2018 | 09:11 حزيران 19 الثلاثاء
"سكاي نيوز": الحوثيون يحاولون قطع الخط الرابط بين الخوخة والدريهمي جنوب الحديدة | "قوى الأمن": ضبط 941 مخالفة سرعة زائدة أمس وتوقيف 123 مطلوباً بجرائم مخدرات وسرقة وسلب وتزوير | السير متوقف بشكل كامل من نهر الكلب وصولا الى جلّ الديب | القوات المدعومة من التحالف العربي تقتحم المقر الرئيسي في مطار الحديدة | "سكاي نيوز": مقتل أكثر من 65 من الحوثيين في معارك مع قوات المقاومة المشتركة وغارات للتحالف العربي على جبهة الحديدة | قاطيشا لـ"صوت لبنان" (93.3): نحن لم ندخل بعد بعدد الوزارات والحقائب لكننا مصرون على نيابة رئاسة الحكومة والمفاوضات مستمرة مع الحريري وعون | الأمم المتحدة : 67.5 مليون نازح في العالم في 2017 | جريح نتيجة حادث صدم على اوتوستراد نهر الكلب باتجاه الضبية وحركة المرور ناشطة في المحلة | نقولا نحاس لـ"صوت لبنان (100.5)": نتخوف من ان تكون عملية تأليف الحكومة تسير الى الوراء نتيجة الصمت والتعتيم | حركة المرور كثيفة من خلدة باتجاه انفاق المطار | ماريو عون لـ"صوت لبنان (93.3)": نحن نعترف بحجم القوات ولهم حصّتهم في الحكومة والاحجام محلولة والمشكلة في نيابة رئاسة الحكومة وتوزيع الحقائب | المطران رحمه لـ"الجمهورية": السنة الدراسية مضت بصعوبة ومعظم الاهالي لم يسددوا ما عليهم والإدارات لم تفرض ما يجب على الاقساط لدفع الدرجات الست لأساتذتها |

قلة النوم تدمر العلاقة الزوجية

متفرقات - السبت 16 أيلول 2017 - 19:28 -

اهتمت العديد من الدراسات العلمية بفوائد النوم على الصحة البدنية والنفسية للإنسان، بيد أن دراسة أمريكية حديثة اهتمت بتأثير قلة النوم على العلاقة الزوجية وتوصلت إلى نتائج مذهلة.يمنح الجسم قسطا وافرا من الطاقة بعد يوم عمل متعب، تتراوح مدته بين 4 إلى 8 ساعات حسب عادات وتقاليد كل بلد، تحتاجه مختلف وظائف الجسم، لتقوم بعملها على أحسن ما يرام، ويُعزز من القدرات البدنية والذهنية على حد سواء. ربما هذه فقط بعض من فوائد النوم، التي نعرفها لحد الآن. بيد أن قائمة فوائد النوم لا تتوقف عند هذا الحد، خصوصا عندما يستحوذ هذا الموضوع على اهتمامات الخبراء، ما قد يقود إلى نتائج تُفسر بعض من سلوكياتنا، وتصرفاتنا مع الأشخاص الذين نكن لهم مشاعر خاصة على غرار الحب. وفي هذا الصدد، خلصت دراسة حديثة صادرة عن جامعة "أوهايو" الأمريكية إلى أن نقص النوم، يؤثر بشكل سلبي على العلاقات الإنسانية، وفق ما أوردته المجلة العلمية "بسيكونويروندوكيرنولوجي".

تأثير النوم على الجسد

أفادت الدراسة الصادرة مطلع هذا الأسبوع إلى أن مشاكل العلاقات العاطفية القوية، ترجع في بعض الحالات إلى قلة النوم. واعتمدت النتائج على دراسة أجريت على أكثر من 43 من الأزواج. حيث لاحظ الأطباء أن نوم الأزواج أقل من سبع ساعات في اليوم، يؤدي إلى تخاصمهم بشدة. في حين يستطيع الزوجان توضيح المشاكل بينهما بشكل بناء عبر الحوار، وذلك في حصول أحد الأطراف على قسط وافر من النوم.وفي نفس السياق، أشار الباحثون إلى أن قلة النوم ترتبط بشكل مباشر بالعديد من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الجسم مثل زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، السكري، أمراض القلب، السمنة والوفاة المبكرة. بالإضافة إلى مشاكل في العلاقات العاطفية، لذلك ينصح الخبراء بضرورة النوم في فترة تتراوح بين سبع إلى تسع ساعات.

صعوبة في التركيز ونفاذ الصبر

وأكدت المشرفة على الدراسة الدكتورة، ستيفاني ويلسون، أن الدراسة الحالية بينت تأثير قلة النوم على التركيز ونفاذ الصبر، وهو ما يُصعب من مهمة اتخاذ قرارات صحيحة، ويدفع في اتجاه وقوع مشاكل بين الأزواج. بالإضافة إلى أن قلة النوم تُفقد من حس الفكاهة المطلوب في كل علاقة عاطفية حسب ما ترى نفس الخبيرة.

وفي المقابل، أوضحت الدراسة أن النوم الكافي لا يمكن أن يحل كل المشاكل بين الأزواج، بيد أن الحصول على قسط وافر منه قد يُساعد على تحسين العلاقة بين الطرفين، إذ يؤثر النوم على أجزاء من الدماغ البشري، التي تُشارك في حل المشاكل مثل تعزيز القدرة على الاستماع النشط والشعور بمزاج جيد وفق نفس الدراسة.

ر.م/ ط.أ