hit counter script

أخبار محليّة

هدنة سياسية مقابل مخاوف أمنية أثارتها السفارات

الأحد ١٥ أيلول ٢٠١٧ - 06:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يدخل لبنان غدا فيما يشبه الهدنة السياسية، حيث يسافر الرئيس ميشال عون الى نيويورك اليوم، وينعقد مجلس الوزراء استثنائيا عند العصر، ويعقبه سفر وزير الخارجية جبران باسيل الى لاس فيغاس في الولايات المتحدة، للمشاركة في مؤتمر الطاقة الاغترابية في 23 أيلول.

وضمن مبررات الهدنة السياسية حديث مصادر التيار الوطني الحر، عن طائف جديد يتحضر للمشرق العربي، يشبه مؤتمر الطائف الذي أنهى الحرب في لبنان، وتقول قناة «او.تي.في» الناطقة بلسان التيار في هذا الصدد «هناك من سيكون رابحا وخاسرا، راعيا ومرعيا».
وتراهن هذه المصادر على جولة الرئيس عون الخارجية التي تشمل نيويورك وباريس الآن، ولاحقا موسكو وطهران، ضمن إطار جدول وطني، مقللة من تداعيات المسائل الداخلية، واصفة لبنان بـ «الغسالة السياسية» التي تغسل أي شيء وتبيض كل شيء.
لكن على الصعيد الأمني، تبدو الصورة مشوشة نتيجة تحذيرات مصادرها المخابرات الأميركية عن عمل إرهابي محتمل ضد كازينو لبنان بالذات، ما استدركته السفارة الأميركية في بيروت، بتحذير لرعاياها من التوجه الى ذلك المكان يوم 14 أيلول، وتلتها السفارات الكندية والبريطانية وحتى الفرنسية، الأمر الذي اربك مختلف الأوساط العسكرية والأمنية في لبنان، ومن دون أي انعكاس سلبي على «رعايا» الكازينو بالطبع، حيث استغرب رئيس مجلس إدارته رولان خوري، التحذير الأميركي، مؤكدا على ان المربع السياحي الواقع في محلة «المعاملتين» التي اشتهرت به، قلعة سياحية حصينة.
وكانت مديرية التوجيه في قيادة الجيش كشفت عن احباط المخابرات عملا ارهابيا كان تنظيم داعش يخطط لتنفيذه، وتم اعتقال 19 عنصرا يشكلون خلية يترأسها المصري فادي ابراهيم علي أحمد الملقب «بأبو خطاب» المتواري داخل مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين.
مصدر عسكري اشار الى معلومات عن شبكة ارهابية كانت على وشك تنفيذ تفجيرات ارهابية واستهداف مراكز تجارية ومرافق سياحية، وتم كشفها عبر تقاطع معلومات بين المخابرات الأميركية والمخابرات اللبنانية والبريطانية.
اما وزارة الخارجية اللبنانية فقد أكدت على حق السفارات في الحرص على سلامة رعاياها، لكن على هذه السفارات الأخذ بعين الاعتبار الهلع الذي تسببه هذه البيانات على جميع المقيمين، لبنانيين وأجانب، ودانت الخارجية «الارهاب طعنا» في فرنسا وتفجير مترو الانفاق في لندن.
 

الانباء الكويتية

  • شارك الخبر