hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

دبي.. أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة بنظام المنتج المستقل

الأحد ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 08:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت دبي، السبت، أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم بنظام المنتج المستقل في موع واحد، بقدرة 700 ميغاوات وبتكلفة 3.8 مليار دولار أميركي.
وذكر المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان صحافي أن المشروع يأتي ضمن المرحلة الرابعة في (مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية)، بهدف دعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

ونقل البيان عن نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قوله بهذه المناسبة، إن بلاده نجحت قي بناء نموذج عالمي "للاقتصاد الاخضر"، يقوم على الاستدامة البيئية والطاقة النظيفة، مدعومة بخطط عمل واضحة تسهم في ترسيخ أسس هذا النموذج وتطويره، وفق أرقى المعايير لتحقيق أعلى استفادة في هذا المجال.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد أن تنفيذ أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم يؤكد ريادة الإمارات على الساحة العالمية في إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة.

وكشفت هيئة كهرباء ومياه دبي عن ترسية عقد لأكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في موقع واحد بالعالم على تحالف يضم كلا من شركة (اكوا باور) السعودية و(شنغهاي الكتريك) الصينية مع نجاحها في ضمان أقل سعر تكلفة للطاقة يبلغ 73ر0 دولار أميركي للكيلو واط في الساعة.

وأفاد بيان المكتب الاعلامي لحكومة دبي بأن العمل يجري حاليا لتوقيع اتفاقيات شراء الطاقة واتمام ترتيبات تمويل المشروع الذي سيتم تدشينه على مراحل ويشتمل على برج شمسي بارتفاع 260 مترا.

وأوضح انه تم اعتماد قيمة استثمارات تصل إلى 136 مليون دولار للبحث والتطوير، في مجالات تكامل الشبكات الذكية وكفاءة الطاقة وانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، ويتضمن إنشاء منطقة حرة تحت اسم (منطقة دبي الخضراء) مخصصة لجذب مراكز البحوث والتطوير والشركات الناشئة في مجال الطاقة النظيفة.

"سكاي نيوز"

  • شارك الخبر