Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 17/9/2017

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

كان الخبر نهارا: جلسة استثنائية لمجلس الوزراء عصر اليوم الأحد في السراي الحكومي، لكن اجتماعا أكثر استثنائية سبق الجلسة الحكومية وسرق أضواءها، تمثل باللقاء الذي عقده الرئيس سعد الحريري مع قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي، وطبعا كان ملف التحقيقات بأحداث عرسال 2014 ثالثهما.

وكان اللافت ما قاله قهوجي في تصريح مقتضب، هو الأول له حول الملف، إذ قال: فليذهبوا إلى التحقيقات، إن للدولة أسرارها، وهي تعلن عادة بعد زمن طويل، وإذا كانوا يريدون كشف الاسرار الآن فليكشفوها.

أما في داخل قاعة مجلس الوزراء، فعود على طرح البطاقة الانتخابية الممغنطة من خارج جدول عمل جلسة يوم الأحد، من قبل وزير الداخلية. وكذلك التصويت على تمكين المغتربين من التصويت إلكترونيا، الأمر الذي مهد له الوزير جبران باسيل من كندا، قبل الجلسة بساعات. فضلا عن تأبط وزير التربية ملفات ثقيلة تتعلق بوزارته لا سيما أقساط المدارس الخاصة.

وغدا الاثنين ترقب لموقف المجلس الدستوري من الطعن في قانون الضرائب. وبعده تتجه الأنظار إلى ساحة النجمة، حيث تنعقد الجلسات التشريعية يومي الثلاثاء والأربعاء، لدرس وإقرار سلسلة مشاريع واقتراحات قوانين.

ومن منبر الأمم المتحدة، يطل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الخميس المقبل، لإلقاء كلمة لبنان. وكان الرئيس عون وقبيل مغادرته إلى نيويورك، قد دعا اللبنانيين إلى اليقظة وعدم الانجرار وراء الشائعات أو تردادها، ولتكن ثقتهم كبيرة بدولتهم ومؤسساتها كافة، معتبرا أن كل ذلك يأتي في سياق مبرمج لصرف الانظار عن الانجازات المحققة على طريق بناء الدولة.

في المنطقة برز اليوم تطور في الشأن الفلسطيني، إذ أقدمت حركة "حماس" على حل حكومة غزة، تمهيدا للمشاركة في الانتخابات العامة في الضفة والقطاع، في خطوة من شأنها إعادة توحيد السلطة الفلسطينية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

الساعات الثماني والأربعون التي تخوفت سفارات غربية من أنها قد تشهد عملا إرهابيا في لبنان، انتهت صلاحيتها من دون حصول أي شيء. والتحذيرات التي أطلقتها وأرعبت بها اللبنانيين، ذهبت هباء منثورا، بل ذابت وكأن الأسيد الذي رمي على وجهي سائحين أميركيين في هجوم مارسيليا أصابها هي أيضا.

هذه المخاوف والتحذيرات معطوفة على الشائعات التي رافقتها وأعقبتها، قطعت دابرها قيادة الجيش من خلال العمليات الاستباقية التي أفضت إلى الكشف عن خلايا إرهابية نائمة، ومن ثم طمأنتها إلى أن الوضع الأمني مستقر، وأنها اتخذت كل التدابير الأمنية الإحترازية.

وإلى رسالة الطمأنينة الصادرة عن المؤسسة العسكرية، دعوة من الرئاسة الأولى إلى اللبنانيين لعدم الإنجرار وراء الشائعات التي اعتبر رئيس الجمهورية، قبل مغادرته إلى نيويورك، أنها تهدف إلى صرف الأنظار عن الإنجازات المحققة لبناء الدولة.

هذه الأنظار تتجه اليوم إلى الجلسة التي يعقدها مجلس الوزراء مساء في السراي الحكومي، للبحث في جدول الاعمال المؤجل من الجلسة السابقة بفعل التوتر الكهربائي، ولكن سيطرح وزير الداخلية من خارج جدول الأعمال مشروع مرسوم يقضي باعتماد البطاقة الممغنطة في الانتخابات النيابية، كما أعلن قبيل الجلسة.

فلسطينيا، فتح لمسارات جديدة في سبيل تفعيل المصالحة، بفعل قرار حركة "حماس" القاضي بحل اللجنة الادارية، وحماس "فتحاوي" مرحب بهذه الخطوة في الاتجاه الصحيح، بحسب حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية التي أبدت الاستعداد للتوجه إلى قطاع غزة وتحمل كافة المسؤوليات وتسلم الوزارات وكافة المعابر وعودة الموظفين القدامى لأماكن عملهم. وكل ما تقدم هو ما كان يسعى إليه على مدى السنوات الماضية، الرئيس نبيه بري بمبادرة النقاط الثلاث لحل المسائل العالقة بين الطرفين، ولقاءات عين التينة تشهد. فمبروك بحجم فلسطين وقدسها.

بلسان حال منتصرٍ يقول اللهم لا شمات،ة كان الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد ان بعض الحكومات الغربية ما زالت تدعم الارهابيين في سوريا، رغم ما تعانيه من ارتداد الارهاب نفسه على شعوبها.

أما قارئة الفنجان الأميركية في مجلس الأمن، فلن تصح توقعاتها بأن الأسد لن يبقى في السلطة، وهي اما عن جهل أو تقصير تحدثت عن تمنياتها، ولم تلتفت إلى الخط المفتوح يوميا بين سيرغي لافروف وريكس تيلرسون.

وفي ظل الدعسات الناقصة للادارة الأميركية على أكثر من مستوى، حذرت ايران اليوم على أعلى مستوى بلسان المرشد، من خطوات أميركية خاطئة في ما يتعلق بالاتفاق النووي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

انطلق قطار التحقيقات في أحداث عرسال عام 2014، المحطة الأولى بضعة توقيفات من عبادة الحجيري نجل "أبو طاقية" إلى السوري خالد فياض برو، واللائحة تطول. مصادر أمنية تؤكد ل"المنار" أن أسماء أخرى متورطة ومرتبطة بالملف قيد الملاحقة، بعضها غادر عرسال هربا.

إلا ان الأعمال بخواتيمها، فهل يسلك القطار مساره الطبيعي؟، وهل سيتوقف عند كل المحطات الضرورية للوصول إلى حقيقة دامغة، أم أن التدخلات السياسية ستدفعه للقفز عن بعضها؟، وهل سيعتمد الخط السريع أم ستبطئه متاهات المتضررين؟.

الضمانة تبقى بمن نفخ صفارة انطلاق التحقيقات، رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والمشرف عليها قائد الجيش العماد جوزاف عون.

فماذا عن جلسة الحكومة المنعقدة في السراي الحكومي، هل ستنطلق بسلام بعدما علقت في جلستها السابقة في بعبدا عند محطة الكهرباء، ولم تقدر على الخوض في باقي الملفات؟. جملة موضوعات ستبحث على جدول الأعمال ومن خارجه، على أمل أن لا تخرجها الخلافات عن السكة.

وعلى السكة الصحيحة، تجري المعارك ضد الارهاب في سوريا والعراق. الجيش السوري والحلفاء يتقدمون بسرعة على جبهة دير الزور، ليبلغوا بلدة البغيلية، أحد الشواهد على وحشية تنظيم "داعش" الارهابي الذي ارتكب فيها مجزرة راح ضحيتها أكثر من مئتي مدني، انتقاما من وقوف أهلها إلى جانب الدولة.

وفي العراق، انطلاق عملية عسكرية واسعة لتطهير مناطق شمال قضاء الدجيل من "داعش"، بمشاركة الحشد الشعبي، بعد ساعات من تحرير منطقة عكاشات غرب الأنبار في عملية نوعية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

رئيس الجمهورية إلى نيويورك لترؤس وفد لبنان إلى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقبل ان يغادر، أصدر الرئيس عون بيانا لافتا، اعتبر فيه ان اتهام بعض أركان الدولة بالفساد مجرد شائعات، داعيا اللبنانيين إلى عدم الانجرار وراءها.

هذا البيان إذا عطفناه على بيان سابق لرئيس الجمهورية أيضا، يثبت ان العهد بدأ يشعر بوجود نواة معارضة تتشكل، كما بدأ يتأكد ان الأصوات التي تستهدفه أو تستهدف بعض أركانه على الأقل بدأت تتصاعد. فهل نكون أمام تشكل مشهد سياسي جديد، مع اقتراب نهاية السنة الأولى من عهد الرئيس عون؟.

حكوميا، رغم عطلة نهاية الأسبوع، فإن مجلس الوزراء عقد جلسة عصرا، على رأس جدول اعماله التسجيل الالكتروني للمغتربين والبطاقة الممغنطة التي ترتب على الدولة مبلغا ماليا يراوح بين 130 مليون دولار و170 مليونا. والسؤال: هل الوضع الاقتصادي المتدهور والواقع المالي الدقيق للدولة، يتيحان لها اليوم ممارسة هذا الترف؟.

من البنود المطروحة أيضا، الملف التربوي، ولا سيما في ظل المشاكل التي ضربت القطاع بعد اقرار السلسلة. لكن اللافت قبل الجلسة اعلان الوزير زعيتر انه سيزور سوريا الثلاثاء المقبل، ما يعني اننا أمام تحد جديد لقرار الحكومة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

حاملا الموقف اللبناني الى المحفل الدولي، غادر رئيس الجمهورية إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة. ومن أهداف زيارته، تحويل لبنان إلى مركز دائم لحوار الحضارات، فيشكل هذا الوطن الصغير بمساحته، الكبير بتاريخه ودوره وارادته، فسحة لمد الجسور وسط عالم يضربه الارهاب، ومحيط يعاني من الأزمات.

الهدف الرئاسي لا يلغي العمل على حلحلة العقد على مستوى الملفات الداخلية. وفي هذا السياق، لا عطلة في يوم العطلة في السرايا الحكومية هذا المساء، حيث تجتمع الحكومة وعلى جدول أعمالها أكثر من ملف ومطلب، تبدو الانتخابات النيابية أبرزها، لجهة اقتراع المغتربين والبطاقة البيومترية. وهي من الاصلاحات التي تضمنها قانون الانتخاب الجديد، لتأمين تمثيل صحيح، بعيد عن التأثيرات وشراء الضمائر.

وإذا كانت هذه الملفات تخضع للأخذ والرد السياسيين، إلا أن ملفا آخر لا يخضع إلا لمنطق الحقيقة والعدالة، وهو التحقيق الذي بدأ في أحداث عرسال 2014، والذي انطلق بطلب من رئيس الجمهورية، ونهايته لن تكون إلا بما يرضي منطق الدولة وتضحيات الشهداء، وتطلعات اللبنانيين، أي الحقيقة والمحاسبة.

يبقى ملف حياتي مرتقب غدا، وهو سلسلة الرتب والرواتب من باب الجلسة المنتظرة للمجلس الدستوري للنظر في مراجعة الطعن المقدمة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

قهوجي، بطاقة ممغنطة، إقتراع المغتربين... ثلاثية السرايا الحكومية هذا المساء: قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي فجر، بعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري، قنبلة عن التحقيق، فقال: للدولة أسرارها، أما إذا أرادوا ان يكشفوا ما جرى منذ الآن، فليمضوا في التحقيق حتى النهاية وأنا جاهز لكشف ما جرى.

كلام العماد قهوجي، العالي السقف، هو الأول من نوعه منذ عملية "فجر الجرود"، ومنذ فجر الاتهامات المتبادلة التي لم توفر أحدا، لا وزير الدفاع السابق ولا غيره. فهل كلام العماد قهوجي اليوم هو تحفيز للانطلاق في التحقيق، أو من أجل أمر آخر؟.

ثاني ثلاثية السرايا اليوم، قضية البطاقة الممغنطة، فبعدما بدا ان جوهر الانتخابات النيابية قائم عليها، فإن الوزير نهاد المشنوق تحدث عنها قبل دخول قاعة المجلس، فيما لم تعرف الفذلكة التي أتاحت طرح موضوعٍ من خارج جدول الأعمال في جلسة لا يحضرها رئيس الجمهورية.

أما ثالث الثلاثية، فيتمثل في اقتراع المغتربين، وهذه النقطة بقيت موضع تواصل مع وزير الخارجية والمغتربين الذي بدأ جولة في أميركا تشمل كندا وبعض الولايات الأميركية، على ان ينضم إلى الوفد اللبناني برئاسة العماد ميشال عون لترؤس الوفد اللبناني إلى أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة. الرئيس عون غادر بيروت اليوم، في رحلة مباشرة إلى نيويورك، من دون محطة في أي بلد.

هذا في الخارج وفي تقاطع مع جلسة مجلس الوزراء، أما الأسبوع الطالع فيتوقع ان يشهد بت المجلس الدستوري بالطعن المقدم من حزب "الكتائب" في قانون الضريبة، ويقترب القرار بعد جلسة المذاكرة التي عقدها المجلس أول من أمس الجمعة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

السياسة الداخلية توجت في نهاية الأسبوع، بعقد جلسة لمجلس الوزراء في السراي الكبير، لإستكمال البحث في جدول الأعمال المؤجل من الجلسة السابقة، وبكلام لرئيس الجمهورية ميشال عون قبيل مغادرته إلى نيويورك، داعيا فيه اللبنانيين إلى اليقظة وعدم الإنجرار وراء الشائعات أو تردادها.

الرئيس عون رأى أن كل ذلك يأتي في سياق مبرمج، لصرف الأنظار عن الإنجازات المحققة على طريق بناء الدولة، وصولا إلى نشر أجواء من الخوف والقلق.

واليوم أيضا، سجل كلام لقائد الجيش السابق العماد جان قهوجي، بعد لقائه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بشأن التحقيقات المتصلة بأحداث عرسال، فأكد أن للدول أسرارها، وإذا كانوا يريدون كشفها الآن، فليكشفوها.

إقليميا، ما أعلنته "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من واشنطن، عن تعرضها لغارة جوية روسية في دير الزور، بقي محور أخذ ورد. وفيما نفت روسيا الأمر، أكد "التحالف الدولي" أن الغارة قد حصلت في وقت كانت تطورات الوضع السوري محور اتصال هاتفي بين وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

بجدول أعمال غير طارىء، ومن دون إعصار أو اعلان لبنان منطقة منكوبة، انعقد مجلس الوزراء في يوم أحد كان يودع آخر شمس الصيف. البنود المدرجة عادية ووممغنطة، وما هو استثنائي لم يكن مدرجا على طاولة البحث. وقد ترأس الجلسة رئيس الحكومة سعد الحريري، بعد سفر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى نيويورك، ومغادرة وزير الخارجية الرئيس الركن جبران باسيل إلى كندا.

واسترق الصحافيون زيارة لافتة إلى السراي الحكومي، سبقت انعقاد الجلسة، لقائد الجيش السابق العماد جان قهوجي، الذي التقى الرئيس الحريري، وقال مغادرا: يريدون التحقيق في أحداث عرسال فليمضوا به، الدولة لها أسرارها لكنها تعلن عادة بعد وقت طويل.

جهوزية قهوجي للمواجهة وتحمل المسؤوليات، إن وجدت، قابلتها خطوة قضائية لأهالي شهداء الجيش الذين سقطوا في عرسال، حيث قرروا مقاضاة المسؤولين عن قتل أبنائهم، وتقول مصادرهم ان الدعوى ستشمل كل المتورطين، الموقوفين منهم والفارين، إضافة إلى المسهلين والذين أمنوا نقل السلاح للارهابين أو المؤن الغذائية.

لجوء الأهالي إلى القضاء خطوة نتائجها طويلة الأمد، كحال معظم الملفات المحالة عدليا وعسكريا، هذا إذا عثروا على نتيجة تريح القلوب. أما في القضايا المستعجلة محليا فإن أكثرها دهما هو عودة النفايات إلى الشوارع هذا الشهر، بعد امتلاء مطمري الكوستا وبرج حمود. ويبدو ان ضغط المطامر سرع من مناقصة فصلت، كما البواخر، على مقاس شركة واحدة.

صفقة في النفايات تضع اللبنانين أمام خيارين: إما مع عودة الزبالة إلى الشارع أو اذهبوا إلى تلزيم شركة دون غيرها ممن تقدموا إلى المناقصة. هو الخيار نفسه الذي حارب بسلاحه رئيس الحكومة سعد الحريري والوزيران جبران باسيل وسيزار أبي خليل، في جلسة الحكومة الأخيرة، ووضعوا الوزارء أمام اتجاهين: إما تريدون الكهرباء ببواخر اخترناها لكم أو انكم مع الظلام.

وملاحقة لهذين الخيارين، أجرت "الجديد" عملية مطاردة صحفية للوزير سيزار أبي خليل، في جولته على الشوف، لكن أبي خليل فقد طاقته في اعطاء أي جواب. على ان الوزراء المحصنين بردودهم متى كانوا على صواب، غالبا ما يدافعون عن خياراتهم من دون توتر عالي وابتداع أجواء مكهربة مع الصحافيين. 

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

13-12-2017 22:28 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 13/12/2017 12-12-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 12/12/2017 11-12-2017 22:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 11/12/2017 10-12-2017 23:19 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 10/12/2017 09-12-2017 22:53 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 9/12/2017 08-12-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 8/12/2017 07-12-2017 22:32 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 7/12/2017 06-12-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 6/12/2017 05-12-2017 22:19 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 5/12/2017 04-12-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 4/12/2017
03-12-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 3/12/2017 02-12-2017 22:08 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 2/12/2017 01-12-2017 22:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 1/12/2017 30-11-2017 23:07 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 30/11/2017 29-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 29/11/2017 28-11-2017 21:51 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم 28/11/2017 27-11-2017 23:08 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 27/11/2017 26-11-2017 22:50 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 26/11/2017 25-11-2017 23:23 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 25/11/2017 24-11-2017 22:40 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 24/11/2017 23-11-2017 23:05 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 23/11/2017 22-11-2017 22:52 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 22/11/2017 21-11-2017 22:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/11/2017 20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017
الطقس