2018 | 12:49 تموز 17 الثلاثاء
الاتحاد الاوروبي واليابان يوقعان اتفاقا "تاريخيا" للتبادل الحر | جميل السيد: بعد الانتخابات النيابية ابلغت الرئيس بري عدم رضى الناس في البقاع وهناك من يسأل لماذا لا يعطى البقاع كالجنوب؟ | النائب عناية عز الدين رئيسة لجنة المرأة والطفل بدلا من النائب عدنان طرابلسي | عدوان تعليقا على انتخابه رئيسا للجنة الادارة والعدل: القوات لا تقبل بجوائز ترضية | نديم الجميّل تعليقاً على انتخابه رئيساً للجنة تكنولوجيا المعلومات: موضوع تكنولوجيا المعلومات امر اساسي | بدء جلسة انتخاب اللجان النيابية في مجلس النواب | جريح نتيجة حادث صدم على اوتوستراد الاوزاعي المسلك الغربي وحركة المرور ناشطة في المحلة | الرياشي من بعبدا: الرئيس عون اكد لي ان المصالحة المسيحية - المسيحية مقدسة وان ما نختلف عليه في السياسة نتفق عليه في السياسة ايضاً | الرئيس عون اطّلع من رياشي على نتائج لقاء الديمان الذي جمعه بالنائب ابراهيم كنعان بحضور البطريرك الراعي | الرئيس عون استقبل وزير الإعلام ملحم رياشي | جريح نتيجة تصادم بين شاحنة ودراجة نارية على طريق عام انطلياس باتجاه الرابية وحركة المرور كثيفة في المحلة | التحكم المروري: قتيل و14 جريحا في 8 حوادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية |

وفد لبناني شارك في أعمال دورة تدريبية في القاهرة في مجال التمكين السياسي

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 18 أيلول 2017 - 17:06 -

شارك وفد لبناني منتدب من مكتب وزير الدولة لشؤون المرأة بالتشاور مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في دورة تدريب مدربات في مجال التمكين السياسي، والتي عقدتها منظمة المرأة العربية من 13 حتى 15ايلول 2017 في فندق السفير في القاهرة، وذلك إمتدادا للبرنامج التدريبي الذي أعدته منظمة المرأة العربية لتمكين المرأة العربية سياسيا والذي نظم في عدة دول عربية ومنها لبنان.

وتألف الوفد اللبناني من الاعلامية رندى يسير ،المحامية غادة أنور نقولا، المحامية ستيفاني زوقي، المهندسة راشال معيقل وشانتال ابي عقل والباحثة الاجتماعية آيات نور الدين. وكان الوفد اللبناني قد شارك ،الى جانب نائبات برلمانيات وناشطات بالأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعاملات بمجال شؤون المرأة وبصفة خاصة، في مجال تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، من كل من لبنان ومصر، وسلطنة عمان، سوريا واليمن.

افتتحت الدورة السفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة للمنظمة، وقالت: "ان المنطقة العربية تمر بأزمات شديدة التعقيد بمحاولة كسر عزيمة الدول في الازدهار واستغلال مواردها التي تتميز بها للتنمية، وانتشار الفكر المتطرف والإرهاب، وأنه ينبغي تضافر الجهود رجالاً ونساء لمواجهة هذه الظروف". وأشارت إلى "أهمية الدورة التي تهدف إلى تكوين كوادر نسائية عربية تتميز بمهارات التدريب ومدربات بمقدورهن الاضطلاع بنقل هذه المعارف إلى دوائر أكبر من السيدات في دولهن، في مجال التمكين السياسي هذا المجال الحساس، والذي تبقى مشاركة المرأة فيه دون المأمول نتيجة للعديد من العوائق الاجتماعية والثقافية".

وشهدت الدورة أعمال على مدار ثلاثة أيام متنوعة في تقنيات التدريب المستخدمة، من خلال جلسات العمل مابين العملي والنظري. واحتوت المحاضرات النظرية على أهداف الدورة ومنهجية التدريب وتغيير الثقافة واكساب القيم والمهارات، وأهم قضايا تدريب وتنمية قدرات المرأة العربية في مجال المشاركة في الحياة السياسية. كما ضمت محاضرات عملية ومقترحات لاعداد مشروع تدريبي لجهة مانحة وكيفية تصميم وتنفيذ دورة تدريبية، ومجموعات عمل لتصميم الدورة التدريبية وتقديمها.

في ختام الدورة، حصلت المتدربات على شهادة مدربة معتمدة في مجال التمكين السياسي للمرأة وزعتها عليهن الدكتورة مليكة الصروخ، نائبة المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية التي القت كلمة في ختام الدورة التدريبية أشادت فيها بالمتدربات وحرصهن على التفاعل مع المادة التدريبية والدليل التدريبي الذي أعدته المنظمة ويتضمن أربعة فصول تخص نشأة مسألة النوع الإجتماعي، ومشاركة المرأة في الحياة المدنية والسياسية والجمعيات الأهلية ومشاركتها في الإنتخابات.

وعلى هامش المؤتمر التقى الوفد اللبناني بسفير لبنان في مصر انطوان عزام وتداول معه شؤونا عامة واهمية اعمال الدورة.