2018 | 09:51 نيسان 24 الثلاثاء
"الجزيرة": مقتل 9 مدنيين بغارة للتحالف على محطة وقود في مديرية عبس في محافظة حجة شمال غرب اليمن | رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان روني لحود لـ"صوت لبنان (100.5)": تمويل القروض الاسكانية سينتقل من المصرف المركزي الى وزارة المالية في وقت قريب | زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جنوب شرقي تركيا | عماد الحوت لـ"إذاعة الفجر": الصوت التفضيلي الواحد فتح الباب أمام التنافس ضمن اللائحة الواحدة سعيا لإقناع الناخبين | إتصال مساء أمس بين جنبلاط وارسلان تناولا فيه الظروف السياسية الراهنة وأكدا على التعاون المشترك لتهيئة المناخات الهادئة لخوض الإستحقاق الإنتخابي بهدوء | نديم قسطه: في هذا اليوم الذي نتذكر فيه المجازر بحق الشعب الأرمني نتذكر أيضاً ونطالب بمعرفة مصير المفقودين اللبنانيين في السجون السورية وغيرها | أمل أبو زيد: في ذكرى الابادة الارمنية نتذكر المعاناة التي عاشها هذا الشعب من المحتل العثماني الذي نكّل أيضاً بالمسيحيين في جبل لبنان وأعدم الأحرار لكن التاريخ سينتصر للحق | الصراف: ايصال اكبر كتلة داعمة للرئيس عون الذي بحكمته الأبوية جمع كل الأفرقاء السياسيين هو ضرورة لاستمرار نهج العهد القوي في ظل هذه الأزمات التي تعصف من حولنا | لافروف يعبر عن أمله أن يصبح الأمر أكثر وضوحا إزاء كيفية التعاون بشأن سوريا بعد لقائه بنظيره الفرنسي | مروان شربل لـ"صوت لبنان (93.3)": هذه المرّة الاولى التي نقوم بها بالانتخاب في الخارج ولا مجال للتزوير أو التغيير وكل مخالفة ستواجه بالطعن | "قوى الأمن": توقيف 93 مطلوباً أمس بجرائم مخدرات وسرقة وسلب وقتل ودخول خلسة | لافروف: واشنطن تستقر بنشاط على الضفة الشرقية لنهر الفرات ولن تغادر من هناك ورئيس فرنسا يشجعها |

اطلاق المدينة الذكية وتجربة الانترنت من بيت مسك برعاية الحريري ممثلا بالجرح

أخبار اقتصادية ومالية - الأحد 17 أيلول 2017 - 09:45 -

اطلقت مساء امس المدينة الذكية في لبنان وتجربة الإنترنت من خلال الألياف البصرية، بدعوة من بيت مسك وهيئة "أوجيرو" في احتفال في قرية بيت مسك برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بوزير الاتصالات جمال الجراح، وحضور المدير العام للانشاء والتجهيز في الوزارة ناجي اندراوس، المدير العام لهيئة الاستثمار والصيانة في الوزارة باسل الايوبي، رئيس مجلس ادارة اوجيرو عماد كريدية، المدير العام لبيت مسك جورج ابو جودة وفاعليات.

بداية، رحب ابو جودة بالحضور شاكرا للرئيس الحريري رعايته الحفل كما شكر الوزير الجراح لحضوره، وقال: "نحن لا نستعمل الألياف البصرية فحسب وإنما نبني أول مدينة، بيت مسك، Smart City، بفضل البنية التحتية المتطورة".

أضاف: "لا أحد يتصور معاناتنا لأنه كان لدينا 400 ساكن من دون هاتف"، ثم خاطب الوزير الجراح بقوله: "نسمعك تتحدث على شاشات التلفزة في بعض الأوقات، ونرى أنه بفضلكم سنتمكن من حيازة بيت مسك Smart City، وان شاء الله لبنان باكمله سيكون على مثال بيت مسك، وبالتالي تكونون قد أدخلتم لبنان في صميم القرن الحادي والعشرين".

وألقى كريدية كلمة جاء فيها: "قيل أننا كنا 400 ساكن في منطقة بيت مسك من دون هاتف لأن الشبكة لم تكن موجودة. ال Fiber to the home الذي وصل اليوم الى المدينة لا يعطينا الإنترنت، ال IPTV، ال IOT manageability وحسب، بل يعطينا ال Voice أيضا، وبتنا قادرين بواسطة ال Fiber to the home على إعطاء triple play لمستعملي الإنترنت في لبنان في بيوتهم".

أضاف: "طبعا لم نتمكن من تأمين ال demonstration لكم لأن ذلك يستغرق وقتا، ولكني أؤكد لكم أنني جربتها وال Voice يعمل كما الإنترنت".

وتابع: "أود أن أتوجه بالشكر لبيت مسك التي اتاحت لنا أن نطبق ونقوم باختبارات تكنولوجية تتطلب رحابة صدر ولو لم تعطونا هذه الفرصة لما تمكنا من تنفيذ المشروع، كما أريد ان اشكر شركاءنا التكنولوجيين ال data consult الذين واكبونا في هذا الموضوع كي يثبتوا أننا قادرون أن نقوم به، كذلك أشكر ال JA Square الذين منحونا platform ال IPTV لكي نتمكن من إجراء ال demonstration لكم".

وشكر كريدية الوزير الجراح على "احتضانه هذا الفكر ولولا فكره المنفتح لما استطعنا الذهاب الى أبعد"، مشيرا الى " تخوف وزير الإتصالات من الوعود التي قد لا توفى للناس"، وقال: "نستطيع أن نقطع الوعود لأننا قادرون على التسليم".

وشكر في الختام، موظفي أوجيرو الذين وصفهم "بالأبطال المجهولين الذين يعملون وراء الكواليس لكي نتمكن من رؤية ما شاهدناه اليوم".

وأعلن الشروع في تقديم خدمة ال fiber to the home إبتداء من يوم غد. 

وكانت للوزير الجراح كلمة قال فيها: "نقف امامكم اليوم، امام اللبنانيين في هذا المشروع النموذج لنجسد على ارض الواقع حلمنا بوطن يتمتع فيه اللبنانيون بحقهم بخدمات الاتصالات والانترنت السريع ليتمكنوا من التواصل والعمل والبحث والانجاز، لقد اثبت اللبنانيون انهم رواد ومبدعون وخلاقون عندما تتوفر لهم الظروف المناسبة".

وتوجه الى مؤسس مشروع بيت مسك قائلا: "من يخاطر باقامة هكذا مشروع في لبنان يكون رجلا وطنيا اصيلا يؤمن ببلده وقادر على خدمة بلده اكثر مما يتوقع منه واكثر مما هو مسموح له. نحن نتشارك معك في الهموم والمصاعب والمتاعب التي تواجهها لان حلمنا يشبه حلمك ان نصل الى يوم يكون فيه كل البلد مثل بيت مسك، وان يتمتع كل لبنان بالانترنت السريع بكل التفاصيل التي شاهدناها الآن فهذا حق كل لبناني، ولكن مع الاسف هناك عوائق وصعوبات كثيرة نحاول معكم ومع كل المخلصين في البلد ان نتجاوز هذه المرحلة ونعوض ما فات على لبنان واللبنانيين".

وتابع: "بالامس رعى دولة الرئيس سعد الحريري في السراي الحكومي حفل نهاية الصيف لباقة من شبابنا وشاباتنا عملوا طوال فصل الصيف على تنمية قدراتهم بعالم التكنولوجيا الحديثة والاتصالات ليواكبوا التطورات في العالم المتقدم وليعطونا طاقة وتصميما لنقدم بهم ما يستحقون لنساعدهم ونواكبهم ونقف الى جانبهم في رحلتهم نحو عالم لا مكان فيه الا للذين يتقنون لغة العلم والحداثة والابتكار ".

وقال: "عندما وجدنا ان رعاة هذا المشروع قد جهزوه بالتقنيات والوسائل والمعدات الحديثة بادرنا للاتصال بهم لوصلهم بشبكة الفايبر اوباكس وتزويدهم بسرعات انترنت عالية ليتمكنوا من خدمة ساكني هذا المشروع، وبالنسبة لنا اردنا تحقيق امرين اثنين: توجيه رسالة الى جميع المواطنين اينما وجدوا اننا نحلم ونعمل ليصبح لبنان كله على صورة هذا المشروع الجميل ولنثبت للجميع ان التعاون البناء بين الدولة والقطاع الخاص هو طريق الخلاص من ازماتنا المزمنة المتراكمة، هذا التعاون انتج نموذجا يحتذى به في الميادين كافة وفي المناطق اللبنانية كافة. فهناك رجل اعمال كان بامكانه ان يستثمر اينما كان في العالم ويكون مردوده اعلى واسهل ومن دون مخاطرة انما رأى ان بلده احق بهذا العمل فنحن نحيي الاستاذ جورج ونفتخر بهذا المشروع ونريد ان يكون لبنان كله بيت مسك".

واضاف: "ان ارادة العمل والانجاز والتقدم والازدهار هو الدافع الاساس لما قمنا به في الاشهر الماضية لاننا اصحاب مشروع وطن تعلمناه من الرئيس للشهيد ونسير على خطاه مع الرئيس سعد الحريري. لقد تمكنا في الفترة القصيرة الماضية من تلزيم سنترالات جديدة تعمل على احدث التقنيات وزيادة 200 الف خط ارضي على المليون خط المتوفر وسيكونون متوفرين مع نهاية العام الحالي للمواطنين اذ انه من غير المقبول ان يكون لدينا 100 الف طلب خط ارضي لا نستطيع تلبيتهم علما ان الرئيس الشهيد هو من بنى سنترالات لبنان بقدرة مليون خط العام 1992، استنفذت منذ 5 او6 سنوات ومنذ ذلك الحين لم يقم احد بتطوير وتوسعة السنترالات وكانت توجيهات الرئيس سعد الحريري باعطاء الاولوية لهذا المشروع استكمالا لما بدأه رحمه الله الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، كما تمكنا من انجاز واستلام وتشغيل شبكة الفايبر اوبتكس ووصل جميع سنترالات لبنان مع بعضها ووصل شركات الخليوي على هذه الشبكة بعد توقف ما يزيد عن 3 سنوات واصبحنا قادرين على تقديم خدمة 4G على الهاتف الخليوي".

وتابع الجراح: "انجزنا مناقصة تلزيم المرحلة السابعة من الشبكات وسيبدأ العمل بها قريبا كما اننا بتنا جاهزين لاطلاق مناقصة الفايبر اوبتكس FTTC على جميع الاراضي اللبنانية لكي نتمكن من ايصال خدمة الانترنت بسرعة ادناها 50mb/s الى جميع المواطنين".

وقال: "نحلم بمستقل زاهر لذلك نصب كل جهدنا لانجاز ال Fiber optics to cabibet او ال Fiber optics to home ونحن جاهزون كادارة والخرائط ومواصفات دفتر الشروط جاهزة ونحن بانتظار الافراج عن سلفة الخزينة للبدء بهذا المشروع. كذلك هناك مناطق في لبنان لا شبكات فيها سنعمل على مد الشبكات مع الفايبر اوبتكس".

واردف: "اصبحنا الآن في منتصف الطريق ونحقق احلامنا والانجاز الواحد تلو الآخر واننا وبعد اربعة اشهر من المباحثات مع شركة Cyta القبرصية وبفضل جهود فريق عمل الوزارة تمكنا من زيادة حصة لبنان على الكابل البحري بين قبرص ومرسيليا من 60gp/s الى 600gp/s من دون اي كلفة اضافية على الدولة اللينانية وهذا حقنا الطبيعي من هذا الكابل البحري المسمى Alexandros كما زدنا حصة لبنان على الكابل البحري kodmos بين لبنان وقبرص الى 500gp/s بنصف كلفة تطوير المعدات اي 350 الف دولار فقط على ان تتحمل الشركة القبرصية النصف الآخر واتفقنا معهم على ان نكون شركاء فعليين في الخط البحري الجديد Europa كل ذلك ليكون باستطاعتنا تزويد المواطنين بسرعات انترنت عالية عند بدء تنفيذ الفايبر اوبتكس FTTC على جميع الاراضي اللبنانية. كما اننا لن ننسى المناطق النائية التي لم تصلها شبكات الهاتف بل ستكون قريبا ان شاء الله محل اهتمامنا وضمن اهدافنا القريبة".

وختم الجراح: "هذا المشروع هو بداية ولن نتأخر في استكمال نماذج اخرى لنصل الى وقت نقول نحن في بلد نستحق ان نعيش فيه. اتوجه بالشكر العميق لبناة هذا المشروع المتميز بهذا النموذج الرائع الذي قدمتموه للبنانيين واحيي جهودكم واصراركم على الاستثمار في بلدكم رغم توفر فرص الاستثمار في الخارج وكما قال الرئيس الحريري يجب ان نعمل لنستحق لبنان، نتمنى ان نعمل مع الفريق الموجود في الادارة اليوم ليبقى ويستمر هذا البلد ونستحقه".