عربية ومنها لبنان.

وتألف الوفد اللبناني من الاعلامية رندى يسير ،المحامية غادة أنور نقولا، المحامية ستيفاني زوقي، المهندسة راشال معيقل وشانتال ابي عقل والباحثة الاجتماعية آيات نور الدين. وكان الوفد اللبناني قد شارك ،الى جانب نائبات برلمانيات وناشطات بالأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعاملات بمجال شؤون المرأة وبصفة خاصة، في مجال تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، من كل من لبنان ومصر، وسلطنة عمان، سوريا واليمن.

افتتحت الدورة السفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة للمنظمة، وقالت: "ان المنطقة العربية تمر بأزمات شديدة التعقيد بمحاولة كسر عزيمة الدول في الازدهار واستغلال مواردها التي تتميز بها للتنمية، وانتشار الفكر المتطرف والإرهاب، وأنه ينبغي تضافر الجهود رجالاً ونساء لمواجهة هذه الظروف". وأشارت إلى "أهمية الدورة التي تهدف إلى تكوين كوادر نسائية عربية تتميز بمهارات التدريب ومدربات بمقدورهن الاضطلاع بنقل هذه المعارف إلى دوائر أكبر من السيدات في دولهن، في مجال التمكين السياسي هذا المجال الحساس، والذي تبقى مشاركة المرأة فيه دون المأمول نتيجة للعديد من العوائق الاجتماعية والثقافية".

وشهدت الدورة أعمال على مدار ثلاثة أيام متنوعة في تقنيات التدريب المستخدمة، من خلال جلسات العمل مابين العملي والنظري. واحتوت المحاضرات النظرية على أهداف الدورة ومنهجية التدريب وتغيير الثقافة واكساب القيم والمهارات، وأهم قضايا تدريب وتنمية قدرات المرأة العربية في مجال المشاركة في الحياة السياسية. كما ضمت محاضرات عملية ومقترحات لاعداد مشروع تدريبي لجهة مانحة وكيفية تصميم وتنفيذ دورة تدريبية، ومجموعات عمل لتصميم الدورة التدريبية وتقديمها.

في ختام الدورة، حصلت المتدربات على شهادة مدربة معتمدة في مجال التمكين السياسي للمرأة وزعتها عليهن الدكتورة مليكة الصروخ، نائبة المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية التي القت كلمة في ختام الدورة التدريبية أشادت فيها بالمتدربات وحرصهن على التفاعل مع المادة التدريبية والدليل التدريبي الذي أعدته المنظمة ويتضمن أربعة فصول تخص نشأة مسألة النوع الإجتماعي، ومشاركة المرأة في الحياة المدنية والسياسية والجمعيات الأهلية ومشاركتها في الإنتخابات.

وعلى هامش المؤتمر التقى الوفد اللبناني بسفير لبنان في مصر انطوان عزام وتداول معه شؤونا عامة واهمية اعمال الدورة.

  • شارك الخبر